موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

فلتذهب بكامل حقيبتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الخطوات التي تخطوها المواطنة باتجاه المشاركة في القوة الاقتصادية حثيثة وواضحة، ودائرة مشاركتها تتسع يوماً إثر الآخر، والوظائف لم تعد تخلق لها بصعوبة وضمن قطاعات محدودة فقط بل باتت تسكن بداخل الهيكلة الإدارية كجزء مهم من اقتصاد قوي متعافٍ يستثمر في مقدرات أبنائه.

 

لكن هذا الحماس والإرادة العارمة، أرجو أن لا يُغيب عنا المفهوم المتكامل للتمكين، فتمكين المواطنة لا ينحصر بإدراجها في سوق العمل كرقم فقط، بل خلق فضاء إيجابي يسهم في جعل تجربتها اليومية منذ خروجها من منزلها رحلة ميسرة وآمنة.

فلا نكتفي بمقولة أن تصل متأخراً خير من أن لا تصل أبداً، عندها تنال فتات المائدة والامتيازات، فتبدو كأمر طارئ على المشهد الوظيفي يحدث فيه ارتباك ولابد من حل له، بشكل يقصيها عن المنافسات الوظيفية المبنية على المقدرات والمؤهلات.

وأيضاً لا غنى للمواطنة عن نظام الكوتا الذي يتيح لها عدداً من المقاعد في الوظائف القيادية والإدارة التنفيذية العليا، حتى يألف المكان والزمان وجودها، وحتى تظهر كامل مواهبها وثقتها هي بنفسها.

وأعتقد من أولويات التمكين تفعيل نظام مكافحة التحرش لحظة صدوره المرتقب، حيث يرفق بحملة إعلامية كبرى كي تتعرف عليه كل موظفة، وكل رب عمل، ويترجم إلى عدد من اللغات، وتسلم نسخة منه إلى أي موظفة حال توقيع عقد عملها.

أيضاً من أساليب التمكين ما يتعلق بتفعيل وسن أنظمة تحترم وتقدر طبيعتها الأنثوية، وتدعم حصولها على إجازات الأمومة، وإجازات رعاية للشهور الأولى لصغيرها، وساعات الرضاعة، كما سن على هذا قانون العمل في المملكة.

وقبل كل هذا توفير حضانات وفق شروط جودة عالية بجانب نطاق العمل، فالقرار من نظام العمل والعمال رقم 159 ألزم صاحب العمل أن يجعل مكاناً في المنشأة مهيأ لحضانة أطفال العاملات، ويوظف فيه العدد الكافي من المربيات، إذا بلغ عدد العاملات خمسين فأكثر، أو بلغ عدد الأطفال عشرة فأكثر، ووزارة التعليم هي أكبر قطاع عمل نسائي في المملكة، مع الأسف لا تحتوي على حضانة واحدة، بل على العكس هناك بعض القطاعات الحكومية الأخرى التي كانت تمتلك حضانات نسائية تم إغلاقها مؤخراً، فالأمر يبدو واضحاً بأن هناك عجزاً في استيعاب مفهوم التمكين بصورته الشاملة.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع صندوق الموارد فعلت برنامجين في هذا الخصوص، (وصول) الذي يدعمها بما نسبته 80 % من مصروفات تنقلاتها، وبرنامج (قرة) الذي أيضاً يدعم مصروفات حضانات أطفالها.

ودخول وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بهذا الزخم في هذا المجال يشير إلى إرادة سياسية واضحة في تذليل الصعوبات والتحديات التي ما برحت تتربص بالمواطنة عند مشاركتها في سوق العمل.

ومن أبرز هذه التحديات أهمية أن تذهب المواطنة إلى عملها بكامل حقيبتها، كمواطنة، وأم، وحاضنة... وقوة كبرى خلاقة لاقتصاد الوطن.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17448
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44922
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر525311
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54537327
حاليا يتواجد 3340 زوار  على الموقع