موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

العرب وأزمة الأقليات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الجدل المثار حاليا بين السياسيين العراقيين واللاعبين الاقليمين حول الاستفتاء العلني الذي سينظم في منطقة كردستان العراق حول الاستقلال بعد عقود من انضوائهم في الدولة المركزية، يطرح العديد من التساؤلات حول مشروعيته وانعكاساته وآثاره على الإقليم العربي بشكل عام ومستقبل الأكراد في بقية الدول المجاورة.

 

أزمة الأقليات العرقية والدينية هي من الازمات المزمنة في المنطقة، وتحولت مع مرور الزمن الى قضايا مقلقة وعالقة ومعقدة، وقدمت في صراعاتها ضحايا كثيرة وضيعت ثروات هائلة دون ان يتحقق اَي حل مرض ومناسب يقفل ملف هذه الازمات. لا تخلو دولة عربية من مشكلة ما مهما صغر حجمها لها علاقة بأزمةالأقليات، ومع ذلك فان الدول العربية المركزية من غربها لشرقها تجاهلت ولا تزال هذه الأزمة بل وتعاملت معها من منظور امني ضيق.

في منطقتنا العربية لعبت الأقليات الدينية في مختلف الدول وعلى رأسهم المسيحيين واليهود ومختلف اتباع المذاهب الإسلامية أدوارا كبيرة في بناء هذه الدول، وفِي إثراء مجتمعاتها ثقافيا وفكريا ودينيا، كما عاشوا مندمجين في مختلف المجتمعات العربية.ولعلنا أصبحنا في مراحل لاحقة من الدول التي عملت على تفريغ أقلياتها ودفعهم للهجرة وتناسي تاريخهم وأدوارهم وآثارهم، بينما تتعامل الدول المتحضرة على احياء الموروث المتنوع لمجتمعاتها وتعمل على إبراز الموروث التراثي التاريخي كاللغة والعادات كما تعمل على كتابة التاريخ بصورة اكثر انصافا واعتدالا مع دور الأقليات.

لماذا غيبت الأقليات اليهودية من العراق وسوريا واليمن وحورب المسيحيون بمختلف اطيافهم في بلدان عديدة وفرضت قيود ضاغطة على الأقليات المذهبية في دول أخرى؟ أسئلة تثير الحيرة والدهشة حقا، ولا مبرر لها الا تسلط الدولة المركزية وتعزيز الاصطفافات دون الالتفات الى مصالح الوطن العليا.

شئنا أم ابينا فان عدم الاعتراف بهذه الأزمة والاهتمام الكامل بهذه القضية ومعالجتها بعقلية منفتحة تضمن مصالح مختلف الأطراف سيقود الى المزيد من التأزم وبروز حركات انفصالية تهدد الدولة المركزية وأمنها واستقرارها، وهذا ما رأيناه في العديد من المواقع كتجربة دولة جنوب السودان مثلا.

لا يعني ذلك مطلقا الانجرار وراء الدعوات الاقلاوية، بل ان المطلوب هو حسن إدارة هذه الأزمة والتعامل معها بصورة واقعية وليست فوقية حفاظا على حقوق متساوية للجميع وتحقيق مبادئ المواطنة المتساوية من اجل ضمان استقرار وأمن استراتيجي والحفاظ على مختلف المكونات المجتمعية لتقوم بدورها الإيجابي التفاعلي مع محيطها الأكبر.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 4464 زوار  على الموقع