موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

مخيم الشباب القومي العربي (24) يختتم أعمال "دورة فلسطين" في مدينة نابل التونسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حوارات مع حسيب وشفيق وإدريس وعبيد

المؤتمر القومي العربي

ARAB NATIONAL CONFERENCE

اختتم مخيم الشباب القومي العربي أعمال دورته الرابعة والعشرين "دورة فلسطين" في احتفال أقامه في المركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر في مدينة نابل في تونس، وحضره حشد من الشخصيات الثقافية والسياسية التونسية، وتحدّث فيه مدير المخيم أ. أحمد كامل، ومساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أ. رحاب مكحل، ورئيس اللجنة التحضيرية للمخيم في تونس وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي أ. أحمد الكحلاوي، والأمين العام لمخيم الشباب القومي العربي وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي د. محمد السعيد إدريس.

وركّزت الكلمات على أهمية التجربة الممتدّة منذ 23 عاماً، في محاولة لبناء تجربة حوار جدية وتجربة ثقافية للشباب حول قضايا الأمّة.

بعد ذلك وزّعت الشهادات والجوائز على المشاركين، ولأن المخيم عاش شاهداً على ما حصل في العدوان الصهيوني على غزّة، فواكبه منذ البداية وشهد نهاية المخيم الإنجاز الهام الذي حققته المقاومة على طريق الإنجاز الأكبر وهو تحرير فلسطين، فقد لبى المشاركون دعوة الشباب المشارك من فلسطين (2 من غزّة، 2 من القدس، 2 من الضفة الغربية)، فأقاموا احتفالاً خاصاً كان فيه قراءات شعرية وقصائد وأغاني وطنية، وتحدث باسمهم وسام المقوسي مقدراً لشباب المخيم حمل قضية فلسطين التي كانت موجودة في حواراتهم ونقاشاتهم وسهراتهم ورحلاتهم.

وقال أن قضية يحملها شباب الأمّة لا بدّ أن تنتصر، خاصة إذا كان معها مقاومة قادرة مصمّمة على تحرير الأرض.

حوار مفتوح مع الدكتور خير الدين حسيب

وكان شباب المخيم قد التقوا في جلستهم الختامية مع رئيس مركز دراسات الوحدة العربية، الأمين العام السابق للمؤتمر الدكتور خير الدين حسيب في حوار مفتوح أداره مدير المخيم أ. أحمد كامل.

د. خير الدين حسيب بدأ لقاءه مع الشباب بتعريف الثورة بأنها تغيير اجتماعي وسياسي واقتصادي وثقافي جذري ولا يكفي تغيير النظام.

ثم عدّد لعوامل تنجح الانتفاضات وهي كسر حاجز الخوف، وحدة الشعب وسلمية الانتفاضة، لأن العنف يعطي مبرر قانوني وعملي للردّ بالعنف من قبل النظام وحيادية الجيش.

وعن العراق قال د. حسيب: ما حدث في العراق لم يكن مقصوداً فيه بعينه فقط، بل هو جزء من جبل جليد لا بدّ أن يعالج ما حدث والذي يبدو أنه جزء من صفقة دولية كبيرة قد لا تشمل العراق فحسب، لكن قد تشمل سوريا وإيران والسعودية ولبنان وأوكرانيا.

ورأى أن العراق يمر بمرحلة انتقالية، فأما أن تتطور إلى وضع أفضل، ويصار إلى عملية سياسية جديدة يشارك فيها جميع العراقيين، الذين هم مشتركون في العملية السياسية الآن، والذين خارج العملية السياسية، ويتم فيها تجميد الدستور الحالي، وتشكّل حكومة انتقالية مستقلة لمدة سنتين تعمل على انتخابات جديدة وإعداد دستور جديد، وإلاّ سيشهد العراق المزيد من التدهور والتمزق والتدخلات الأجنبية.

وعن التدخل الخارجي قال: اعتقد أن تجربة التدخل الخارجي الأجنبي فشلت، وهذا ما نشاهده في ليبيا، لذلك نحن بحاجة ماسة إلى إنشاء "قوة عربية" أو "جيش عربي" حسب اتفاقية الدفاع العربي المشترك، ولا بدّ من حلّ الخلافات العربية قبل إنشائه، لأن هذه القوة العربية سنحتاجها في الحفاظ مستقبلاً على أمن الخليج، كما أنه لا بدّ من أن يكون هناك أمن عربي– إيراني.

ثم استعرض تاريخ العراق ليؤكّد أنه لم يكن موضوع الطائفية موجوداً من قبل، وتاريخ العراق منذ 1920 إلى الآن كانت قياداته من كل الطوائف والمذاهب، ولم يكن هناك محاصصات طائفية.

