موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

رأي التحـــــرير

جدلية الجغرافيا في العصر الحديث

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 يناير 2019

  منذ بداية النصف الثاني من القرن التاسع عشر، برز عاملان رئيسيان، أثّرا بشكل كبير في تغيير الخريطة السياسية والاجتماعية في المنطقة. فمن جهة كان التململ القومي لدول البلقان، في محاولات للتخلص من السيطرة العثمانية. وقد كان لتلك المحاولات تأثير في دفع النخب الاجتماعية العربية، لتبني مشاريع تراوحت بين المطالبة بالحكم الذاتي، أو الاستقلال التام عن السلطنة العثمانية. لكن الأهمية الاستراتيجية للوطن العربي، قد حالت دون تحقق حلم العرب في التحرر، حتى بعد هزيمة الأتراك، حيث استولى الفرنسيون والبريطانيون، على معظم أرجاء المشرق العربي.   وحين نتحدث عن الأهمية الاستراتيجية، فإن الحديث هو عن الجغرافيا، عن البحر، والمعابر والممرات، والثروات والطاقات البشرية الكامنة. وعن شرق السويس، وطريق الحرير، وعن الوصول للهند، درّة التاج البريطاني، وأيضاً عن قناة السويس، والمضائق الموجودة في مشرق الوطن العربي ومغربه.... للمزيد..

لماذا تعطل تطور الهوية العربية؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 يناير 2019

  لقد استند التكوين التاريخي للعرب، إلى عنصر اللغة، وباتت ثقافة العرب رديفة للغتهم. وحين يذكر العرب، فإن ذلك يعني بداهة الناطقين باللغة العربية. ومع أن الدور الحضاري للعرب ارتبط بالإسلام، لكن التميز بينهما ظل قائماً وثابتاً، فالعربية انتماء إلى لغة، بينما الإسلام انتماء إلى عقيدة.   والحديث عن الثقافة، هو حديث عن الفعل الجماعي للفنون والأعمال الفنية، كما هو حديث عن أسلوب كامل في حياة الناس، حسب رالف لنتون. وفي الحياة العربية، عكس تراجع البنيان القبلي لمصلحة الانتماء للكيان العربي، نفسه على الحركة الثقافية والأدبية العربية. وبرز ما يقرب إلى التحقيب والتصنيف لهذا التطور. فهناك شعر وأدب جاهلي، وهناك شعر وأدب أموي، وهناك شعر وأدب عباسي. والذين كتبوا عن مختلف تلك المراحل لم يهتموا بالتدوين والتأريخ فقط، ولكنهم أيضاً ركزوا على خصوصية كل مرحلة من تلك المراحل، من أمثال عميد الأدب العربي، الدكتور طه حسين، والدكتور شوقي ضيف. لقد أكدا من خلال قراءاتهما لتلك المراحل، أن الهوية العربية، شأنها شأن ... للمزيد..

الفنانة التشكيلية الكبيرة منيرة موصلي في ذمة الله

د. يوسف مكي | الأحد, 13 يناير 2019

تتقدم أسرة التجديد العربي، بخالص التعازي لعائلة الفنانة التشكيلة المبدعة والملتزمة الصديقة الأستاذة منيرة موصلي، ولأصدقائها ومحبيها. لقد رحلت الفقيدة يوم الجمعة، في مدينة جدة بعد مرض لم يمهلها طويلا، فكانت خسارة كبيرة للوطن وللفن، حيث عرفت الراحلة بكونها من الرواد الأوائل للفن التشكيلي بالجزيرة العربية والوطن العربي. بل إن الكثير من الفنانين والنقاد اعتبروا منيرة، مدرسة خاصة، أضافت وقدمت الكثير من الأعمال المبدعة.... للمزيد..

