موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

وفاة د. محمد المسعود الشابي أحد مؤسسي المؤتمر القومي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المؤتمر القومي العربي

ARAB NATIONAL CONFERENCE

نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي أحد أبرز مؤسسي المؤتمر، المفكر والمناضل العربي التونسي الدكتور محمد المسعود الشابي الذي لعب دوراً هاماً في مجال العمل القومي العربي على الصعيدين الفكري والمؤسساتي.

 

فعلى الصعيد الفكري شدّد د. محمد المسعود الشابي في مؤلفاته على أهمية تعميق البعد الاجتماعي في الحركة القومية العربية وانحيازها الواضح للطبقات الكادحة، كما ركّز كذلك، وبشكل مبكر على عمق العلاقة بين الإسلام والعروبة باعتبارهما مصدرا قوة للأمة وعنصرا تشكيل هويتها، ناهيك عن تركيزه على أهمية بناء التنظيم القومي الموّحد في تحقيق الوحدة العربية وصياغة رؤية استراتيجية للثورة العربية.

أما على الصعيد النضالي والمؤسساتي فقد أرتبط الشابي منذ شبابه بحزب البعث العربي الاشتراكي وأنتخب عضواً في قيادته القومية، في المؤتمر القومي التاسع للحزب الذي أنعقد في بيروت عام 1968 حيث كان مسجوناً في سجون النظام التونسي آنذاك.

ولقد ساهم د. محمد المسعود الشابي في تأسيس المؤتمر القومي العربي منذ دورته الأولى في تونس عام 1990، وأنتخب عضواً في أول أمانة عامة عام 1991 حيث بقي فيها حتى العام 2006 بعد انتخابه في كل دورات المؤتمر.

كان الشابي أيضاً من مؤسسي المؤتمر القومي الإسلامي تجسيداً لدعوته المبكرّة إلى تلاقي تاريخي بين القوميين والإسلاميين، وجرى انتخابه عضواً في لجنة المتابعة للمؤتمر لعدة دورات بدءا من الدورة الأولى عام 1994 حتى عام 2009.

شارك الشابي أيضاً في تأسيس مؤسسة القدس الدولية في مطلع 2001 وانتخب أمين سر هيئة رئاسة مجلس أمنائها لعدة سنوات حتى العام 2006.

شارك الشابي في كل مؤتمرات وملتقيات التضامن مع العراق في مواجهة الحصار والعدوان والاحتلال منذ أوائل التسعينات حتى احتلال العراق عام 2003.

وفي الملتقيات العربية الدولية لنصرة القضية الفلسطينية التي دعا اليها المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن في اسطنبول، ودمشق، والقنيطرة، وبيروت، والجزائر.

الراحل الدكتور الشابي من مواليد تبوز (تونس) في 30-7-1934 متزوج وله ولد واحد وهو المحامي حازم الشابي، وهو أبن العائلة التي تحّدر منها الشاعر التونسي الكبير أبو القاسم الشابي.

حصل على اجازة في الأدب قسم الوثائق والمكتبات عام 1963 ليحصل على اجازة في القانون الدولي ثم على دكتوراه دولة في القانون السياسي من جامعة نانيتر بدرجة شرف.

تنقل بين القاهرة ودمشق وبيروت وبغداد وباريس منذ أوائل الستينات، ليعود إلى تونس عام 1967 فيتم سجنه حوالي 5 سنوات، ليعود إلى منفاه في باريس عام 1974 بعد أن أمضى عامين في بغداد، ثم عاد إلى تونس عام 1988 ومنها إلى بيروت مرة أخرى عام 1999 ويستقر فيها حتى عام 2006.

ساهم في تأسيس مجلة دراسات عربية الصادرة عام 1964 عن دار الطليعة في بيروت، كما نشر دراسات عدة في صحيفة البعث السورية (1964- 1966) وفي صحيفة الأحرار اللبنانية (1966-1967)، ونشر العديد من المقالات والمقابلات في صحف عربية وأجنبية.

صدرت له كتب عدة:

منها "مشكلات الثورة" (دمشق 1964) - حول "استراتيجية للثورة العربية" (دار الطليعة 1965)، "لا تراجع بل خطوة إلى الأمام" (المؤسسة العربية للدراسات والنشر1972)، "حول الثقافة والتعليم في تونس" (باريس 1974)، 26 جانفي: "دروس وعبر"، "إسلام وعروبة"، "رؤية استراتيجية" (عام 1988).

وأشرف الشابي على تأسيس الجمعية الثقافية العربية (العروة الوثقى) عام 1980، وهو العام الذي تفرغ فيه بشكل كامل للعمل الفكري والنشاط الثقافي مبتعداً عن العمل السياسي المباشر.

كان يتقن بالإضافة إلى لغته العربية، اللغة الفرنسية، كما كان يتحدث الانكليزية والألمانية، واللاتينية.

التاريخ:3-12-2012

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28200
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209908
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690297
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702313
حاليا يتواجد 3375 زوار  على الموقع