وعن أنظمة الحكم في الدول العربية فقد رأى د. حسيب أن الأنظمة القائمة على حكم الحزب الواحد بصيغ مختلفة كالحزب القائد وغيرها من الصيغ تكون الحريات العامة غائبة والممارسة الحقيقية للديمقراطية غائبة.

وعن الوضع في سوريا رأى أنه قد يرى الحلّ قبل نهاية السنة، وسينعكس ذلك على لبنان إيجابياً.

حوار مع الأستاذ منير شفيق "حول الوضع العربي والعالمي"

هذا وكان مخيم الشباب القومي العربي الرابع والعشرون استضاف في وقت سابق، في حواره الثامن بعنوان "الوضع العربي والعالمي" الأستاذ منير شفيق المنسق العام للمؤتمر القومي– الإسلامي، وقدّم له عضو إدارة المخيم الأستاذ مهدي السفياني.

في بداية حواره أطلّ الأستاذ منير شفيق على الوضع العربي والعالمي الجديد، وقال أن العالم الذي تشكّل بعد الحرب العالمية الأولى، وخصوصاً في منطقتنا، والذي تميّز بشكل أساسي بالتقسيم والتجزئة، أصبح الآن في حالة انهيار، وفي حالة تغيير جذرية، فهناك عالم قديم ينهار، وعالم جديد في طور التشكّل، واستعرض لسيطرة بريطانيا وفرنسا للمرحلة الممتدّة من 1917 إلى نهاية الحرب العالمية الأولى لتتغيّر ولكن ليس بشكل جذري، لتتحوّل إلى سيطرة أمريكية على السيطرة الغربية وبدء الاتحاد السوفياتي بالمشاركة في اقتسام الوضع العالمي الجديد لينشأ نظام القطبين خلال 60 سنة بعد الحرب العالمية الثانية.

ورأى أن هذا العالم استمر رغم اختراقات ومنها محاولات إيجابية كحركات الاستقلال في مرحلة الخمسينيات... وتوقف عند الحركة الناصرية وإحداثها الاختراق المهم المعادلة في لحظة هامة كان فيها خلل في ميزان القوى، فدعمت الحركة الناصرية حركات الاستقلال وأعادت مصر كقوة قائدة وقوة تحرّر وحققت الوحدة بين مصر وسوريا.

وبعد ذلك أشار الأستاذ منير شفيق إلى الضربات التي بدأت تتالى من بداية الستينيات لهذه الحركات وتطويقها وإلى انهيار الاتحاد السوفياتي وبدا وكان العالم يتشكّل تحت قيادة أمريكية، لكن هذا غير واقعي لأنه لم يكن في مقدورها أن تنتصر وتتحكّم بكل دول وشعوب العالم دفعة واحدة.

ثم تطرق إلى نمو المقاومة وازدادت حركات المقاومة الفلسطينية وإلى انتفاضة 2000، مما أكّد أن مرحلة التسعينات كانت عصر بداية الثورات، ورأى أن أمريكا شعرت أن دورها بدأ يضعف العالم وخاصة في فلسطين ولبنان وعلى المستوى العام فعادت لتمسك العالم بقوة عسكرية وهو ما حصل في فلسطين ومحاصرة الرئيس ياسر عرفات ومعركة جنين التي هي بداية صناعة الانتصارات التي تحققت في 2006 و2008.

ورأى أنه عام 2010 حدث تغيير أساسي حيث فشلت أمريكا لعمل مشروع شرق أوسط جديد، كما فشلت في العراق ولبنان وغزّة مما أحدث اختلال في الوضع الإقليمي والدولي.

وشرح إلى أنه في هذه المرحلة أهملت أمريكا ما يجري في روسيا والصين، مما سمح لروسيا في بناء قوة دولية كبرى جديدة، وسمح للصين أن تصبح قوة عالمية من الناحية التجارية والعلمية والاقتصادية، كما تطوّرت قوى إقليمية أخرى مثل البرازيل وتركيا وإيران، وهو الوضع الذي نعيش فيه فقدان السيطرة الأمريكية والأوروبية على العالم، وأصبح هناك فوضى عالمية، فليس هناك انتظام عالمي ولا قوة عالمية مسيطرة ولا قدرة عند الدول الكبرى أن تضبط الوضع الإقليمي والعالمي في أي مكان.

وتوقف بعد ذلك عند الثورات العربية التي أطاحت بأنظمة عربية كمصر وتونس وقال أن ما حصل بعد الثورات من صراعات داخلية يجب أن لا يسيء لها بل أن يحكم عليها بما فعلته من تفكير للانتقال من مرحلة سابقة إلى مرحلة جديدة.

وأكّد إننا في مرحلة ليس فيها سيطرة عالمية أو إقليمية والدور الأكبر أصبح للقوى المحلية والإقليمية في تقرير مصير الأحداث، وأعطى للقوى الاجتماعية دور كبير مما ضاعف قواها وأصبح الصراع صراع أقوياء، كما رأى أن الكيان الصهيوني قد دخل في أسوء حالاته، وفي مأزق سياسي وعسكري ووجودي حقيقي، وها هي غزّة تصمد وتتحدى.

