موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

حدود العلم وحدود الحكم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أوائل العقد الماضي أثار الدكتور حمزة المزيني جدلاً واسعاً، بعدما نشر سلسلة من المقالات تدعو لاعتماد الحساب الفلكي والطرق العلمية في إثبات هلال رمضان ، بدل التعويل على الرؤية بالعين المجردة. لم يكن المزيني، وهو أكاديمي متمرّس، أول الداعين لهذا. لكن مجادلته المتينة للاستدلال التقليدي، جعلت الموضوع مورداً للنقاش العام. نعرف مدى تأثير ذلك النقاش من واقع أن مئات الناس باتوا يتساءلون، لا سيما قبيل رمضان: هل من الصحيح لنا بصفتنا مسلمين، أن نقف في الطرف المنكر للعلم الحديث ومستخلصاته؟

 

الجدل حول إثبات الهلال واحد من تمظهرات كثيرة لقضية أعمق، تتعلق بالمسافة الفاصلة بين الفهم المتوارث للنص الديني، وبين الواقع الجديد في العالم. جوهر هذه القضية أن لدينا نصوصاً أو تفسيرات لنصوص، تصف وقائع أو إدراكات معروفة في زمنها. لكن إنسان اليوم يفهم تلك الإدراكات والوقائع بطريقة مغايرة للوصف القديم.

في سنوات سابقة كان يقال إن مستخلصات العلم نظريات بشرية، قد تصحّ، وقد يظهر خطؤها بعد حين. ولذا فليس من الحكمة اتباعها وترك ما ورد في النص. لكن البشر المعاصرين يرون الأدلة على صواب تلك النظريات في تجارب تتكرر يومياً للمئات من الطائرات والسفن والأقمار الصناعية وسفن الفضاء، التي تتبع حسابات مبنية على تلك النظريات، فتصل دائماً إلى وجهاتها، بعد ساعات أو أيام أو أشهر أو حتى سنوات. في مطلع الشهر الحالي مثلاً سمعنا عن المسبار الفضائي «فوياجر» الذي أطلق في 1977 متجهاً إلى حافة المجموعة الشمسية، واستمر في إرسال المعلومات عن مساره المحدد سلفاً، بعدما قطع نحو 12 مليار ميل، طيلة 30 عاماً من الطيران في عمق الفضاء الكوني. إن الحسابات العلمية التي يسّرت ضبط هذا المسار المقارب للخيال في بعده، مستمدة من النظريات ذاتها التي قيل إنها قابلة للخطأ.

المؤكد أن مسلمين كثيرين سوف يسألون أنفسهم: كيف نثق بحسابات توصل مئات الطائرات والسفن إلى وجهاتها على بعد آلاف الأميال، ولا نثق بالحسابات نفسها حين تخبرنا عن وقت ولادة القمر أو ارتفاعه في الأفق؟

لو دققنا في باطن هذا السؤال لوجدنا وراءه سؤالاً أكثر جذرية، يتعلق بتعريف مهمة الدين: هل هي وصف الواقع أم تحديد قيمته والحكم عليه؟ في القرن الثاني عشر الميلادي قال أبو الفتح الشهرستاني إن الاجتهاد ضروري، لأن النص الديني محدّد والوقائع التي يغطيها غير محدّدة. وثمة ميل قوي بين الفقهاء للفصل بين الحكم الشرعي وموضوعه، والرجوع في تشخيص موضوعات الأحكام إلى العرف أو أهل الخبرة. والحق أن هذا دور العلم في حقوله المختلفة. فيما يخص الهلال مثلاً، فإن الشرع يأمرنا بصوم رمضان، أما تحديد بداية الشهر ونهايته فهو مهمة العلم. وكذا الحال في غالب الأحكام.

يقال في العادة إن الفقهاء لا ينكرون أحكام العلم الحديث، ما لم تعارض نصاً أو تفسيراً مألوفا للنص. وهذا قول صحيح في الجملة. لكنه تسوية جزئية فحسب.

جوهر المشكلة يظهر عند التعارض، وهو كثير جداً. وأظن أنه لا يمكن لنا الإمساك بالعصا من طرفيها. الحل الحقيقي هو الإقرار بقيمة العلم الحديث، وأن له دوراً محورياً في تشخيص موضوعات الحكم الشرعي. هذا يعني بالضرورة الإقرار بأن علم المعاصرين مقدم على علم الأولين، والإقرار بمجال عمل واضح للعلم، ومجال آخر للحكم، دون خلط بينهما.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10099
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209245
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر698458
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49353921
حاليا يتواجد 3004 زوار  على الموقع