موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

توجسات أصبحت واقعاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حين اختير الكاتب اللبناني- الفرنسي أمين معلوف لعضوية الأكاديمية الفرنسية، أجرت معه مجلة «لوبوان» حواراً حول اختياره لهذا الموقع ليشغل مقعد كلود ليفي ستروس، ولكن بما أن هذا التعيين تزامن مصادفة مع ما كان العالم العربي يشهده في العام 2011 من هبات وانتفاضات، فإن المجلة استوضحت رأيه حول ما يجري.

 

ومثل غيره من المثقفين والكتاب والنخب السياسية يومذاك؛ بدا أمين معلوف متحمساً للذي يجري لأنه رأى فيه استيقاظاً للعالم العربي من غيبوبة طويلة، مشبهاً إياه بمريض طال مكوثه في مثل هذه الغيبوبة حتى يئس الأطباء من أن يخرج منها، ومع أنه أشار إلى بعض التوجسات والشعور بعدم القدرة على التنبؤ بنتائج كل ما يدور، إلا أن شحنة تفاؤله كانت هي الطاغية.

بعد سنوات من ذلك يمكن القول: إن التوجسات الخفية التي وردت في حديث معلوف هي التي طغت على شحنة التفاؤل تلك، ومفيد العودة، مرة أخرى، إلى تلك التوجسات التي ظهرت في إجابات على أسئلة تفصيلية طرحتها عليه المجلة.

من تلك الأسئلة سؤال عن رأيه حول مدى توافق الإسلام مع الديمقراطية، فأجاب بالإيجاب، فالإسلام برأيه متوافق مع الديمقراطية، لا بل ومع العلمانية ذاتها، لكنه قرن ذلك بقدرة الشعوب العربية بعد نهاية الاضطرابات التي كانت قائمة على تحديد المكانة المناسبة للدين في المجتمع، بحيث لا يطغى على الحياة السياسية وتعريف المواطنة وتطوير القوانين وما إلى ذلك.

ما كان جديراً بتوضيح أوسع من معلوف هو: هل الروافع السياسية لما جرى آنذاك قادرة على إنجاز ذلك. تجربة مصر وسوريا والعراق، وحتى تونس إلى حدٍ معين، أضرّت كثيراً بفكرة توافق الإسلام مع الديمقراطية، لأن «الإسلام السياسي» «قدّم للمجتمع نسخة مشوهة من الدين بدت غير متوائمة مع ما كان معلوف يطمح إليه، أي أنها جيّرت هذا الدين لخدمة مآربها الحزبية الضيقة البعيدة عن الديمقراطية فهماً وسلوكاً.

وعلى ارتباط بهذا طرحت عليه المجلة سؤالاً عما إذا كان لا يخشى أن يؤدي «هذا الربيع الجميل» - كما وصفته- إلى عودة «الهويات القاتلة»، التي كان معلوف قد أفرد لها واحداً من كتبه المهمة، وقبل سنوات كثيرة من اندلاع أحداث 2011، ومع أنه انطلق فيه من واقع الحرب الأهلية اللبنانية، إلا أن أطروحات الكتاب تجاوزت الحيز الجغرافي الصغير للبنان، لتصح على غيره من المجتمعات المبتلاة بتناحر الهويات.

في الجواب قال معلوف: إنه لا يمكن استبعاد أي احتمال، وهنا أيضاً كان يتعين التوضيح، إن احتمالاً بانفجار الهويات القاتلة كامن في الطبيعة الفكرية والسياسية للقوى التي تصدرت المشهد يومذاك، فبرامج قوى مثل هاته لا يمكن إلا أن تفضي لما أفضت إليه.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5446
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع95097
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر575486
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54587502
حاليا يتواجد 2425 زوار  على الموقع