News image

في الذكرى الـ 54 لانطلاق الثورة الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يناير 2019

  الحديث عن الثورة الفلسطينية المعاصرة، في ذكراها الرابعة والخمسين، هو في أساسه حديث عن فتح التي بدأت ببناء تنظيمها مع نهاية الخمسينات من القرن المنصرم، قبل تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية. وكانت معاناة اللاجئين الفلسطينيين في مخيماتهم جعلت منهم العمود الفقري للثورة التي أطلقتها، حيث أقدمت فتح على استقطاب وتدريب أعداد كبيرة منهم.   في البيان العسكري الأول لفتح في الأول من كانون الثاني/ يناير عام 1965، أكدت أن نضالها هو استمرار للكفاح الفلسطيني الذي بدأ بالثلاثينات، وحددت الهدف من عملياتها العسكرية، ضد الكيان الصهيوني، بالعمل على إيقاف الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وإرغام اليهود الذين استوطنوا فلسطين، على القيام بهجرة معاكسة، وتعطيل المشاريع الصهيونية عن طريق إشغال العدو بمواجهة المقاومة الفلسطينية المسلحة، وإرهاق الاقتصاد «الإسرائيلي». كما أوضح البيان أن عمليات المقاومة المسلحة تذكر العالم بأن اليهود لم يحتلوا أرضاً خالية من البشر، بل استوطنوا أرضاً وشردوا شعبها، وأن هذا الشعب قد امتشق السلاح، وقرر أن يدفع الثمن غالياً، ليعيد أرضه، وكرامته، ... للمزيد..

-
+
1

قضايا ومناقشات

مَن المسؤول عن القضية الفلسطينية؟!

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 22 يناير 2019

    تتعرض القضية الفلسطينية إلى أخطار جدية، مصيرية، خارجية وداخلية. وإذا اختصرت الخارجية، سياسيا، بما سمي بـ”صفقة القرن”، التي نسقت بين الإدارة الأميركية والاحتلال الإسرائيلي، ونفذت ... التفاصيل..

غاز المتوسط بين مِطرقة الصّراع وسِندان التعاون والتطبيع

د. علي بيان

| الاثنين, 21 يناير 2019

    المقدمة: يعتبر البحر الأبيض المتوسط مهدَ الحضارات، وشكَّل منذ القدمِ طريقاً هامّاً للتجارة والسفر. أُطلق على هذا البحر قديماً عدّة أسماء منها: بحر الروم، والبحر ... التفاصيل..

أطفال من أطفالنا.. بين حدي الحياة والموت

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 21 يناير 2019

    في خضم هذا البؤس الذي نعيشه، لم تضمُر أحلامُنا فقط، بل كادت تتلاشى قدرتنا على الحلم، وتضاءلت مساحة الأمل لدينا إلى الحد الذي لم نعد ... التفاصيل..

المختبر السوري للعلاقات الروسية - التركية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 21 يناير 2019

    ليس مؤكَّداً، بعد، إن كانت الاستراتيجية الروسيّة في استيعاب تركيا، ودفعها إلى إتيان سياسات بنّاءة في معالجة الأزمة السوريّة، قد أفضت إلى ما ابتغته موسكو ... التفاصيل..

«حل التشريعي».. خطوة أخرى في إدارة الشأن العام بالانقلابات!

معتصم حمادة

| الاثنين, 21 يناير 2019

  (1)   ■ كالعادة، وقبل انعقاد ما يسمى «الاجتماع القيادي» في رام الله (22/12)، أطلت علينا تصريحات ومقابلات ومقالات، تؤكد أنه سيكون اجتماعاً مميزاً، يترأسه رئيس ... التفاصيل..

وعود جون بولتون المستحيلة

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 21 يناير 2019

    يبدو أن الانتقادات «الإسرائيلية» المريرة لقرار الرئيس الأمريكي بالانسحاب المفاجئ من سوريا، قد وصلت إلى أسماع الرئيس وأركان إدارته، أقوى مما وصلت تحفظات وزير الدفاع ... التفاصيل..

الحبل يقترب من عنق نتنياهو

د. فايز رشيد

| الاثنين, 21 يناير 2019

    إعلان النيابة العامة «الإسرائيلية» قبولها بتوصية وحدة التحقيقات في الشرطة لمحاكمة نتنياهو، بتهم فساد وتلقي الرشوة وخرق الأمانة، في أربع قضايا، فذلك مفاده أن هذه ... التفاصيل..

لم يعد هناك خيار امام العالم العربى سوى ان يتغير بقرار ذاتى او ان يتغير بقرار من الخارج!

