موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المصالحة لوحة فنية متعددة الألوان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا يطيب حديث لأهل غزة بعيداً عن المصالحة، فأينما يممت وجهك يسألونك عن المصالحة، وأيان موعدها، ومتى يتلمس الناس نتائجها، فجل اهتمام الناس أن يروا متغيرات على شؤون حياتهم تتوافق مع الدوي الإعلامي للاتفاقيات الموقعة في القاهرة،

وأكثر ما يخشاه الناس في غزة هو تكرار التجارب السابقة من الفشل، والتي ارتدت على حياة الناس بشكل أكثر مأساوية.

 

ومن حق الناس في غزة أن تقيس المصالحة بمستوى التغيير الذي تتمناه على حياتهم، ومن حق بعض فئات المجتمع قصر المصالحة على مصالحهم، فلو سألت مريضاً في غزة، ما هي المصالحة لقال: إنها الدواء المناسب، والعلاج الضروري للمرض، وإنها المستشفى الذي تتوفر فيه متطلبات التشخيص والعلاج المناسب.

ولو سألت خريجاً جامعياً، ما المصالحة لقال: إنها الوظيفة، أو القدرة علي السفر بحثاُ عن عمل.

ولو سألت رب أسرة عن المصالحة لقال: إنها فرصة العمل، وتوفير حاجيات البيت.

ولو سألت المرأة في البيت عن المصالحة لقالت: وصول الكهرباء بشكل أفضل، كي لا أضطر إلى الغسيل والطبخ والخبز في منتصف الليل، مع موعد وصول الكهرباء.

ولو سألت موظفاً مقطوع الراتب أو مخصوم الراتب أو معدوم الراتب عن المصالحة لقال: المصالحة عودة المعاش إلى طبيعته، وتوقف الخصم والقضم والهضم الذي سحق العظم.

ولو سألت رجل أعمال عن المصالحة لقال: إنها الاستيراد والتصدير والانتاج وتوفر الفرص المناسبة للحركة والتعاون مع الخارج في كافة المجالات.

ولو سألت عامة الشعب المخنوق في غزة عن المصالحة لقال: إنها فتح المعبر للسفر، وهكذا يتبدل مفهوم المصالحة وفق احتياجات الناس، وقد قال المثل الشعبي: الناس عبيد حوائجهم.

ولكن في المقابل لو سألت عموم الشعب الفلسطيني عن المصالحة لقال:

إضافة إلى ما سبق من فتح المعابر وتوفير الوظيفة وفرصة العمل والقدرة على السفر، والحياة الكريمة والكهرباء وانتهاء الحصار، فالمصالحة تعني تفعيل الإطار القيادي لمنظمة التحرير، بحيث تغدو قادرة على نظم حياة الفلسطينيين السياسية، وفق مصالح الأغلبية، والمصالحة تعني تفعيل المجلس التشريعي، ليقوم بدوره الوطني، والمصالحة تعني تشكيل حكومة وطنية لها مرجعية تنظيمية، حكومة قوية، قادرة على اتخاذ القرار، والترتيب لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني، انتخابات تسفر عن مرجعيات قانونية وتشريعية ورئاسية منتخبة، قوية، وواثقة، وقادرة على اتخاذ القرار السياسي الذي يتناسب والمرحلة، وقادرة على تخطي حالة الجمود السياسي الذي وظفها الإسرائيليون لخدمة مشروعهم الاستيطاني.

 

 

د. فايز أبو شمالة

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن السياسي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات د. فايز أبو شمالة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26285
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع181246
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر661635
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54673651
حاليا يتواجد 3090 زوار  على الموقع