موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

شتّان ما بين الغبطة والحسد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 


 

الخير والشر ملازمان لبدء الخليقة. لكلّ منهما أشكاله ومظاهره التي يتجسّد فيها. لا نعتقد أن هناك ضرورة للمقارنة بينهما, فالخير هو الحياة بعظمتها وإنسانيتها وجوهرها. الشر هو الاستثناء, هكذا هو المفروض! لكن للأسف تتزايد وتائر الأخير في حياتنا, بدليل القصص الكثيرة التي يسمعها كلّ منا في يومه. الأديان والمبادىء الأخلاقية كلها تدعو إلى الخير, والابتعاد عن كلّ ما يسبب الأذى للآخرين. لو انصاع الإنسان إلى القيم الخلقية، لما حصلت مشكلة لمطلق إنسان. يقولون عن فلان بأنه إنسان ناجح. بالتأكيد لم ينجح إلاّ لأنه يستحق, وإن لم يستحق, فإنه سينزلق عند أوّل منعطف. الإنسان يهيىء أسباب نجاحه إن أتقن عمله وأخلص فيه. بالمقابل هناك الإنسان الفاشل, الذي أيضاً يهيىء أسباب فشله. الظروف واحدة على كلّ الناس , لكن الجوهر الإنساني هو القادر على التحكم بالمسلكية التي يقتضيها النجاح , وتهيئة عوامله بشكل صحيح لا يظلم فيه أحداً. قد تعاكس الظروف إنسانا ما لفترة, لكن لن تعاكسه مدى الحياة. لذلك فإن الفشل, هو عملية إسقاط عوامله على الظروف . قديما قيل : من جدّ وجد. وبالطبع من لا يجّد، لن يجد.

 

صاحب هذه السطور يكتب هذا الموضوع على غير عادته في المجال السياسي, لا في محاولة لإعطاء محاضرة في الأخلاق, بل لتوضيح مسلك إنساني يجابهه كلّ منّا في حياته. مسلك يربط بين ظاهرتيه شعرة رفيعة, وأقصد به ظاهرة الغبطة ونقيضتها ظاهرة الحسد. نقول ذلك, لأن في حياتنا أعداء لكل نجاح! عداوة النجاحات هي الاسم الحركي لظاهرة الحسد, الموجودة في الحياة, والتي يلمسها مطلق إنسان. إن المسلكية الإنسانية تجاه ظاهرة ما ,تكون بين خيارين لا ثالث لهما، إما الغبطة أو الحسد. بمعنى أن تغبّط الآخر على ما هو فيه , ويكون بالنسبة إليك مثالاً وقدوةً، أو تحسده على الموقع الذي هو فيه أو ما يمتلكه على سبيل المثال وليس الحصر, فتبدأ بالنبش عنه وتحفر له حفرة وراء أخرى، في محاولة تحطيمه. أسأل القرّاء الكرام: من منكم لم يتعرض لظاهرة الحسد في مكان عمله أو موقعه؟ . من منكم لم يأته الغدر من أناسٍ لم يتوقع منهم غدراً؟.

معروف أن الناس متفاوتون في كل شيء، من المال والعلم والمكانة وغيرها، فمن رأى من هو أعلى أو أوسع منه في النعمة، وتمنى أن يكون له مثله من غير تمني زوالها عنه، فهذا هو معنى “الغبطة”. يقول شهاب الدين القرافي ,إن الغبطة: هي “تمني حصول مثل نعمة الغير، لنفسك، من غير تعرض لطلب زوالها عن صاحبها، بل تشتهي مثلها لنفسك مع بقائها لذويها”. أما الحسد فوفقا للعلماء: هو شعور عاطفي بتمني زوال قوة أو إنجاز أو ملك أو ميزة من شخص آخر، والحصول عليها أو يكتفي الحاسد بالرغبة في زوالها من الآخرين. وهو بخلاف الغبطة فإنها تمنّي مثلها، من غير حب زوالها عن المغبوط. يقول تعالى في محكم كتابه الكريم في سورة الفلق (ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد)، فالحسد موجود في مجتمعنا، وأصبح ظاهرةً بدأت تستشري، وصارت لها فنونها وألوانها. الحسد هو خُلقٌ ذميم لأنّه إذا وصل إلى القلوب أفسدها، وهو نتيجة من نتائج الحقد، حيث إنّ من يحقد على إنسان يتمنّى زوال النعمة عنه. أسباب الحسد هي العداوة والبغضاء بين الناس، وتنتج عن: التعزز: وهو أن لا يرى الحاسد من هو أرفع منه. العجب: وهو استحقار وانتقاص الناس. حب الرئاسة وطلب الجاه: لأنّ بعض الناس يحبّون أن يُمدحوا.

الحسد ديدن الفاشلين والتافهين.. يستعملونه مبرراً.. لخستهم.. ويعتبرونه.. مزية فريدة! يعتقدون أن أبواب السماء وآذان الآخرين لا تُفتح إلا لسرائرهم المريضة… ودناءتهم…فردا كانوا أم جماعة! هؤلاء يعيشون حيواتهم … دون تركِ…حتى أثرٍ وحيد.. إلا لقذارتهم في تثبيط همم الآخرين!… ومحو… من كان وجوده … سبباً في كشف أرواحهم ونفسياتهم المريضة! وعقولهم الفارغة… وقلوبهم الدنيئة. طوبى لمن يضع هؤلاء الحمقى خلف ظهره! ولا ينساق إلى تفاهتهم وفظاظتهم… ويمضي مشواره… كزهرة العبّاد… التي لا تتطلع … إلا إلى الشمس, والكبرياء… والأصالة…. والمواقف الوطنية والإنسانية النبيلة… دون نظرٍ لمصلحة ذاتية انتهازية في حقيقتها… غمرت تكوينهم الجسدي والسيكولوجي… والتعاملي….هذه لغتي المهذبة كثيراً… في التعامل مع هؤلاء وأمثالهم. كفاكم وكفانا الله شرّ الحسد والحاسدين.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39233
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163881
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر527703
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55444182
حاليا يتواجد 5529 زوار  على الموقع