د. سليم نزال

| الاثنين, 21 يناير 2019

    العولمة تضرب العالم كله و تخلق عاما مختلفا عما شهدناه من عصور سابقة .اثار العولمة لا تقتصر على العالم العربى بل على العالم كله .و ... التفاصيل..

ديمقراطية الاحتجاج وديمقراطية الثقة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 21 يناير 2019

    في الوقت الذي دخلت فيه حركة «السترات الصفراء» في فرنسا أسبوعها العاشر بزخم منتظم، صوّت البرلمان البريطاني ضد الاتفاقية التي وقعتها رئيسة الحكومة «تيريزا ماي» ... التفاصيل..

كوابيس المجال التواصلي الرقمي القادمة

د. علي محمد فخرو

| الأحد, 20 يناير 2019

منذ عام 1960 تنبأ الأكاديمي المنظِّر مارشال مكلوهان بأن مجيء وازدياد التواصل الإلكتروني سينقل الأنظمة والعلاقات الاجتماعية من حالة الاستقرار والسلام المدني إلى حالة رجوع ما ... التفاصيل..

سنين قادمة وقضايا قائمة

جميل مطر

| الأحد, 20 يناير 2019

أتفق مع السيد شواب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسه على أننا، أي البشرية، على أبواب عالم جديد، وأظن أنني لن أختلف معه كثيرا حول اختياره عبا... التفاصيل..

التحالف الإستراتيجي في خطاب بومبيو

د. نيفين مسعد

| الأحد, 20 يناير 2019

كانت مصر هي المحطة الثالثة في جولة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو التي شملت ثمان دول عربية بعد أن أُلغِيت زيارته للكويت حتى يحضر جنازة عائ... التفاصيل..

«سوتشي» أمريكي مقابل «سوتشي» الروسي

د. محمد نور الدين

| الأحد, 20 يناير 2019

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتدمير تركيا، اقتصادياً، إذا هاجمت الأكراد في شمال سوريا، فسقطت الليرة التركية في تراجع إضافي، مذكّرة بتراجعها الكبير في أغسطس/ آب ... التفاصيل..

أي «اتفاق تاريخي» بين أردوغان وترامب؟

د. عصام نعمان

| الأحد, 20 يناير 2019

اذا كان دونالد ترامب معروفاً بمزاجيته وعدم ثباته على رأي أو موقف، فهل أن رجب طيب أردوغان من السذاجة بحيث يثق فعلاً، كما قال، بأن ترا... التفاصيل..

إجابةُ سؤال

د. أحمد يوسف أحمد

| الأحد, 20 يناير 2019

عنون الدكتور محمود العلايلي مقاله لصحيفة المصري اليوم يوم السبت الماضي بسؤال جمهورية مصر العربية ... لماذا؟، وأحاول هنا أن أُجيب عن سؤاله، وقد أتبع الد... التفاصيل..

شباب فلسطين: غضب ينذر بانفجار

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 20 يناير 2019

منذ تبلور الحركة السياسية الفلسطينية وتَشكُل الخلايا الفدائية الأولى كان الشباب عمودها الفقري، كما كانوا سباقين عندما أسسوا رابطة طلبة فلسطين عام 1959،... التفاصيل..

المنظمات الاجتماعية الأهلية وما يسمى بمنظمات المجتمع المدني

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 20 يناير 2019

  لماذا أهلية وليست مدنية؟ لأن بعضها ليس مدنياً، ولا هي مرتبطة بالمدينة تأسيساً، بل مرتبطة بالأهالي، بالناس أينما كانوا، في الريف الجمعيات الفلاحية والتعاونيات الزراعية،... التفاصيل..

ربيع وخريف على سطح عربي واحد!

د. صبحي غندور

| الأحد, 20 يناير 2019

    ثمانية أعوام مرّت على بدء ما أُصطلح غربياً على وصفه بالربيع العربي، حيث الجموع الشعبية خرجت للشوارع بمسيرات مطالبة بالتغيير السياسي، لكن الحراك الشعبي في ... التفاصيل..

"انقسام" و"جواسيس"... تأمُّلات في سوريالية مرحلة!

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 17 يناير 2019

  كنا في أيام خوالٍ نحذّر من أن تغدو الخيانة في ساحتينا الوطنية والقومية مجرَّد وجهة نظر.. ها نحن اليوم ومن أسف نعايش ما حذَّرنا منه ... التفاصيل..

