موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

اليوم الوطني والطائفية النتنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الوقت الذي احتفل الوطن كله باليوم الوطني وبشكل غير مسبوق، وشارك في ذلك الكبار والصغار والرجال والنساء في مختلف مناطق وأرجاء المملكة، وبثت روح وطنية جديدة شدت مشاعر الجميع لحب وطنهم، برزت أمامنا بعض المنغصات التي لا تزال تقض مضاجع المخلصين من أبناء هذا الوطن وتكدر فرحتهم بعيدهم الجامع.

 

تابعت كما غيري الجدل المثير على التويتر بتاريخ 24/9/2017م حول خبر تعيين الاستاذ رضا الحيدر مشرفا عاما على هيئة الإعلام المرئي والمسموع، الخبر لا غرابة فيه مطلقا سوى أن الإسم قد يدل على أن صاحبه من أتباع المذهب الشيعي. كان ذلك كافيا لفتح باب من النقاش والجدل لم يتوقف أو ينتهي، ابتداء من البحث عن نسب الرجل وعائلته، هل هي سنية أو شيعية، مرورا بسب الشيعة جميعا مع كيل التهم والسباب والاستهزاء بمعتقداتهم وتاريخهم، وانتهاء بما سيترتب على هذه الإدارة من عمل قد يهدد أمن الوطن وسلامته والتاثير السلبي على الناشئة.

أصوات عاقلة قليلة شاركت في التغريدات مؤكدة على وحدة الوطن وأن المهم هو الكفاءة وليس المذهب أو المنطقة، وأن جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات ولهم نفس الفرص بصورة متساوية.

طبعا هذه لم تكن الحالة الأولى والوحيدة بل سبقتها حملات تشويه مماثلة بسبب الاختلاف المذهبي والمناطقي، تنم عن عنصرية مقيتة وطائفية نتنة. يدل ذلك على أن العقل الجمعي لا يزال يتمترس خلف هذه المسميات من أجل تشكيل قناعات عامة وتكريس واقع سيئ هو في الحقيقة عين العنصرية. وتتخذ هذه الممارسات اللفظية والسلوكية أشكالا وأنماطا مختلفة حسب الزمان والمكان، ولا تزال متركزة في أذهان البعض على الرغم من كل التحديات التي نواجهها.

الوطن بحاجة إلى قانون يحمي أبناءه من أي توجهات وممارسات عنصرية تعصف به سواء كانت فردية أو جماعية، وبحاجة إلى أنظمة تؤكد حق كل فرد مهما كان جنسه أو لونه أو مذهبه أو منطقته في أي يتسلم أي منصب وموقع دون قيود أو تحفظات.

هذه القضية وأمثالها يجب أن تبرز على السطح، ونبحث عن أسبابها وسبل علاجها، لأن بقاءها في بيئتنا الوطنية تسيئ إلينا جميعا، وإلى تجربة وحدتنا الوطنية التي ينبغي أن نبذل الغالي والرخيص لصيانتها والحفاظ عليها.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25121
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59464
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر387806
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47900499