موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

وفاة د. محمد المسعود الشابي أحد مؤسسي المؤتمر القومي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المؤتمر القومي العربي

ARAB NATIONAL CONFERENCE

نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي أحد أبرز مؤسسي المؤتمر، المفكر والمناضل العربي التونسي الدكتور محمد المسعود الشابي الذي لعب دوراً هاماً في مجال العمل القومي العربي على الصعيدين الفكري والمؤسساتي.

 

فعلى الصعيد الفكري شدّد د. محمد المسعود الشابي في مؤلفاته على أهمية تعميق البعد الاجتماعي في الحركة القومية العربية وانحيازها الواضح للطبقات الكادحة، كما ركّز كذلك، وبشكل مبكر على عمق العلاقة بين الإسلام والعروبة باعتبارهما مصدرا قوة للأمة وعنصرا تشكيل هويتها، ناهيك عن تركيزه على أهمية بناء التنظيم القومي الموّحد في تحقيق الوحدة العربية وصياغة رؤية استراتيجية للثورة العربية.

أما على الصعيد النضالي والمؤسساتي فقد أرتبط الشابي منذ شبابه بحزب البعث العربي الاشتراكي وأنتخب عضواً في قيادته القومية، في المؤتمر القومي التاسع للحزب الذي أنعقد في بيروت عام 1968 حيث كان مسجوناً في سجون النظام التونسي آنذاك.

ولقد ساهم د. محمد المسعود الشابي في تأسيس المؤتمر القومي العربي منذ دورته الأولى في تونس عام 1990، وأنتخب عضواً في أول أمانة عامة عام 1991 حيث بقي فيها حتى العام 2006 بعد انتخابه في كل دورات المؤتمر.

كان الشابي أيضاً من مؤسسي المؤتمر القومي الإسلامي تجسيداً لدعوته المبكرّة إلى تلاقي تاريخي بين القوميين والإسلاميين، وجرى انتخابه عضواً في لجنة المتابعة للمؤتمر لعدة دورات بدءا من الدورة الأولى عام 1994 حتى عام 2009.

شارك الشابي أيضاً في تأسيس مؤسسة القدس الدولية في مطلع 2001 وانتخب أمين سر هيئة رئاسة مجلس أمنائها لعدة سنوات حتى العام 2006.

شارك الشابي في كل مؤتمرات وملتقيات التضامن مع العراق في مواجهة الحصار والعدوان والاحتلال منذ أوائل التسعينات حتى احتلال العراق عام 2003.

وفي الملتقيات العربية الدولية لنصرة القضية الفلسطينية التي دعا اليها المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن في اسطنبول، ودمشق، والقنيطرة، وبيروت، والجزائر.

الراحل الدكتور الشابي من مواليد تبوز (تونس) في 30-7-1934 متزوج وله ولد واحد وهو المحامي حازم الشابي، وهو أبن العائلة التي تحّدر منها الشاعر التونسي الكبير أبو القاسم الشابي.

حصل على اجازة في الأدب قسم الوثائق والمكتبات عام 1963 ليحصل على اجازة في القانون الدولي ثم على دكتوراه دولة في القانون السياسي من جامعة نانيتر بدرجة شرف.

تنقل بين القاهرة ودمشق وبيروت وبغداد وباريس منذ أوائل الستينات، ليعود إلى تونس عام 1967 فيتم سجنه حوالي 5 سنوات، ليعود إلى منفاه في باريس عام 1974 بعد أن أمضى عامين في بغداد، ثم عاد إلى تونس عام 1988 ومنها إلى بيروت مرة أخرى عام 1999 ويستقر فيها حتى عام 2006.

ساهم في تأسيس مجلة دراسات عربية الصادرة عام 1964 عن دار الطليعة في بيروت، كما نشر دراسات عدة في صحيفة البعث السورية (1964- 1966) وفي صحيفة الأحرار اللبنانية (1966-1967)، ونشر العديد من المقالات والمقابلات في صحف عربية وأجنبية.

صدرت له كتب عدة:

منها "مشكلات الثورة" (دمشق 1964) - حول "استراتيجية للثورة العربية" (دار الطليعة 1965)، "لا تراجع بل خطوة إلى الأمام" (المؤسسة العربية للدراسات والنشر1972)، "حول الثقافة والتعليم في تونس" (باريس 1974)، 26 جانفي: "دروس وعبر"، "إسلام وعروبة"، "رؤية استراتيجية" (عام 1988).

وأشرف الشابي على تأسيس الجمعية الثقافية العربية (العروة الوثقى) عام 1980، وهو العام الذي تفرغ فيه بشكل كامل للعمل الفكري والنشاط الثقافي مبتعداً عن العمل السياسي المباشر.

كان يتقن بالإضافة إلى لغته العربية، اللغة الفرنسية، كما كان يتحدث الانكليزية والألمانية، واللاتينية.

التاريخ:3-12-2012

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4340
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع174796
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر687312
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57764861
حاليا يتواجد 2676 زوار  على الموقع