«الكلمات المتقاطعة» في استباحة الضفة

عوني صادق

| الخميس, 17 يناير 2019

  منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتحديداً بعد تنفيذ الشهيد أشرف نعالوة، عملية (برقان) في المنطقة الصناعية، التي قتل فيها مستوطنان، وأصيب ثالث بجراح ... التفاصيل..

قلتم... وقلتم... وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 17 يناير 2019

قبل انتهاء ولايته بشهر أو نحوه، استمر تلفازكم الرسمي في وضع ساعة ظلت عقاربها تتحرك مشيرة إلى المدة المتبقية على انتهاء ولايته، محددة ذلك بالساعة وال... التفاصيل..

عباس وحماس ومجموعة اﻟ«77 + الصين»

عريب الرنتاوي

| الخميس, 17 يناير 2019

تسلّمت فلسطين رئاسة مجموعة اﻟ«77 + الصين» من مصر يوم أمس، في سابقة هي الأولى في تاريخ المجموعة الدولية والحركة الوطنية الفلسطينية على حد سواء... الأ... التفاصيل..

فتح وحماس وطيّ صفحة المصالحة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 14 يناير 2019

    للأسف الشديدة, وصلت لغة الانتقادات والأخرى المضادة, كما الإجراءات العقابية وردود فعل كل من الحركتين على الأخرى (ونقصد هنا فتح وحماس) إلى مستوى من اللغة, ... التفاصيل..

سودانُ الزوبعة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 14 يناير 2019

    ما من أحدٍ متمسّك بالمبادئ الوطنيّة والقوميّة يقْبَل أن يكون السودان ساحةً جديدةً لفوضى سياسيّةٍ عارمة -يلعب فيها لاعبون كثر- تتدحرجُ حوادثُها، وتستفحل مخاطرُها إلى ... التفاصيل..

أحاديث يناير.. عودة إلى نظرية الـ «ستين سنة»

عبدالله السناوي

| الأحد, 13 يناير 2019

    تقول رواية متواترة إن الطالب جمال عبد الناصر لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية «وليام شكسبير» التي تحمل الاسم نفسه، على مسرح مدرسته الثانوية.... التفاصيل..

ذاتَ زَمَن في الأندلس.. مرآةُ الماضي وسيفُ الحاضر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 12 يناير 2019

    لا يمكنك بحال من الأحوال، أن تتفلَّت من تأثير حدث ضاغط يستثير يجرحك في الصميم، ويثير مشاعرك، ويجرّ وراءه واقعا مرا وتاريخا مرا، تبرق من ... التفاصيل..

ثقافة وفنون

الخبز الحافي والحرية المستحيلة

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 23 يناير 2019

 

كتب الأديب المغربي محمد شكري روايته «الخبز الحافي» في 1972. لكنه أخّر نشرها حتى 1982. ... التفاصيل..

اللغة الإعلامية أداة التواصل الحضاري

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 22 يناير 2019

 

يقول المستشرق الإيطالي كارلو نالينو: «إن اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقا، ويعجز اللسان عن ... التفاصيل..

سِــجّادةُ الصلاة

بسام شفيق أبوغزالة

| الاثنين, 21 يناير 2019

كانتْ أمي تجلسُ عند بزوغِ الضوءِ الأوَّلِ من شبّاكِ الفجرْ

سِجّادتُها – ... التفاصيل..

القوة الخشنة للثقافة.. الخاصية الفلسطينية

حسن العاصي

| الاثنين, 21 يناير 2019

 

لا يمكن مقاربة إشكاليات فهم وتحليل علاقة الهوية بالتحديات المصيرية للأمم، دون تحديد أية هوية ... التفاصيل..

المؤرخ الذي خان نفسه

د. فايز رشيد

| الاثنين, 21 يناير 2019

 

بیني موریس مؤرخ يهودي عاش في دولة الكيان الإسرائيلي, عندما هاجرت إليها عائلته في أربعينيات ... التفاصيل..

مبدع في قرنين

وليد الزبيدي

| الاثنين, 21 يناير 2019

 

يتفق المهتمون والمثقفون أن الدكتور الباحث والمفكر العراقي علي الشوك يقف في مقدمة أعلام الإبداع ... التفاصيل..

