موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

" التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار في الليلة السادسة من شهر محرم لهذا العام ، حيث أشار إلى خطورة داعش و الآثار التي تخلفها ما بعد داعش ، و قال أيضا إن استمرار العلاقات المذهبية كما قبل داعش مؤشر إلى ظهور جماعية إرهابية أكثر وحشية ، ودعا المرجعيات الدينية الأبرز في العالم الإسلامي إلى التواصل فيما بينها وعقد لقاء تاريخي يضع حدا للخلاف السني الشيعي ، و أشار إلى أن الجمهور له دور و مسؤولية يجب عليه القيام بها حول التصدي للأصوات الطائفية لدى الطرفين.

 

بعد كل هذا القتل و الدماء و الخراب و الدمار الذي خلفته الجماعات المتطرفة بما فيهم داعش ، هل لازال هناك من يعتقد بأن الخطاب المتطرف يعود بالنفع على الدين و الأمة؟ اعتقد أنه لازال هناك من يعتقد بذلك ، و اتمنى أن يتخلص الخطاب الاسلامي منهم شيئا فشيئا ، لكن الخلاص من هذا الفكر المتوحش لا يكون فقط بالأمنيات بل يحتاج إلى التصدي لمثل هذا الفكر و مواجهة التطرف الذي يبثه ، بخطاب مضاد يدعو إلى قيم التسامح و التعايش و الرحمة ، خطاب يجمع لا يفرق ، خطاب يعزز المشتركات بين الناس و يعزز سلمهم الأهلي ، بمثل هذا الخطاب نستطيع انتشال العالم الإسلامي من هذا البؤس الذي صنعته داعش و أخواتها.

أشار الشيخ الصفار إلى دور الجمهور و مسؤوليته اتجاه التصدي لمن يهدد سلمهم الأهلي من خلال رفض الخطابات المتطرفة التي تسعى إلى زعزعة استقرار المجتمع و جره إلى ويلات لا يعلم عقباها ، الجماعات المتطرفة و الفكر المتطرف مثل أي شيء آخر في هذه الحياة يحتاج إلى بيئة حاضنة توفر له النمو و التمدد كبقية الكائنات الحية الأخرى ، هنا على الجمهور الواعي ألا يوفر لمثل هؤلاء البيئة التي تشكل لهم غطاء لأعمالهم الإجرامية و رفض الخطاب الذي يدعو للقطيعة بين أبناء الأمة و عدم الانجرار خلف الشعارات التي يوهمون الناس بها ، حيث لا يأتي مع هذه الجماعات المتوحشة إلا الدمار و الخراب وخسارة الأنفس والأرواح.

تظافر الجهود يجنب الأمة ويلات داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة ، كما أن الجمهور له دور كذلك والمؤسسات الدينية لها دور كبير يجب عليها أن تتحمله ، من خلال التواصل فيما بينها ، وتجاوز حالة القطيعة التي استمرت مدة طويلة من الزمن ، وهذا الذي ساعد الجماعات المتطرفة بالظهور والتوسع لأنها استغلت حالة الفراغ الحاصل بين المذاهب الإسلامية والفجوة العميقة إثر هذه القطيعة ، وهذا ما جعل الجماعات المتوحشة تلعب على المتناقضات في بث الكراهية و البغضاء بين أبناء الأمة الواحدة.

وبذلك دعا الشيخ الصفار المرجعيات الدينية الأبرز في العالم الإسلامي إلى عقد لقاء تاريخي يضع حدا للخلاف السني الشيعي عقب أفول تنظيم داعش الذي شكل الوجه الأكثر وحشية لهذا النزاع ، وقال أيضا إن هيئة كبار العلماء في المملكة و جامع الأزهر و الحوزتين العلميتين في النجف الأشرف و حوزة قم مدعوون جميعا للجلوس وطي ملف الخلاف المذهبي. كما حث الحكومات و الواعين بالدفع باتجاه لقاء هذه المرجعيات الدينية الأربع نحو التواصل و الانفتاح على بعضها البعض.

في الختام نسأل الله أن يوفق سماحة الشيخ حسن الصفار لما فيه خير وصلاح لهذه الأمة ، ويجعله الله مناراة في نشر الوعي و العقلانية والتسامح وكل ما هو نافع يجنب هذه الأمة الأزمات والشرور.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1070
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90721
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر571110
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54583126
حاليا يتواجد 2390 زوار  على الموقع