موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

على هامش خليجي عشرين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من الرائع والجميل أن تصْدر عن بلادنا أنباء سارة بعد شهور من الأنباء المثيرة للقلق والانزعاج، تلك التي ساعد بعض الإعلام العربي والعالمي على تضخيمها لأسباب غير مفهومة . وتأتي هذه الأخبار السارة بفضل التظاهرة الرياضية (خليجي عشرين).

واعترف أنني لم أكن من المحبذين لإقامة هذه التظاهرة الرياضية الكبيرة في بلادنا لمجموعة اعتبارات أهمها التكلفة المالية الباهظة التي تفوق طاقة اليمن الاقتصادية، ومع ذلك فقد بدأت أتفهم الهدف من وراء إقامتها، وفي هذه الظروف خاصة، فقد تكالبت قوى الشر على هذا البلد وكادت تنجح في تركيز الأنظار إليه كبؤرة للإرهاب، وما يترتب على هذه التهمة الكبيرة من نفور المستثمرين، وتقطيع أواصر اليمنيين بأقرب الناس إليهم وهم الأشقاء الذي يقتضي واجب الأخوة وواجب العقيدة وواجب العروبة أن تكون العلاقة معهم وبهم -وهم الأهل والجيران- في أعلى المستويات وأرقاها بعيداً عن تخرّصات القوى المعادية للجميع وما تنسجه دوائرها من أحابيل لكي يظل العربي عدواً لأخيه العربي، ولكي يبقى العداء مستحكماً بين الأقطار العربية حتى لا تفقد تلك القوى المعادية مصالحها التي تراها مؤقتة ومحكومة بوجود حالة دائمة من الانشقاق والخلاف بين أبناء الأمة الواحدة .

والغريب والمثير للاستفزاز أن هذه القوى تفترض دوام مصالحها بدوام حالة التنافر والتضاد بين أبناء الأمة الواحدة. في حين أن المصالح الحقيقية المشتركة، تقتضي وجود حالة من الوئام والتضامن. والسبب في هذا الموقف الشاذ والغريب أكثر من واضح، ويعود إلى أن مصالح هذه القوى غير مشروعة وتقوم في الأساس على حماية الوجود الصهيوني في المنطقة أكثر من كونها تتم لرعاية ما تدعيه من مصالح.

وعلى الرغم من أن حقائق الواقع المعاصر قد تغيرت في هذا الكون، وحدث ما لم يكن في الحسبان بعد السقوط الكارثي للقطب المنافس للغرب الرأسمالي، الذي كان يخاف أن يقع الوطن العربي في قبضة ذلك القطب المنافس، فإن النظرة العدوانية إلى الوطن العربي لم تتغير، بل تحول الخوف عليه من الآخر إلى خوف منه . وتم اختراع صورة جديدة له بوصفه منطقة مريبة ومصدرة للإرهاب! ومع أن الوطن العربي هو من يطاله الإرهاب ويقع عليه الاحتلال.

وفي هذا المناخ المحلي والعربي - كما يبدو لي- تمت الدعوة إلى إقامة هذه التظاهرة الرياضية الكبيرة للفت أنظار العالم المفتون بالألعاب إلى أن هذه المنطقة تعيش حالة من الوئام والإخاء وإلى أن بلادنا مهتمة بهذا الجانب من الأنشطة ومعنية بأن تكون على أرضها فعاليات من هذا النوع إضافة إلى إثبات أن اليمن الذي يشهد بين حين وآخر حالات حادة من الاختلافات السياسية التي تصل في بعض الأحيان إلى حالة من المواجهات ما يزال قادراً على إقامة مثل هذه الفعاليات في جو من الأمان والانضباط، وأنه ليس البلد الوحيد الذي تحدث على أرضه بعض الخروقات الأمنية .

وأن الغالبية العظمى من مواطنيه يناضلون في سبيل الاستقرار ويبحثون - منذ قيام الثورة التي حررتهم من الاحتلال والاستعباد- عن الدولة المدنية الحديثة القائمة على المواطنة المتساوية، وعلى النظام والقانون واحترام حرية المواطن وكرامته وحقوقه.

ومن حسن الحظ، أن العقلاء في هذا البلد وهم كثر، يفرقون دائماً بين الاختلاف مع النظام في كثير من القضايا والاتفاق معه أو بعبارة أدق التعاون معه في التصدي لأي اختلال أمني تشكل نتائجه السيئة خطراً على الجميع، وتعمل على إلحاق الضرر بالاقتصاد الوطني، وما ينتج عن ذلك من تدهور مخيف في معيشة المواطنين (حياتهم، وأمنهم، واستقرارهم)، ولعل الإعلام العربي والعالمي يدرك ذلك جيداً، فقد تمادى منذ فترة غير قصيرة في تضخيم الأحداث والانسياق وراء من يشبون النار خدمة لمصالحهم الآنية، أقول لعله يعطي هذه التظاهرة الرياضية التي تجمع هذا العدد الهائل من أبناء الجزيرة العربية والخليج ما تستحقه من الاهتمام، فضلاً عن إلقاء الضوء على تاريخ عدن العاصمة الاقتصادية للوطن الموحد ودورها في التصدي للاحتلال البريطاني وعملائه. وكيف كانت موئل رواد الحرية ودعاة الوحدة، كما كانت وستبقى عروس البحر والشعر.

******

تأملات شعرية:

ما الذي يتبقى من الصادقين

إذا رحلوا

وطوى الموت أجسادَهم

تحت ليل الترابْ؟

يتبقى الكثير .. الكثير

من المنجزات التي لا تكف

تضيء ضمير الحياة

وتورق في كل مطبوعةٍ

وكتاب.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21853
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59324
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر680238
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48192931