وأشار إلى نقطة الضعف الوحيدة في المنطقة في هذه المتغيرات هي الصراعات الداخلية العربية، مما جعل الأولويات تطغى عملياً على الوضع العام وعلى القضية الفلسطينية، ورأى ضرورة أن تتوحد القوى الفلسطينية لإعلان انتفاضة شاملة لدحر الاحتلال من الضفة وتفكيك المستوطنات وتحرير القدس بلا قيد أو شرط، وكذلك الأسرى، لأن الانتفاضة ستغير الوضع العربي كله.

حوار مع الدكتور محمد السعيد إدريس "حول التطورات الإقليمية والعالمية"

أما الحوار التاسع الذي أدارته عضو اللجنة الثقافية في المخيم أ. نهى جمال (مصر)، فكان مع عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي د. محمد السعيد إدريس الذي استعرض في محاضرته التطورات الإقليمية الجديدة في النظام الدولي وانعكاساتها على تفاعلات النظام الإقليمي للشرق الأوسط، ورأى أن العالم يشهد مرحلة جديدة مختلفة من أبرز معالمها أفول القوة الأمريكية والظهور القوي للصين وروسيا وظهور قوى إقليمية ونجاح روسيا والصين في تأسيس كتل سياسية واقتصادية واضطرار الولايات المتحدة للإعلان عن الانسحاب من الشرق الأوسط والتوجه نحو جنوب شرق آسيا لمواجهة تزايد النفوذ الصيني والروسي والهندي.

وأشار إلى أن هذه التطورات لها أكثر من معنى وأولها أم الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد قوة قادرة على أن تفرض ما تريد، وأن روسيا أصبحت منافس قوي لواشنطن في الشرق الأوسط، وكذلك ظهور إيران كقوة إقليمية منافسة لإسرائيل فرضت على الولايات المتحدة التعامل معها وتزايد أعباء إسرائيل على الولايات المتحدة الأمريكية.

ورأى أنه في ضوء ذلك فإن أمام العرب فرص مواتية لوضع حدّ للانبطاح للسياسة الأمريكية وأحداث توازن في علاقاتهم الدولية مع روسيا والصين، وإقامة علاقات شراكة مع إيران وتركيا لمحاصرة القوة الإسرائيلية والانعتاق من التبعية الأمريكية وعودة فلسطين قضية مركزية جامعة للنظام العربي.

وعن إيران أشار إلى أنه سنشهد خلال الأشهر الباقية من السنة اتفاقاً ما بين إيران والدول 5+1 في الحوار حول السلاح النووي.

وعن القضية الفلسطينية رأى أن المرحلة هي مرحلة الصمود وعدم إعطاء تنازلات، ومحاولة مع الصمود تحصيل أي تحسينات جزئية تتراكم.

وأشار على أن غزّة أعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة بعد أن أهملت عربياً لسنوات طويلة ولم تعد من أولويات جدول الأعمال العربي.

وعن مصر رأى أن غيابها بعد اتفاقية كامب دايفيد هو أحد أسباب اختلال توازن هذا الجسم العربي.

حوار مع د. عبد اللطيف عبيد "حول اللغة العربية"

الحوار العاشر أداره عضو الهيئة الإدارية للمخيم الشاب الدكتور عبد القادر غوقه، وتحدث فيه وزير التربية التونسي السابق د. عبد اللطيف عبيد.

الذي بدأ محاضرته بإعطاء نبذة عن تونس وتاريخها في الحضارة العربية.

أما عن اللغة العربية فقال أنها محدد هوية العرب والمقوم الأساسي لمقومات الحضارة العربية، وإدارة التنمية الفكرية والثقافية والعلمية والتربوية والاجتماعية، وأعطى أمثلة عن دور العرب، وخاصة في سوريا، وفي المهجر وهم قد تلقوا علومهم بلغتهم الأمّ وبرعوا في مواقعهم العلمية، ثمّ تناول العصر الذهبي في تاريخ اللغة العربية من سنة 1866 لسنة 1883، بفضل تأسيسها الكلية السورية – الإنجيلية في لبنان (الجامعة الأمريكية في بيروت) وأساتذتها أمثال ناصيف اليازجي، يوسف الأسير، إبراهيم الحوراني وآخرون، ودعا إلى إحياء يوم اللغة العربية، وإحيائه داخل المنظمات الدولية.

كما دعا إلى إعداد ورش عمل عن اللغة العربية واستعداد تونس لاستضافتها.

التاريخ: 2014/08/30

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21558
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180447
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر580764
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56499601
حاليا يتواجد 3254 زوار  على الموقع