موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

فلنتدرب على معرفة الحقيقة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بلادنا مرت و تمر بكوارث و ثقافة لجان التحقيق و السعى لمعرفة الحقيقة غائبة كل البعد عن ثقافتنا .لو بدانا تاسيس هذه الثقافة فى ام الكوارث عام 1948 لربما تجنبنا ما وقع من كوارث لاحقا .و فى اخر ثلاثين عاما عشت الكارثة تلو الاخرى من 67 الى الحرب الاهلية فى الاردن و لبنان و الحرب العراقية الايرانية و غزو الكويت و الحرب الامريكية العراقية الاولى و الثانية و غزو العراق و العشرية السوداء فى الجزائر ثم الكوارث التى وقعت بعد ذلك فى ليبيا و سورية و العراق و اليمن و السودان.نريد ان نعرف كيف بدات قصة الطائفية عند الطرفين من المسلمين .نريد وثائقا و ليس اتهامات و تخرصات لاننا تعبنا من الكلام الفارغ .نحن نريد ان نتعلم و نعرف .

 

هل شكلت لجان تحقيق لكى نفهم ما حصل ؟ هل فهمنا اسبباب الكوارث التى وقعت ؟ هل سعينا ان ندرس لماذا سمح واقعنا الاجتماعى ان تحصل تلك الكوارث.

لا بد من تشكيل لجان تقصى حقائق ليس لمحاسبة احد بل على الاقل لكى نتعلم .من غير المعقول ان نصل الى هذا الحصاد المدمر و نحن لا نسعى توظيف طاقات معرفيه و مختصين فى السياسة و علم الاجتماع و النفس و الانثروبولوجيا و علم الاديان الخ من اجل ان نفهم .

ان تعيميم هذه الثقافة تشجع و تعمق من الشعور بالمسوؤلية بدل القاء التهم على الاخرين و كاننا نحن بلا اخطاء.

الحصاد مر الى درجة لا تصدق .الالاف المليارات ضاعت من ثرواتنا كانت تكفى ان تطور بلادنا و هى من حق شعوبنا ان تستخدمها من اجل حياة كريمة .ملايين المشرديين التائهين فى العالم .مدن باكملها دمرت . و سمعة بلادنا صارت فى الحضيض .ماسى لا تعد و لا تحصى .كل هذا يستحق ان يدرس من قبل لجان مختصة .

نريد علماء مختصين لا يتلاعبون بالبحث العلمى . نريد لجانا لاجل معرفة الحقيقة و التعلم من اجل معرفة الحقيقة. اوطاننا اولا و ثانيا و ثالثا . .نحن ننطلق من مصلحة اقطارنا العربية بالدرجة الاولى لاننا عرب و هذه هويتنا المصابة الان بالف جرح و جرح ..اقطارنا الكبيرة التى كنا دوما نفخر بها من مصر الى العراق الى سورية كلها فيها جروح و ندوب كبيرة .لا بد ان نفهم ماذا حصل و ماذا يحصل .نحن بحاجة الى معرفة الحقيقة عسى ان نجنب الاجيال القادمة ويلات الحروب .

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10404
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99656
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر846130
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52978562
حاليا يتواجد 1854 زوار  على الموقع