موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

العرب وأزمة الأقليات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الجدل المثار حاليا بين السياسيين العراقيين واللاعبين الاقليمين حول الاستفتاء العلني الذي سينظم في منطقة كردستان العراق حول الاستقلال بعد عقود من انضوائهم في الدولة المركزية، يطرح العديد من التساؤلات حول مشروعيته وانعكاساته وآثاره على الإقليم العربي بشكل عام ومستقبل الأكراد في بقية الدول المجاورة.

 

أزمة الأقليات العرقية والدينية هي من الازمات المزمنة في المنطقة، وتحولت مع مرور الزمن الى قضايا مقلقة وعالقة ومعقدة، وقدمت في صراعاتها ضحايا كثيرة وضيعت ثروات هائلة دون ان يتحقق اَي حل مرض ومناسب يقفل ملف هذه الازمات. لا تخلو دولة عربية من مشكلة ما مهما صغر حجمها لها علاقة بأزمةالأقليات، ومع ذلك فان الدول العربية المركزية من غربها لشرقها تجاهلت ولا تزال هذه الأزمة بل وتعاملت معها من منظور امني ضيق.

في منطقتنا العربية لعبت الأقليات الدينية في مختلف الدول وعلى رأسهم المسيحيين واليهود ومختلف اتباع المذاهب الإسلامية أدوارا كبيرة في بناء هذه الدول، وفِي إثراء مجتمعاتها ثقافيا وفكريا ودينيا، كما عاشوا مندمجين في مختلف المجتمعات العربية.ولعلنا أصبحنا في مراحل لاحقة من الدول التي عملت على تفريغ أقلياتها ودفعهم للهجرة وتناسي تاريخهم وأدوارهم وآثارهم، بينما تتعامل الدول المتحضرة على احياء الموروث المتنوع لمجتمعاتها وتعمل على إبراز الموروث التراثي التاريخي كاللغة والعادات كما تعمل على كتابة التاريخ بصورة اكثر انصافا واعتدالا مع دور الأقليات.

لماذا غيبت الأقليات اليهودية من العراق وسوريا واليمن وحورب المسيحيون بمختلف اطيافهم في بلدان عديدة وفرضت قيود ضاغطة على الأقليات المذهبية في دول أخرى؟ أسئلة تثير الحيرة والدهشة حقا، ولا مبرر لها الا تسلط الدولة المركزية وتعزيز الاصطفافات دون الالتفات الى مصالح الوطن العليا.

شئنا أم ابينا فان عدم الاعتراف بهذه الأزمة والاهتمام الكامل بهذه القضية ومعالجتها بعقلية منفتحة تضمن مصالح مختلف الأطراف سيقود الى المزيد من التأزم وبروز حركات انفصالية تهدد الدولة المركزية وأمنها واستقرارها، وهذا ما رأيناه في العديد من المواقع كتجربة دولة جنوب السودان مثلا.

لا يعني ذلك مطلقا الانجرار وراء الدعوات الاقلاوية، بل ان المطلوب هو حسن إدارة هذه الأزمة والتعامل معها بصورة واقعية وليست فوقية حفاظا على حقوق متساوية للجميع وتحقيق مبادئ المواطنة المتساوية من اجل ضمان استقرار وأمن استراتيجي والحفاظ على مختلف المكونات المجتمعية لتقوم بدورها الإيجابي التفاعلي مع محيطها الأكبر.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 2740 زوار  على الموقع