موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

وفاة د. محمد المسعود الشابي أحد مؤسسي المؤتمر القومي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المؤتمر القومي العربي

ARAB NATIONAL CONFERENCE

نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي أحد أبرز مؤسسي المؤتمر، المفكر والمناضل العربي التونسي الدكتور محمد المسعود الشابي الذي لعب دوراً هاماً في مجال العمل القومي العربي على الصعيدين الفكري والمؤسساتي.

 

فعلى الصعيد الفكري شدّد د. محمد المسعود الشابي في مؤلفاته على أهمية تعميق البعد الاجتماعي في الحركة القومية العربية وانحيازها الواضح للطبقات الكادحة، كما ركّز كذلك، وبشكل مبكر على عمق العلاقة بين الإسلام والعروبة باعتبارهما مصدرا قوة للأمة وعنصرا تشكيل هويتها، ناهيك عن تركيزه على أهمية بناء التنظيم القومي الموّحد في تحقيق الوحدة العربية وصياغة رؤية استراتيجية للثورة العربية.

أما على الصعيد النضالي والمؤسساتي فقد أرتبط الشابي منذ شبابه بحزب البعث العربي الاشتراكي وأنتخب عضواً في قيادته القومية، في المؤتمر القومي التاسع للحزب الذي أنعقد في بيروت عام 1968 حيث كان مسجوناً في سجون النظام التونسي آنذاك.

ولقد ساهم د. محمد المسعود الشابي في تأسيس المؤتمر القومي العربي منذ دورته الأولى في تونس عام 1990، وأنتخب عضواً في أول أمانة عامة عام 1991 حيث بقي فيها حتى العام 2006 بعد انتخابه في كل دورات المؤتمر.

كان الشابي أيضاً من مؤسسي المؤتمر القومي الإسلامي تجسيداً لدعوته المبكرّة إلى تلاقي تاريخي بين القوميين والإسلاميين، وجرى انتخابه عضواً في لجنة المتابعة للمؤتمر لعدة دورات بدءا من الدورة الأولى عام 1994 حتى عام 2009.

شارك الشابي أيضاً في تأسيس مؤسسة القدس الدولية في مطلع 2001 وانتخب أمين سر هيئة رئاسة مجلس أمنائها لعدة سنوات حتى العام 2006.

شارك الشابي في كل مؤتمرات وملتقيات التضامن مع العراق في مواجهة الحصار والعدوان والاحتلال منذ أوائل التسعينات حتى احتلال العراق عام 2003.

وفي الملتقيات العربية الدولية لنصرة القضية الفلسطينية التي دعا اليها المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن في اسطنبول، ودمشق، والقنيطرة، وبيروت، والجزائر.

الراحل الدكتور الشابي من مواليد تبوز (تونس) في 30-7-1934 متزوج وله ولد واحد وهو المحامي حازم الشابي، وهو أبن العائلة التي تحّدر منها الشاعر التونسي الكبير أبو القاسم الشابي.

حصل على اجازة في الأدب قسم الوثائق والمكتبات عام 1963 ليحصل على اجازة في القانون الدولي ثم على دكتوراه دولة في القانون السياسي من جامعة نانيتر بدرجة شرف.

تنقل بين القاهرة ودمشق وبيروت وبغداد وباريس منذ أوائل الستينات، ليعود إلى تونس عام 1967 فيتم سجنه حوالي 5 سنوات، ليعود إلى منفاه في باريس عام 1974 بعد أن أمضى عامين في بغداد، ثم عاد إلى تونس عام 1988 ومنها إلى بيروت مرة أخرى عام 1999 ويستقر فيها حتى عام 2006.

ساهم في تأسيس مجلة دراسات عربية الصادرة عام 1964 عن دار الطليعة في بيروت، كما نشر دراسات عدة في صحيفة البعث السورية (1964- 1966) وفي صحيفة الأحرار اللبنانية (1966-1967)، ونشر العديد من المقالات والمقابلات في صحف عربية وأجنبية.

صدرت له كتب عدة:

منها "مشكلات الثورة" (دمشق 1964) - حول "استراتيجية للثورة العربية" (دار الطليعة 1965)، "لا تراجع بل خطوة إلى الأمام" (المؤسسة العربية للدراسات والنشر1972)، "حول الثقافة والتعليم في تونس" (باريس 1974)، 26 جانفي: "دروس وعبر"، "إسلام وعروبة"، "رؤية استراتيجية" (عام 1988).

وأشرف الشابي على تأسيس الجمعية الثقافية العربية (العروة الوثقى) عام 1980، وهو العام الذي تفرغ فيه بشكل كامل للعمل الفكري والنشاط الثقافي مبتعداً عن العمل السياسي المباشر.

كان يتقن بالإضافة إلى لغته العربية، اللغة الفرنسية، كما كان يتحدث الانكليزية والألمانية، واللاتينية.

التاريخ:3-12-2012

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4965
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93684
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر585240
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45647628
حاليا يتواجد 2837 زوار  على الموقع