موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

المجلس المرتبك

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرة أخرى (العاشرة أو الأربعون لم أعد أذكر) يفشل مجلس الشورى السعودي في أداء مهامه المنوطة به ولو بأضعف الإيمان. عفوا، لم أقصد مهمة مراجعة تقارير الأجهزة الرسمية المتراكمة لعدة سنوات، فهذه مسؤولية كبيرة تتطلب عبقرية فذة للبحث والمراجعة والتحليل والتمحيص.

 

نفى المتحدث باسم مجلس الشورى محمد المهنا الأسبوع الماضي عزم المجلس مناقشة توصية على تقرير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (التي تطالب بدمج هيئة الأمر بالمعروف في وزارة الشؤون الإسلامية). التوصية التي تقدم بها أعضاء الشورى عطا السبيتي ولطیفة الشعلان، ولواء ركن علي التمیمي تهدف إلى توحيد الجهود في الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على النحو الأمثل بما يؤكد هوية المملكة العربية السعودية الفريدة في حماية العقيدة.

تسلسل الأحداث هو كالتالي، رفض المجلس قبول التوصية بناء على مذكرة أعدتها إدارة المستشارين. تراجع المجلس بعد ذلك عن رأيه وقبل التوصية وأدرجها للمناقشة ووزع جدول الأعمال على جميع الأعضاء. وحتى نهاية دوام يوم الخميس، 21 سبتمبر 2017، لم تُبلغ مكاتب الأعضاء بأي تغيير سواء بجدول الأعمال أو بمحتويات الموضوعات المدرجة أو بالتوصيات الإضافية، إلا أن تصريح المتحدث الرسمي للمجلس (المهنا) السبت، 23 سبتمبر 2017، جاء مناورة لقلب الطاولة على الاقتراح برمته.

اعترض مقدمو التوصية على نفي المتحدث الرسمي للمجلس وأثبتوا لصحيفة “عكاظ” بالبراهين إدراج التوصية على جدول الأعمال الذي تم توزيعه رسميا على أعضاء المجلس من الأمانة العامة منذ الأسبوع الماضي. الدليل هو أن جدول أعمال المجلس تضمن نص التوصية المذكورة مع أسماء مقدميها وأمامها ما يفيد دون أدنى شك بأن التوصية “ستقدم” للمجلس لمناقشتها.

ربما كان الأحرى بالمتحدث الرسمي أن يدلي بدلوه بتصريح واضح وصريح، وليس بنفي مضطرب ومرتبك، فالوثيقة الرسمية تم توزيعها على جميع أعضاء المجلس. لماذا محاولة دفن اقتراح الدمج؟ ألم يتم دمج وزارة التعليم العالي ووزارة التعليم في وزارة واحدة؟ ألم يتم إلغاء كافة المجالس التي كانت قائمة وإنشاء مجلسين هما مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية؟

هذه ليست أول مرة “يرتبك” فيها المجلس الموقر أمام توصية حيادية ومعقولة. في سابقة أخرى، رفض المجلس توصيات لتمكين المرأة من حق القيادة ونظام التحرش ومدونة شؤون الأسرة ونظام الأحوال الشخصية. هناك أيضا ملف مشروع “الوحدة الوطنية” الذي تم نسفه عن بكرة أبيه حتى قبل طرحه للمناقشة على “مخدة” المجلس.

عودة إلى موضوع توصية دمج هيئة الأمر بالمعروف في وزارة الشؤون الإسلامية، والتي نفى المتحدث باسم مجلس الشورى محمد المهنا، عزم المجلس مناقشتها. المعروف أنه بعد إعادة تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بقرار مجلس الوزراء رقم 289 وتاريخ 1437/7/4ﻫ أُسندت الجوانب الأمنية والضبطية إلى الشرطة والإدارة العامة لمكافحة المخدرات (وزارة الداخلية) وأبقي على الجانب الدعوي من أعمال الهيئة وهو الجانب الذي تلتقي فيه مع وزارة الشؤون الإسلامية وتتكامل معها.

بالتالي، فإن هذه التوصية لا تطالب بإلغاء الهيئة أو تعطيل شعيرة الأمر بالمعروف وإنما اقترحت دراسة تطوير أوضاع جهاز الهيئة والنظر في دمجه مع وزارة الشؤون الإسلامية استكمالا لما جاء بقرار مجلس الوزراء المذكور أعلاه.

ومن ناحية أخرى أليست جميع الوزارات والهيئات العامة مطالبة بتحسين كفاءة الإنفاق وهو أمر مطلوب ويلتقي مع رؤية 2030؟ كل هذا يصب في التوجهات التي اتبعتها الدولة مؤخرا بهدف تركيز المسؤوليات وتسهيل الإجراءات لتوفير أفضل الخدمات بما ينسجم مع سياسة الدولة.

لم يفقد مقدمو توصية دمج الهيئة بالشؤون الإسلامية الأمل، طلبوا الكلمة الاثنين الماضي وأصروا على بحث موضوع الدمج، إلا أن القرار جاء توافقيا بتأجيل بحث هذا الموضوع عند ورود تقرير الهيئة القادم خلال عدة أشهر.

إذا كان مجلس الشورى هيئة نصيحة، أليست الأمانة والصدق، وليس التشدد والارتباك، هما أولى سمات الناصح؟

 

 

عبدالله العلمي

عضو جمعية الاقتصاد السعودية

 

 

شاهد مقالات عبدالله العلمي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم634
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع125282
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر489104
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55405583
حاليا يتواجد 3900 زوار  على الموقع