موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

على هامش خليجي عشرين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من الرائع والجميل أن تصْدر عن بلادنا أنباء سارة بعد شهور من الأنباء المثيرة للقلق والانزعاج، تلك التي ساعد بعض الإعلام العربي والعالمي على تضخيمها لأسباب غير مفهومة . وتأتي هذه الأخبار السارة بفضل التظاهرة الرياضية (خليجي عشرين).

واعترف أنني لم أكن من المحبذين لإقامة هذه التظاهرة الرياضية الكبيرة في بلادنا لمجموعة اعتبارات أهمها التكلفة المالية الباهظة التي تفوق طاقة اليمن الاقتصادية، ومع ذلك فقد بدأت أتفهم الهدف من وراء إقامتها، وفي هذه الظروف خاصة، فقد تكالبت قوى الشر على هذا البلد وكادت تنجح في تركيز الأنظار إليه كبؤرة للإرهاب، وما يترتب على هذه التهمة الكبيرة من نفور المستثمرين، وتقطيع أواصر اليمنيين بأقرب الناس إليهم وهم الأشقاء الذي يقتضي واجب الأخوة وواجب العقيدة وواجب العروبة أن تكون العلاقة معهم وبهم -وهم الأهل والجيران- في أعلى المستويات وأرقاها بعيداً عن تخرّصات القوى المعادية للجميع وما تنسجه دوائرها من أحابيل لكي يظل العربي عدواً لأخيه العربي، ولكي يبقى العداء مستحكماً بين الأقطار العربية حتى لا تفقد تلك القوى المعادية مصالحها التي تراها مؤقتة ومحكومة بوجود حالة دائمة من الانشقاق والخلاف بين أبناء الأمة الواحدة .

والغريب والمثير للاستفزاز أن هذه القوى تفترض دوام مصالحها بدوام حالة التنافر والتضاد بين أبناء الأمة الواحدة. في حين أن المصالح الحقيقية المشتركة، تقتضي وجود حالة من الوئام والتضامن. والسبب في هذا الموقف الشاذ والغريب أكثر من واضح، ويعود إلى أن مصالح هذه القوى غير مشروعة وتقوم في الأساس على حماية الوجود الصهيوني في المنطقة أكثر من كونها تتم لرعاية ما تدعيه من مصالح.

وعلى الرغم من أن حقائق الواقع المعاصر قد تغيرت في هذا الكون، وحدث ما لم يكن في الحسبان بعد السقوط الكارثي للقطب المنافس للغرب الرأسمالي، الذي كان يخاف أن يقع الوطن العربي في قبضة ذلك القطب المنافس، فإن النظرة العدوانية إلى الوطن العربي لم تتغير، بل تحول الخوف عليه من الآخر إلى خوف منه . وتم اختراع صورة جديدة له بوصفه منطقة مريبة ومصدرة للإرهاب! ومع أن الوطن العربي هو من يطاله الإرهاب ويقع عليه الاحتلال.

وفي هذا المناخ المحلي والعربي - كما يبدو لي- تمت الدعوة إلى إقامة هذه التظاهرة الرياضية الكبيرة للفت أنظار العالم المفتون بالألعاب إلى أن هذه المنطقة تعيش حالة من الوئام والإخاء وإلى أن بلادنا مهتمة بهذا الجانب من الأنشطة ومعنية بأن تكون على أرضها فعاليات من هذا النوع إضافة إلى إثبات أن اليمن الذي يشهد بين حين وآخر حالات حادة من الاختلافات السياسية التي تصل في بعض الأحيان إلى حالة من المواجهات ما يزال قادراً على إقامة مثل هذه الفعاليات في جو من الأمان والانضباط، وأنه ليس البلد الوحيد الذي تحدث على أرضه بعض الخروقات الأمنية .

وأن الغالبية العظمى من مواطنيه يناضلون في سبيل الاستقرار ويبحثون - منذ قيام الثورة التي حررتهم من الاحتلال والاستعباد- عن الدولة المدنية الحديثة القائمة على المواطنة المتساوية، وعلى النظام والقانون واحترام حرية المواطن وكرامته وحقوقه.

ومن حسن الحظ، أن العقلاء في هذا البلد وهم كثر، يفرقون دائماً بين الاختلاف مع النظام في كثير من القضايا والاتفاق معه أو بعبارة أدق التعاون معه في التصدي لأي اختلال أمني تشكل نتائجه السيئة خطراً على الجميع، وتعمل على إلحاق الضرر بالاقتصاد الوطني، وما ينتج عن ذلك من تدهور مخيف في معيشة المواطنين (حياتهم، وأمنهم، واستقرارهم)، ولعل الإعلام العربي والعالمي يدرك ذلك جيداً، فقد تمادى منذ فترة غير قصيرة في تضخيم الأحداث والانسياق وراء من يشبون النار خدمة لمصالحهم الآنية، أقول لعله يعطي هذه التظاهرة الرياضية التي تجمع هذا العدد الهائل من أبناء الجزيرة العربية والخليج ما تستحقه من الاهتمام، فضلاً عن إلقاء الضوء على تاريخ عدن العاصمة الاقتصادية للوطن الموحد ودورها في التصدي للاحتلال البريطاني وعملائه. وكيف كانت موئل رواد الحرية ودعاة الوحدة، كما كانت وستبقى عروس البحر والشعر.

******

تأملات شعرية:

ما الذي يتبقى من الصادقين

إذا رحلوا

وطوى الموت أجسادَهم

تحت ليل الترابْ؟

يتبقى الكثير .. الكثير

من المنجزات التي لا تكف

تضيء ضمير الحياة

وتورق في كل مطبوعةٍ

وكتاب.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8917
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239518
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر603340
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55519819
حاليا يتواجد 3237 زوار  على الموقع