موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

سلة الوعود والمواعيد الفارغة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في العشرين من شهر أيلول الجاري، وضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثانية والسبعين، ألقى الرئيس محمود عباس كلمة وُصفت بأنها «تاريخية»! كان يفترض أنه الموعد الذي ضربته السلطة الفلسطينية لنفسها ليكون «علامة فارقة» في مسيرتها التفاوضية الفاشلة. وكان هناك من ينتظر موقفاً أمريكياً واضحاً في إطار ما سماه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (صفقة القرن) لحل الصراع العربي- الصهيوني، بعد أن غطت زيارات مبعوثيه وجولات مستشاريه فلسطين المحتلة والمنطقة أكثر من مرة. ولم تكن مفاجأة كبيرة أن كلمة ترامب أمام الجمعية العامة خلت من أية إشارة سواء ل(صفقة القرن)، أو للصراع العربي- الصهيوني كله، بينما كان متوقعاً أن يكرر الرئيس عباس ما قاله مرات أمام الجمعية العامة في السنوات الماضية وخارجها ! وفي الحصيلة النهائية لخطابي ترامب وعباس «التاريخيين»، تبين أن سلة الوعود والمواعيد جاءت كالعادة فارغة!

 

في مطلع السنة الجارية، وفي شهر شباط تحديداً، أدلى سكرتير منظمة التحرير الفلسطينية، كبير المفاوضين صائب عريقات، بتصريح كأنما أريد به في حينه أن يكون رسالة للرئيس الأمريكي الجديد، قال فيه «إن منظمة التحرير الفلسطينية ستسحب اعترافها ب«إسرائيل»، وستلتحق بست عشرة منظمة دولية لمواجهة الاستيطان «الإسرائيلي» في الضفة الغربية والقدس. وقال أيضاً: إن الخطة الفلسطينية تتضمن أيضاً التوجه للجمعية العامة للأمم المتحدة (ربما كان يقصد في دورتها التي انتهت الأسبوع الماضي) لطلب تعليق عضوية ««إسرائيل»» فيها حتى تستجيب للقوانين والشرعية الدولية! وفي الكلمة التي ألقاها الرئيس عباس في الجمعية العامة، لم يأت لا على سحب الاعتراف ب«إسرائيل» ولا على طلب «تعليق» عضويتها في الجمعية العامة. لكنه اعتبر «استمرار احتلال أراضي دولة فلسطين عاراً عليها وعلى المجتمع الدولي» هكذا اتضح أن مسألة الاحتلال هي فقط «مسألة أخلاقية» لكنه في الوقت نفسه وللإنصاف حذر من مغبة استمراره، بل أكثر من ذلك حمّل «إسرائيل» كل التداعيات المتعلقة باستمرار الاحتلال.

ولكن ما هي هذه التداعيات التي يحذر منها عباس؟

«لا يمكننا كفلسطينيين أن نقف مكتوفي الأيدي أمام الخطر الذي يتهدد وجودنا الوطني والسياسي والمادي على أرضنا..» هكذا تكلم عباس، وأضاف: «قد نجد أنفسنا مضطرين إلى اتخاذ خطوات، أو البحث في حلول بديلة» للآن «قد» هي سيدة الخطاب، وهي للتقليل وليست للتحقيق، بدليل أن عباس يختم تحذيره بالقول: «وفي ذات الوقت نبقي الآفاق مفتوحة لتحقيق السلام والأمن» وحتى الآن لم يوضح لنا ما هي «الخطوات» التي قد يضطر لاتخاذها، لكنه يشير إليها لاحقاً بقوله: «إن استمرار الوضع القائم سيدفعنا لمطالبة («إسرائيل») بتحمل مسؤولياتها». هل هذا هو كل ما في الجعبة؟ لا، ليس كله. إن عباس وقد يئس من تطبيق «حل الدولتين»، يعلن بأنه «إما الاستقلال، وإما الحقوق الكاملة للجميع على أرض فلسطين التاريخية». هي عودة إذن من «حل الدولتين» إلى «حل الدولة الواحدة» دون «أبارتهايد» بل مساواة في الحقوق للجميع. من لم يستطع الحصول على «الكانتونات»، صار يطالب بكامل الأرض وهو يرى ما يجري تمهيداً لتنفيذ شيء آخر هو «الترانسفير». وكما يقول المثل الشعبي الفلسطيني: «كبر حجره وما ضرب».

شاء أو أبى، لا يبقى أمام عباس إلا أن يستمر في مراهناته على الإدارة الأمريكية. لذلك «يبقي الآفاق مفتوحة»، ويستمع جيداً لما يقوله له ترامب. وفي لقائه الأخير معه في البيت الأبيض، وكما ذكرت صحيفة (هارتس- 24/9/2017)، أطلعه على «خطة جديدة» لتسوية الصراع في إطار (صفقة القرن)، وطلب منه «التروي والتحلي بالصبر وعدم اتخاذ خطوات من شأنها عرقلة الخطة»! ومما لا شك فيه أن عباس وعده بأن لا يفعل شيئاً من ذلك. ما هي هذه الخطة؟ (هارتس) في ما نشرته لم تأت على أية تفاصيل، واكتفت بالقول إن طاقم ترامب لشؤون الشرق الأوسط «يعكف على بلورتها». لكن الأخبار التي تسربت عن «الخطة» تفيد بأنها تتحدث عن «حدود تدريجية»، وهو اسم آخر ل«الحدود المؤقتة» التي سبق للسلطة الفلسطينية أن رفضتها، والتي لم تعد في مخطط حكومة بنيامين وائتلافه وأحزابه.

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 3298 زوار  على الموقع