موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

كيف نتجاوز الأفكار الخاطئة لنتقدم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الكثير منا حين يتحاور يبدأ بـ«لا أدّعي الكمال»، أو «أنا لستُ كاملا»، ولكن عند المواجهة مع فكرة أو معلومة جديدة تتناقض مع ما لديه تجده يتشبث بما عنده ، كما لو أنه المخترع أو المنظّر، وفي حقيقة الأمر هو كذلك! لأنه طالما دخلت التركيب الفكري لديه أصبحت جزءا منه، وعليه فإنه يتعامل معها على أساس أنها خاصة به، تمده بذلك التوازن الفكري الذي تحدث عنه بياجيه (equilibrium)، وأي شيء جديد يحدث خللا في هذا التوازن سوف يقابل بالمقاومة، إذًا كيف يمكن أن نعمل على تغيير الأفكار الخاطئة لدى البعض، خاصة الطلبة والتلاميذ دون أن نكون في موضع الغريم أو الآخر الذي يتعدى على ما لدى الفرد من أفكار؟

 

لماذا موضوع الأفكار الخاطئة (misconception) هام في حياتنا، وتجب معالجته ليس فقط في مجال التعليم والتعلم، ولكن أيضا في الحياة العادية؟ لنبدأ بسؤال أنفسنا أولا: هل كل منا يفهم الحياة حقا، بكل ما تحتويه من معان ومفاهيم ومتغيرات؟ نعم نحن نحاول دائما أن نفهم على الأقل لنتأكد أننا نسير في الطريق الصحيح، ولكن هل سبق أن فكرنا بأننا ربما نسير في الطريق الخطأ؟

سوف أعطيكم هنا بعض الأفكار الخاطئة كأمثلة: نقول «الأول هو الأفضل»، وننسى الجودة في المنتج أو المجهود أو حتى من طوّر الفكرة وجعلها أكثر استخداما رغم أنه قد يكون الأخير، «الناجح يحارَب» ألا يمكن أن يكون الأمر غير ذلك، وأنت فعلا تتسبب في مشاكل في العمل أو في محيطك! هل فكرت أنه من الممكن أن يكون الخلل في التوقيت أو التواصل أو إيصال الفكرة؟ «نحن نعيش مرة واحدة فقط» خطأ، نحن نعيش كل يوم، ونموت مرة واحدة فقط، وعليه فالفرص أمامنا كثيرة، وأيضا علينا الاهتمام بما نقدمه ونقوم به من أجل آخرتنا أيضا، ولا نضيع حياتنا في التسلية، وما تضييع الوقت والمجهود إلا لأننا نرى أننا نعيش مرة واحدة فقط! «الوحدة قاتلة»، الوحدة تفيد في إعادة التفكير والتأمل وتقييم الذات وبنائها والتعايش مع النفس، فإن لم تكن سعيدا مع نفسك فكيف ستكون سعيدا مع الآخرين من حولك؟! «الأمور ستتحسن» خطأ، الذي يجب أن يتغير ويتحسن هو أنت حتى تتحسن الأمور من حولك، فلا تتجمد وتنتظر، فالشيء الوحيد الذي يجب أن تركز عليه هو أن تكون أنت أفضل مما كنت عليه بالأمس. «نحن محاطون بالأغبياء»، قد تكون أنت أحدهم، كيف تسمح لنفسك بالحكم على الآخرين، والتقليل من شأنهم، وتتوقع أن يكون التفاعل إيجابيا؟! وتذكّر قول الشاعر: «إنّ البَعوضةَ تُدْمِي مُقْلَةَ الأسدِ»! «الطموح هو أن تتسلق سلّم النجاح»، الطموح هو ما يتملكك خلال المسيرة، قد تصل وقد لا تصل إلى المال أو الشهرة أو المركز، لكنه عبارة عن دافع داخلي، فإن لم تصل فلا يعني أنك فاشل، ثم تتوقف! «الفرح له ثمن»، بالطبع يجعلك تخاف أن تفرح لأنك بالتأكيد ستدفع الثمن! الفرح والبهجة أمر في منتهى السهولة، ويبدأ برسم ابتسامة وقرار بداخلك أنك سوف تكون سعيدا، سعيدا بقراءة كتاب مفضل لديك، سعيدا بالتواصل مع من تحب، سعيدا بزيارة ما. المهم أن الأمر راجع إليك، وليس إلى جيبك!

وأخير وليس آخرا «الحياة غير عادلة»، رب العالمين عادل ومطلع، ولن يخذلك، أما ما يجري في الحياة فهو غير عادل، نعم غير عادل، ومن غير العدل أن تفكر بأنها عادلة، فكيف إذًا نتعلم الدروس والمواعظ، ونقوى على مواجهة التحديات، بل نتحفز على الانتصار عليها؟! حياة بلا تحدّ حياة مملة بلا محفزات ولا تعلم ولا تطوير للذات. بالطبع لم أتطرق لكثير من الأفكار الخاطئة المرتبطة بالأمراض والمجتمع والتداوي والعلمية والدينية، فإن فكرت فيها فستجد أنه خلال حياتك بالتأكيد مر بك شيء منها، وشعرت ببعض المقاومة الداخلية قبل أن تتقبل المعلومة الصحيحة، بل منا من رفضها تماما، واستمر على الفكرة القديمة رغم الأدلة والشواهد على خطئها لمجرد عدم ارتياحنا لما ستجريه من تغيير في تركيب الفكر داخلنا والشعور بعدم التوازن.

كيف تعالج الأمر بالنسبة لذاتك، تعالجه بالاعتراف بأن لديك الكثير من الأفكار التي ربما يكون بعضها غير صحيح، وهنا تُراجع وتبحث وتقوِّم، خاصة عند التواصل مع الآخرين، حيث يحدث ذلك أحيانا صدمات، فاستغلها لتوسعة المفاهيم لديك وتصحيحها، أما بالنسبة لنا كتربويين فإننا نبدأ بما لدى الطلبة والتلاميذ من معلومات ومفاهيم خاطئة، ومن ثم نجعلهم يبحثون من خلال أسلوب حل المشكلات مثلا عن المعلومة الصحيحة، ونناقشهم في أدلتهم والشواهد التي يقدمونها، فحين يتوصل الطالب بنفسه إلى المعلومة تصبح له، ويصبح من السهل اكتسابها، ومن ثم استخدامها في حالات تعلم جديدة، أو مواقف تطرأ على حياته، ليس هذا بالعمل السهل، ويحتاج منا مجهودا وصبرا ومواكبة للاستراتيجيات الحديثة في التدريس وتفعيلها، لكنه يأتي بثماره مع مرور الوقت.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

تصحير العالم

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    النسب التي سنوردها أدناه ليست جديدة تماماً، لكنها ما زالت صحيحة من حيث الجوهر ...

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5053
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201034
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر537315
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61682122
حاليا يتواجد 5157 زوار  على الموقع