كيف أضاع العربُ لغتَهم؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 20 يناير 2019

 

قبل نصف قرن‏? ?أو ?يزيد، ?كان ?للمرحوم ?والدي ?زميلة ?تعمل ?معه ?في ?وزارة ?الشؤون ?الاجتماعية. ... التفاصيل..

التراث والحداثة.. تواصل وانفتاح

د. حسن حنفي

| الأحد, 20 يناير 2019

 

لا يحدث تجدد حضاري بالانقطاع عن التراث بل بالتواصل معه ونقده، وإعادة الاختيار بين البدائل ... التفاصيل..

مـــدارات

مؤتمر وارسو

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 22 يناير 2019

    إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن تنظيم اجتماع وزاري دولي بتنظيم مشترك مع بولندا, يُعقد في “وارسو” في 13 و14 فبراير/شباط المقبل, والذي سيتمحور حول الاستقرار في الشرق ... التفاصيل..

التجهيل في العراق سياسة وفكر استعماري

شاهين محمد

| الاثنين, 21 يناير 2019

    ان الجهل ليس نتاج عفوي في عقل المرء ولا يتراكم دون معطيات ولا هو بالقدر التلقائي للفرد او المجتمع بل تتم صناعته بتغييب الحقائق وخلق بيئة مناسبة لاقناع الجاهل ... التفاصيل..

علموهم شرف الخصومة!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 21 يناير 2019

    كلنا قرأ ذلك الحديث الشريف، الذي جعل من آية المنافق أنه إذا خاصم فجر.. فمن توقف لإسقاط هذا الهدي الكريم على سلوك مضطرب يجر المجتمع لكوارث ومصائب كبرى.... التفاصيل..

عام الفضاء العالمي

محمد عارف

| الأحد, 20 يناير 2019

    هذا عام فريد في تاريخ الفضاء، أعقب أحداث فضائية عالمية تاريخية، ويهيئ لحدث فضائي عربي تاريخي. فالعام المنصرم شهد أول هبوط على الجانب المعتم للقمر حققه المسبار الصيني «تشانغ ... التفاصيل..

الشعور بالعار أم الإحساس بالذنب؟!

سامح فوزي

| الأربعاء, 16 يناير 2019

    أحسن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب صنعا عندما طلب من مجلس التأديب بجامعة الأزهر فرع المنصورة مراجعة العقوبة التى صدرت فى حق الطالبة التى أتت تصرفا اعتبره غير ... التفاصيل..

قفزة ماو “الكبرى”

وليد الزبيدي

| الأربعاء, 16 يناير 2019

    عندما أقدم الرئيس الصيني الأسبق ماو تسي تونج على إطلاق مشروعه اللافت بعنوان “القفزة الكبرى إلى الأمام”، أراد أن ينتقل ببلاده من المرحلة التي كانت تعيشها في أواخر خمسينيات ... التفاصيل..

جماعة الخاطئين

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 16 يناير 2019

    لم أسمع يوماً أن شخصاً ادعى أنه معصوم لا يخطئ. كل منا يصيب حيناً ويخطئ أحياناً. ولا أظن أحداً ينكر هذه الحقيقة في نفسه فضلاً عن غيره.... التفاصيل..

منيرة عاشقة فلسطين

نبيل تمام | الثلاثاء, 15 يناير 2019

    رحل جسدك عنا فقط وبقيت روحك ترفرف بيننا، تتنقل بين مكة مسقط رأسك و البحرين حيث محبيك، لتحلق بعدها عالياً الى القدس حيث نلتي لقب عاشقة فلسطين... التفاصيل..

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

رزنامة الموقع

< مارس 2018 >
ا ا ا ا ا ا ا
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31            

الأعمـــــدة

عُدْ إلى الحياة

د. حسن مدن | 21 يناير 2019

الوشاح الأسود - محمد هاني أبو زياد-

بقلم: رائد محمد الحواري | 20 يناير 2019

غياب الصدق الفني في رواية الوشاح الأسود

مهند الصباح | 20 يناير 2019

ليبيا بعد ثمانية أعوام من غزوها...

