موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

سلة الوعود والمواعيد الفارغة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في العشرين من شهر أيلول الجاري، وضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثانية والسبعين، ألقى الرئيس محمود عباس كلمة وُصفت بأنها «تاريخية»! كان يفترض أنه الموعد الذي ضربته السلطة الفلسطينية لنفسها ليكون «علامة فارقة» في مسيرتها التفاوضية الفاشلة. وكان هناك من ينتظر موقفاً أمريكياً واضحاً في إطار ما سماه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (صفقة القرن) لحل الصراع العربي- الصهيوني، بعد أن غطت زيارات مبعوثيه وجولات مستشاريه فلسطين المحتلة والمنطقة أكثر من مرة. ولم تكن مفاجأة كبيرة أن كلمة ترامب أمام الجمعية العامة خلت من أية إشارة سواء ل(صفقة القرن)، أو للصراع العربي- الصهيوني كله، بينما كان متوقعاً أن يكرر الرئيس عباس ما قاله مرات أمام الجمعية العامة في السنوات الماضية وخارجها ! وفي الحصيلة النهائية لخطابي ترامب وعباس «التاريخيين»، تبين أن سلة الوعود والمواعيد جاءت كالعادة فارغة!

 

في مطلع السنة الجارية، وفي شهر شباط تحديداً، أدلى سكرتير منظمة التحرير الفلسطينية، كبير المفاوضين صائب عريقات، بتصريح كأنما أريد به في حينه أن يكون رسالة للرئيس الأمريكي الجديد، قال فيه «إن منظمة التحرير الفلسطينية ستسحب اعترافها ب«إسرائيل»، وستلتحق بست عشرة منظمة دولية لمواجهة الاستيطان «الإسرائيلي» في الضفة الغربية والقدس. وقال أيضاً: إن الخطة الفلسطينية تتضمن أيضاً التوجه للجمعية العامة للأمم المتحدة (ربما كان يقصد في دورتها التي انتهت الأسبوع الماضي) لطلب تعليق عضوية ««إسرائيل»» فيها حتى تستجيب للقوانين والشرعية الدولية! وفي الكلمة التي ألقاها الرئيس عباس في الجمعية العامة، لم يأت لا على سحب الاعتراف ب«إسرائيل» ولا على طلب «تعليق» عضويتها في الجمعية العامة. لكنه اعتبر «استمرار احتلال أراضي دولة فلسطين عاراً عليها وعلى المجتمع الدولي» هكذا اتضح أن مسألة الاحتلال هي فقط «مسألة أخلاقية» لكنه في الوقت نفسه وللإنصاف حذر من مغبة استمراره، بل أكثر من ذلك حمّل «إسرائيل» كل التداعيات المتعلقة باستمرار الاحتلال.

ولكن ما هي هذه التداعيات التي يحذر منها عباس؟

«لا يمكننا كفلسطينيين أن نقف مكتوفي الأيدي أمام الخطر الذي يتهدد وجودنا الوطني والسياسي والمادي على أرضنا..» هكذا تكلم عباس، وأضاف: «قد نجد أنفسنا مضطرين إلى اتخاذ خطوات، أو البحث في حلول بديلة» للآن «قد» هي سيدة الخطاب، وهي للتقليل وليست للتحقيق، بدليل أن عباس يختم تحذيره بالقول: «وفي ذات الوقت نبقي الآفاق مفتوحة لتحقيق السلام والأمن» وحتى الآن لم يوضح لنا ما هي «الخطوات» التي قد يضطر لاتخاذها، لكنه يشير إليها لاحقاً بقوله: «إن استمرار الوضع القائم سيدفعنا لمطالبة («إسرائيل») بتحمل مسؤولياتها». هل هذا هو كل ما في الجعبة؟ لا، ليس كله. إن عباس وقد يئس من تطبيق «حل الدولتين»، يعلن بأنه «إما الاستقلال، وإما الحقوق الكاملة للجميع على أرض فلسطين التاريخية». هي عودة إذن من «حل الدولتين» إلى «حل الدولة الواحدة» دون «أبارتهايد» بل مساواة في الحقوق للجميع. من لم يستطع الحصول على «الكانتونات»، صار يطالب بكامل الأرض وهو يرى ما يجري تمهيداً لتنفيذ شيء آخر هو «الترانسفير». وكما يقول المثل الشعبي الفلسطيني: «كبر حجره وما ضرب».

شاء أو أبى، لا يبقى أمام عباس إلا أن يستمر في مراهناته على الإدارة الأمريكية. لذلك «يبقي الآفاق مفتوحة»، ويستمع جيداً لما يقوله له ترامب. وفي لقائه الأخير معه في البيت الأبيض، وكما ذكرت صحيفة (هارتس- 24/9/2017)، أطلعه على «خطة جديدة» لتسوية الصراع في إطار (صفقة القرن)، وطلب منه «التروي والتحلي بالصبر وعدم اتخاذ خطوات من شأنها عرقلة الخطة»! ومما لا شك فيه أن عباس وعده بأن لا يفعل شيئاً من ذلك. ما هي هذه الخطة؟ (هارتس) في ما نشرته لم تأت على أية تفاصيل، واكتفت بالقول إن طاقم ترامب لشؤون الشرق الأوسط «يعكف على بلورتها». لكن الأخبار التي تسربت عن «الخطة» تفيد بأنها تتحدث عن «حدود تدريجية»، وهو اسم آخر ل«الحدود المؤقتة» التي سبق للسلطة الفلسطينية أن رفضتها، والتي لم تعد في مخطط حكومة بنيامين وائتلافه وأحزابه.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 5980 زوار  على الموقع