موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

كيف نتجاوز الأفكار الخاطئة لنتقدم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الكثير منا حين يتحاور يبدأ بـ«لا أدّعي الكمال»، أو «أنا لستُ كاملا»، ولكن عند المواجهة مع فكرة أو معلومة جديدة تتناقض مع ما لديه تجده يتشبث بما عنده ، كما لو أنه المخترع أو المنظّر، وفي حقيقة الأمر هو كذلك! لأنه طالما دخلت التركيب الفكري لديه أصبحت جزءا منه، وعليه فإنه يتعامل معها على أساس أنها خاصة به، تمده بذلك التوازن الفكري الذي تحدث عنه بياجيه (equilibrium)، وأي شيء جديد يحدث خللا في هذا التوازن سوف يقابل بالمقاومة، إذًا كيف يمكن أن نعمل على تغيير الأفكار الخاطئة لدى البعض، خاصة الطلبة والتلاميذ دون أن نكون في موضع الغريم أو الآخر الذي يتعدى على ما لدى الفرد من أفكار؟

 

لماذا موضوع الأفكار الخاطئة (misconception) هام في حياتنا، وتجب معالجته ليس فقط في مجال التعليم والتعلم، ولكن أيضا في الحياة العادية؟ لنبدأ بسؤال أنفسنا أولا: هل كل منا يفهم الحياة حقا، بكل ما تحتويه من معان ومفاهيم ومتغيرات؟ نعم نحن نحاول دائما أن نفهم على الأقل لنتأكد أننا نسير في الطريق الصحيح، ولكن هل سبق أن فكرنا بأننا ربما نسير في الطريق الخطأ؟

سوف أعطيكم هنا بعض الأفكار الخاطئة كأمثلة: نقول «الأول هو الأفضل»، وننسى الجودة في المنتج أو المجهود أو حتى من طوّر الفكرة وجعلها أكثر استخداما رغم أنه قد يكون الأخير، «الناجح يحارَب» ألا يمكن أن يكون الأمر غير ذلك، وأنت فعلا تتسبب في مشاكل في العمل أو في محيطك! هل فكرت أنه من الممكن أن يكون الخلل في التوقيت أو التواصل أو إيصال الفكرة؟ «نحن نعيش مرة واحدة فقط» خطأ، نحن نعيش كل يوم، ونموت مرة واحدة فقط، وعليه فالفرص أمامنا كثيرة، وأيضا علينا الاهتمام بما نقدمه ونقوم به من أجل آخرتنا أيضا، ولا نضيع حياتنا في التسلية، وما تضييع الوقت والمجهود إلا لأننا نرى أننا نعيش مرة واحدة فقط! «الوحدة قاتلة»، الوحدة تفيد في إعادة التفكير والتأمل وتقييم الذات وبنائها والتعايش مع النفس، فإن لم تكن سعيدا مع نفسك فكيف ستكون سعيدا مع الآخرين من حولك؟! «الأمور ستتحسن» خطأ، الذي يجب أن يتغير ويتحسن هو أنت حتى تتحسن الأمور من حولك، فلا تتجمد وتنتظر، فالشيء الوحيد الذي يجب أن تركز عليه هو أن تكون أنت أفضل مما كنت عليه بالأمس. «نحن محاطون بالأغبياء»، قد تكون أنت أحدهم، كيف تسمح لنفسك بالحكم على الآخرين، والتقليل من شأنهم، وتتوقع أن يكون التفاعل إيجابيا؟! وتذكّر قول الشاعر: «إنّ البَعوضةَ تُدْمِي مُقْلَةَ الأسدِ»! «الطموح هو أن تتسلق سلّم النجاح»، الطموح هو ما يتملكك خلال المسيرة، قد تصل وقد لا تصل إلى المال أو الشهرة أو المركز، لكنه عبارة عن دافع داخلي، فإن لم تصل فلا يعني أنك فاشل، ثم تتوقف! «الفرح له ثمن»، بالطبع يجعلك تخاف أن تفرح لأنك بالتأكيد ستدفع الثمن! الفرح والبهجة أمر في منتهى السهولة، ويبدأ برسم ابتسامة وقرار بداخلك أنك سوف تكون سعيدا، سعيدا بقراءة كتاب مفضل لديك، سعيدا بالتواصل مع من تحب، سعيدا بزيارة ما. المهم أن الأمر راجع إليك، وليس إلى جيبك!

وأخير وليس آخرا «الحياة غير عادلة»، رب العالمين عادل ومطلع، ولن يخذلك، أما ما يجري في الحياة فهو غير عادل، نعم غير عادل، ومن غير العدل أن تفكر بأنها عادلة، فكيف إذًا نتعلم الدروس والمواعظ، ونقوى على مواجهة التحديات، بل نتحفز على الانتصار عليها؟! حياة بلا تحدّ حياة مملة بلا محفزات ولا تعلم ولا تطوير للذات. بالطبع لم أتطرق لكثير من الأفكار الخاطئة المرتبطة بالأمراض والمجتمع والتداوي والعلمية والدينية، فإن فكرت فيها فستجد أنه خلال حياتك بالتأكيد مر بك شيء منها، وشعرت ببعض المقاومة الداخلية قبل أن تتقبل المعلومة الصحيحة، بل منا من رفضها تماما، واستمر على الفكرة القديمة رغم الأدلة والشواهد على خطئها لمجرد عدم ارتياحنا لما ستجريه من تغيير في تركيب الفكر داخلنا والشعور بعدم التوازن.

كيف تعالج الأمر بالنسبة لذاتك، تعالجه بالاعتراف بأن لديك الكثير من الأفكار التي ربما يكون بعضها غير صحيح، وهنا تُراجع وتبحث وتقوِّم، خاصة عند التواصل مع الآخرين، حيث يحدث ذلك أحيانا صدمات، فاستغلها لتوسعة المفاهيم لديك وتصحيحها، أما بالنسبة لنا كتربويين فإننا نبدأ بما لدى الطلبة والتلاميذ من معلومات ومفاهيم خاطئة، ومن ثم نجعلهم يبحثون من خلال أسلوب حل المشكلات مثلا عن المعلومة الصحيحة، ونناقشهم في أدلتهم والشواهد التي يقدمونها، فحين يتوصل الطالب بنفسه إلى المعلومة تصبح له، ويصبح من السهل اكتسابها، ومن ثم استخدامها في حالات تعلم جديدة، أو مواقف تطرأ على حياته، ليس هذا بالعمل السهل، ويحتاج منا مجهودا وصبرا ومواكبة للاستراتيجيات الحديثة في التدريس وتفعيلها، لكنه يأتي بثماره مع مرور الوقت.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17431
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107082
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر587471
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54599487
حاليا يتواجد 2541 زوار  على الموقع