هشام الهبيشان | 20 يناير 2019

حقائق الوجود بين العقل والقرآن

نايف عبوش | 20 يناير 2019

قراءة رواية "الوشاح الأسود"

هدى عثمان أبو غوش | 20 يناير 2019

نختلف مع الزهار ولا نختلف على المقاومة

سميح خلف | 20 يناير 2019

الانتصارُ للقدسِ بشرفٍ والثورةُ من أجلِها بالحقِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | 20 يناير 2019

متى سيفتح معبر رفح يا مصر العربية؟

د. فايز أبو شمالة | 20 يناير 2019

للأميّة وجوه

د. حسن مدن | 20 يناير 2019

بطاقة إلى المستقبل

خليل توما | 20 يناير 2019

السياسة الحمائية والحالة الاقتصادية المصرية

د. عادل عامر | 20 يناير 2019

وأحمد العربي المغربي الأممي...

محمد الحنفي | 20 يناير 2019

التطبيق العادل للعقوبة ونظرية التوبة

د. عادل عامر | 18 يناير 2019

خالدة في الذاكرة...

محمد الحنفي | 18 يناير 2019

قراءة في رواية الوشاح الأسود

رائدة أبو الصوي | 17 يناير 2019

مناقشة الوشاح الاسود، للكاتب محمد زياد

رفيقة عثمان | 17 يناير 2019

يقظة الشعب وجاهزية المقاومة للعدو بالمرصاد

د. مصطفى يوسف اللداوي | 17 يناير 2019

أحد عشر كوكبا والمخزون الثّقافي

جميل السلحوت | 17 يناير 2019

الشيخ رضوان وحي الأمل وتل السلطان

د. فايز أبو شمالة | 17 يناير 2019

-
+
12

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

دراسـات

دراسة حقوق اليهود المزعومة!!

محمود كعوش

| الاثنين, 21 يناير 2019

  "إسرائيل" تطالب بحقوق مزعومة لليهود في دول عربية وتتنكر لحقوق الفلسطينيين!!   "إسرائيل" تطالب باستعادة ...

في فقه التشريع.. تضامن أم تطبيع؟

حسن العاصي

| الثلاثاء, 1 يناير 2019

الحج إلى رام الله يشتد الجدل واللغط في أوساط المثقفين والسياسيين كلما قام...

البعد الاجتماعي في المسألة الدينية

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018

"إن القرآن لا يمثل خطابا أحادي الصوت، بل هو خطاب متعدد الأصوات بامتياز"[1] ...

المثقف والسياسي في العالم العربي

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018

يقول الكاتب السوري النهضوي شبلي شميل: (ومن الأسباب القاضية على نبوغ الكتاب في المشرق هو ...

من سمات عربية ابن البطريق

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    سعيد بن البطريق الملكي المذهب، طبيب ومؤرّخ مسيحي، ولد في الفسطاط، أصبح بطريركا على ...

المزيد في: دراسات

وثائق وتقارير

ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺛﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﺸﺮ ﻻﻋﺘﻘﺎﻟﻪ

| الجمعة, 20 أبريل 2018

  بسم الله الرحمن الرحيم ﺷﻌﺒﻨﺎ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﻭﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻷﻋﺰﺍﺀ،،   ﺃﺗﻮﺟﻪ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺑﺘﺤﻴﺔ ﺍﻹﺟﻼﻝ ﻭﺍﻹﻛﺒﺎﺭ ﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ...

المنسق العام للمؤتمر القومي- الإسلامي يوجه تحية عالية لمرزوق الغانم وأحرار الأمة

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

المؤتمر القومي- الإسلامي إن طرد الصهاينة من جلسة اجتماع الاتحاد الدولي للبرلمانات وبالصوت المجلجل للأ...

بيان سماحة آية الله العظمى السيد احمد الحسني البغدادي حول استفتاء تقرير المصير في «كردستان» العراق

| الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

  بسم الله الرحمن الرحيم   في ظل التحديات الداعشية الظلامية التكفيرية، وفي ظل تحطيم بنانا ...

الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي تنعي عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المجاهد الكبير وأحد مؤسسي حزب الاستقلال في المغرب، ...

المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي ينعي الأستاذ عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    أنعي إلى الأمة العربية المفكر والأديب والصحفي والسياسي والمناضل المغربي، الأستاذ عبد الكريم غلاب، ...

بيان للقوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وسوريا

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

    يؤكد الموقعون على هذا البيان انه في الوقت الذى يحقق فيه الجيش العربي السوري ...

مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرون في المغرب

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعلن المشرف العام على مخيم الشباب القومي العربي الأستاذ مجدي المعصراوي نائب الأمين العام ...

بيان صادر عن الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية

| الثلاثاء, 18 يوليو 2017

    تتوجه الامانة العامة للمؤتمر العام للاحزاب العربية باحر التهاني والتبريكات الى الشعب الفلسطيني الصامد ...

المزيد في: وثائق وتقارير

-
+
7
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20557
mod_vvisit_counterالبارحة51507
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164324
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1111618
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63716015

تصويت

هل المؤامرة هي وراء الثورات العربية
 
حاليا يتواجد 4527 زوار  على الموقع

سياســـة

News image

الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة

أفاد مراسل "العربية" في نيويورك، الثلاثاء، أن الأمم المتحدة وافقت على استقالة رئيس بعثة الم...

News image

البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان

يبدأ الرئيس السوداني عمر البشير زيارة الي العاصمة القطرية الدوحة تستغرق يوم...

News image

أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد

رعى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت حفل افتتاح مؤتمر الك...

News image

وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري الليلة الماضية في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة أنط...

المزيد في: سياسة

-
+
1

ثقافة وفنون

News image

جوائز الأوسكار على «أو أس أن»

تقدم شبكة «أو أس أن» لعشاق السينما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الفرصة لمتابعة الإ...

News image

تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة

وصف تشكيليون رحيل الفنانة التشكيلية منيرة موصلي بالمفجع للوسط التشكيلي والثقافي السعودي والخليجي والعربي، واص...

News image

مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات

تنطلق الدورة الخامسة لمهرجان أفلام السعودية في أذار (مارس) المقبل، وتنظمه جمعية الثقافة والفنون في ...

News image

«معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية

شهد معرض جدة الدولي الرابع للكتاب حضورا لافتا للفنون التشكيلية، بعد أن منحت إدارة الم...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
1

اقتصاد

News image

إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية

نالت شركة البحر الأحمر للتطوير، موافقة مجلس إدارتها على المخطط العام لـ"مشروع البحر الأحمر"، أحد...

News image

10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9%

حقق البنك الأهلي التجاري ارتفاعاً في أرباحه السنوية عن عام 2018 بنحو 9% إلى 10....

News image

«أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو»

أعلنت اليوم كلٌ من أرامكو السعودية الشركة المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، و"ل...

مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42....

المزيد في: اقتصاد

-
+
1

رياضة

News image

كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1

ودع المنتخب البحريني كأس آسيا لكرة القدم من الدور ثمن النهائي بعد خسارته اليوم أما...

News image

المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0

ودّع المنتخب السعودي منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني في...

News image

تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة

مدريد - أعلن رئيس رابطة دوري كرة القدم الأسباني للمحترفين خافيير تيباس، اليوم، أن مبا...

News image

منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا

حافظ المنتخب الفلسطيني على آماله الضعيفة في الصعود للدور الثاني في كأس آسيا لكرة الق...

المزيد في: رياضة

-
+
1

صحة وتكنولوجيـــا

News image

تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر

كشف علماء عما يقولون إنه نظام حمية غذائية مثالي لصحة كوكب الأرض وسكانه يشمل مضاعفة ...

News image

ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟

يوصي الأطباء بتناول الأسماك ما بين مرتين إلى 3 مرات أسبوعيا للحصول على فوائدها الغ...

News image

فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين

كشف الخبراء عن مواد من الضروري وجودها في النظام الغذائي لكل من يحاول الإقلاع عن ...

News image

هل شرب العصائر أكثر فائدة للصحة أم تناول الفاكهة؟

كثيرا ما نقبل على العصائر الطازجة كبديل صحي غنى بالفيتامينات، لكن ما مدى صحة الإ...

المزيد في: صحة وتكنولوجيا

-
+
1