موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

فلتذهب بكامل حقيبتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الخطوات التي تخطوها المواطنة باتجاه المشاركة في القوة الاقتصادية حثيثة وواضحة، ودائرة مشاركتها تتسع يوماً إثر الآخر، والوظائف لم تعد تخلق لها بصعوبة وضمن قطاعات محدودة فقط بل باتت تسكن بداخل الهيكلة الإدارية كجزء مهم من اقتصاد قوي متعافٍ يستثمر في مقدرات أبنائه.

 

لكن هذا الحماس والإرادة العارمة، أرجو أن لا يُغيب عنا المفهوم المتكامل للتمكين، فتمكين المواطنة لا ينحصر بإدراجها في سوق العمل كرقم فقط، بل خلق فضاء إيجابي يسهم في جعل تجربتها اليومية منذ خروجها من منزلها رحلة ميسرة وآمنة.

فلا نكتفي بمقولة أن تصل متأخراً خير من أن لا تصل أبداً، عندها تنال فتات المائدة والامتيازات، فتبدو كأمر طارئ على المشهد الوظيفي يحدث فيه ارتباك ولابد من حل له، بشكل يقصيها عن المنافسات الوظيفية المبنية على المقدرات والمؤهلات.

وأيضاً لا غنى للمواطنة عن نظام الكوتا الذي يتيح لها عدداً من المقاعد في الوظائف القيادية والإدارة التنفيذية العليا، حتى يألف المكان والزمان وجودها، وحتى تظهر كامل مواهبها وثقتها هي بنفسها.

وأعتقد من أولويات التمكين تفعيل نظام مكافحة التحرش لحظة صدوره المرتقب، حيث يرفق بحملة إعلامية كبرى كي تتعرف عليه كل موظفة، وكل رب عمل، ويترجم إلى عدد من اللغات، وتسلم نسخة منه إلى أي موظفة حال توقيع عقد عملها.

أيضاً من أساليب التمكين ما يتعلق بتفعيل وسن أنظمة تحترم وتقدر طبيعتها الأنثوية، وتدعم حصولها على إجازات الأمومة، وإجازات رعاية للشهور الأولى لصغيرها، وساعات الرضاعة، كما سن على هذا قانون العمل في المملكة.

وقبل كل هذا توفير حضانات وفق شروط جودة عالية بجانب نطاق العمل، فالقرار من نظام العمل والعمال رقم 159 ألزم صاحب العمل أن يجعل مكاناً في المنشأة مهيأ لحضانة أطفال العاملات، ويوظف فيه العدد الكافي من المربيات، إذا بلغ عدد العاملات خمسين فأكثر، أو بلغ عدد الأطفال عشرة فأكثر، ووزارة التعليم هي أكبر قطاع عمل نسائي في المملكة، مع الأسف لا تحتوي على حضانة واحدة، بل على العكس هناك بعض القطاعات الحكومية الأخرى التي كانت تمتلك حضانات نسائية تم إغلاقها مؤخراً، فالأمر يبدو واضحاً بأن هناك عجزاً في استيعاب مفهوم التمكين بصورته الشاملة.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع صندوق الموارد فعلت برنامجين في هذا الخصوص، (وصول) الذي يدعمها بما نسبته 80 % من مصروفات تنقلاتها، وبرنامج (قرة) الذي أيضاً يدعم مصروفات حضانات أطفالها.

ودخول وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بهذا الزخم في هذا المجال يشير إلى إرادة سياسية واضحة في تذليل الصعوبات والتحديات التي ما برحت تتربص بالمواطنة عند مشاركتها في سوق العمل.

ومن أبرز هذه التحديات أهمية أن تذهب المواطنة إلى عملها بكامل حقيبتها، كمواطنة، وأم، وحاضنة... وقوة كبرى خلاقة لاقتصاد الوطن.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14178
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149264
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر941865
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50918516
حاليا يتواجد 4536 زوار  على الموقع