موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

بيئات النجاح والإبداع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يحقق أبناؤنا الطلبة والباحثون المبتعثون للخارج للدراسة أو العمل أو البحث كثيرا من الانجازات العلمية والمراكز المتقدمة في الأبحاث والدراسات التي يشاركون فيها ، وبصورة مستمرة نجد أسماء طلبة وطالبات سعوديين في صفوف متقدمة محققين نجاحات متميزة. وحتى على الصعيد الاقليمي نجد أيضا انجازات مهمة لشبابنا في مختلف المجالات، وهو أمر يعد مكسبا حقيقيا للوطن في هذا الزمن الذي يتزايد فيه التنافس على المنجزات والابتكارات العلمية والإبداعية في مختلف المجالات.

 

السؤال هو، لماذا لا نجد أو نسمع عن انجازات علمية لمثل هؤلاء الطلبة والباحثين في الجامعات ومراكز الدراسات والأبحاث المحلية، ولماذا تقتصر هذه الانجازات على شبابنا الدارسين في الخارج فقط؟ لا ينقص طلبتنا وباحثينا الموجودون داخل الوطن أي شيء ذاتي يمنعهم من تحقيق منجزات علمية كما هم زملاؤهم في الخارج.

لعل السبب يكمن في انعدام أو ضعف البيئة المحفزة للنجاح والإبداع، من معلمين ووسائل بحثية ومختبرات علمية وامكانيات شبيهة. تجربة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) جديرة بالتكرار في بقية الجامعات، في إعطاء مجالات البحث العلمي أولوية وتركيزا أكثر من مجرد الدراسة وخاصة في التخصصات المهمة والدراسات العليا.

ويشمل ذلك أيضا التركيز والاهتمام بالمجلات والدوريات البحثية والعلمية المتخصصة التي تفسح للباحثين نشر دراساتهم وأبحاثهم، وكذلك المؤتمرات العلمية التي تتيح المجال أمام الباحثين لعرض نتائج دراساتهم وأبحاثهم الجديدة. كما أن من المهم أيضا تشجيع وتنمية الاهتمام بالأبحاث من خلال المسابقات العلمية الدقيقة التي تحفز الباحثين لتقديم جديدهم.

من بين أوجه النقص الموجودة لدينا في هذا المجال هو التعاون والتبادل الفعال بين الجامعات المحلية ومراكز الدراسات والأبحاث في الأعمال البحثية التي تتيح المجال أمام الباحثين المحليين للاستفادة من خبرات وتجارب هذه المراكز العلمية.

لا شك أننا نفخر جميعا بأي إنجاز علمي أو تحقيق عمل إبداعي لأي باحث أو عالم سعودي في الخارج، ولكن ما يسعدنا أكثر هو أن نرى ما يوازي هذه الانجازات العلمية صادرة من جامعاتنا ومراكزنا المحلية لتكون في مصاف الجامعات ومراكز الدراسات والأبحاث العالمية، وأن يحقق شبابنا الجامعيون والباحثون تطلعاتهم وانجازاتهم العلمية في بيئة محلية محفزة للنجاح والإبداع.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8613
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع256880
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1049481
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51026132
حاليا يتواجد 4340 زوار  على الموقع