موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

المصالحة التي نريد...!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اصبحُ حلم الشعب الفلسطيني في هذه المرحلة "الصالحة" والتي ترسم فيها خرائط سياسية للمنطقة بعد خمس سنوات او اكثر من ما يسمى ربيع عربي مدمر ومظلم واكثر من عشر سنوات من انقسام تاهت فيه البوصلة الفلسطينية بين من هو مخطئ ومن هو على صواب

ولكن الحقيقة باتت واضحة بمؤثراتها وتأثيرها على كل المكون الفلسطيني وايقونته وبرنامجه من حالة انفصام بين النظام السياسي الفلسطيني من ناحية والشعب الفلسطيني من ناحية اخرى ومتطلباته الوطنية والانسانية.

 

من المهازل لتلك المرحلة ان يصور البعض ان ازمتنا تتلخص في معبر ومتطلبات حياتية اخرى والحقيقة ان ازمتنا اعمق واكبر من تلك القضايا وان كانت المرحلة فرضت على شعبنا ان يتقبل مثل تلك الاطروحات التي لم تكن في قاموسه الحياتية ايام الاحتلال المباشر وبدون تدخل الوسطاء الذين رفعوا برنامجا سياسيا لإقامة الدولة وبما يسمونه بالحل الواقعي استنادا لقرار 242 و338 ومبادي اوسلو فيما بعد.

التفكير في الحلول البيروقراطية لأزماتنا الحياتية وفصلها عن ازمتنا الوطنية المتعلقة بالصراع ومن خلال مصالحة بدأت بالتدوير والاحلال والقاعد المبكر وغيره من صنوف الحلول البيروقراطية لم تعتمد على بناء وطني مجمع بل مفتت وقابل لنظرية الطرح واحيانا القسمة في حين ان الاحتلال ماض في استراتيجيته لتهويد ما يطلق عليها ارض يهودا والسامرة، وليصرح نتنياهو نتنياهو بان الضفة ليست محتلة بل الفلسطينيون يعيشوا كمواطنين في يهودا والسامرة والاف الوحدات الاستيطانية ومشروع القدس الكبرى.

المصالحة يجب ان لا تعني كما يراها الاخرون معابر ووزرات واحلال وفاتحين بل المصالحة التي يريدها الشعب الفلسطيني مبنية على شراكة سياسية ووطنية كاملة لجميع فئات شعبنا الفلسطيني بدون اقصاء احد او احتكار لهذا الموقع او ذاك وعلى برنامج وطني وسياسي واضح تتفق عليه كل قوى شعبنا... ولكن اي برنامج يمكن ان يقبل به الشعب الفلسطيني بعد تجربة مريرة من الفشل وزمن مقطوع ومهدور عشرات السنيين كلف الفلسطينيين كثيرا وافسح المجال للاحتلال لان يتمدد جغرافيا وامنيا على حساب منطلقات الشعب الوطنية والتاريخية للصراع.

المنظور البيروقراطي الذي يطرحه الاقطاع السيسي هو كوكتيل من المصالح المشتركة التي تحافظ على مكتسباته فقط وبدون ادنى محاولة لتجديد فكره او ثقافته او مشروعه السياسي الذي ينتظر دائما المبادرات الدولية والاقليمية ويتفاعل معها بمقدار تلبيتها لمصالحه وتحت مغلف حل الدولتين الذي اصبح طرح تضاف لكل الاطروحات والقرارات الدولية السابقة منذ ما قبل النكبة.

اتفاق اوسلو قسم اراضي الضفة الى مناطق تحدد فيه صلاحيات السلطة AولBوC وتمتلك إسرائيل حرية التصرف في المنطقة بي وسي وبعد انتفاضة اﻟ2000م اصبحت لها حرية التصرف بالمنطقة ايه اضافة الان الى توسيع سلطات الادارة المدنية، واقع في منتهى الخطورة على الحُلم المقلص للشعب الفلسطيني الذي فرضته عليه النخبة الفلسطينية وما زالت تجادل وتناور وتعلل وتبرر، والغريب ان جدولة المصالحة تتم على نفس المنوال والدرجة A وB وC في حين ان متطلب ايه لم توف بها السلطة برفع الاجراءات الاستثنائية التي قام بها الرئيس عن غزة، والانتقال للمرحلة بي بعد تسلم الوزارات والمعابر باجتماع للفصائل في القاهرة وتحديد موعد الانتخابات اما المرحلة سي هي اجراء الانتخابات.

طرح فكرة اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في نطاق محددات اوسلو وارتباطات السلطة مع المانحة والدول الاقليمية وإسرائيل. لكن هل تلك الانتخابات ستغير شيئا ما لم تتغير عقلية وثقافة النخبة سياسيا لا اعتقد فهي ستبقى في معتقل ثقافة اوسلو ومصالح الاقطاع السياسي. الرئيس عباس واخر لقاء له مع نخب إسرائيلية اوضح ان لا مصالحة بدون سلطة واحدة وسلاح واحد واي كتل او احزاب وخاصة حماس اذا ارادت ان تلتحق بالنظام السياسي يجب ان تعترف بإسرائيل..؟؟؟ وهنا العصا امام الراعي او العصا في الدواليب واصرار على برنامج سياسي ووطني فشل ذريعا في تحقيق اي مصالح للشعب الفلسطيني.

عن اي مصالحة نتحدث وتتحدثون اهي مصالحة بيروقراطية معابر ووزرات تفتقر لادنى انواع السيادة ام مصالحة وطنية مبنية على برنامج وطني يخوض غمار المرحلة بشعب موحد يمتلك ادوات القوة الشعبية والقتالية الدفاعية في هذه المرحلة.

اعتقد ان الطرح الكلاسيكي لفكفكة العقد والازمات وان اتى بالسهل يجب ان لا ينتهي بالمعقد والذي ستختلف فيه البرامج... وعلى ماذا تراهن السلطة والرئيس محمود عباس على صفقة العصر والمتغير الاقليمي لاعطاء الفلسطينيين صلاحيات مدنية لن تزيد كثيرا عن الان باختلاف المسميات وترحيل صلب القضايا وبنودها مثل اللاجئين والقدس.. وهل التفاوض قائم على اسس التحرير ودحر الاحتلال او الحصول على اي المسميات تحت ما يسمى مطلب الدولة.... من هنا وجب الاقتراح باجراء استفتاء للشعب الفلسطيني ليؤخذ رايه في الخيارات المطروحة استفتاء فردي حر لحسم اي نقاط خلافية تدعو للتصادم مستقبليا.

ويبقى السؤال مطروحا: اي مصالحة يريد الشعب الفلسطيني..؟؟؟؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12085
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81407
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر834822
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57912371
حاليا يتواجد 2080 زوار  على الموقع