موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

اليوم الوطني والطائفية النتنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الوقت الذي احتفل الوطن كله باليوم الوطني وبشكل غير مسبوق، وشارك في ذلك الكبار والصغار والرجال والنساء في مختلف مناطق وأرجاء المملكة، وبثت روح وطنية جديدة شدت مشاعر الجميع لحب وطنهم، برزت أمامنا بعض المنغصات التي لا تزال تقض مضاجع المخلصين من أبناء هذا الوطن وتكدر فرحتهم بعيدهم الجامع.

 

تابعت كما غيري الجدل المثير على التويتر بتاريخ 24/9/2017م حول خبر تعيين الاستاذ رضا الحيدر مشرفا عاما على هيئة الإعلام المرئي والمسموع، الخبر لا غرابة فيه مطلقا سوى أن الإسم قد يدل على أن صاحبه من أتباع المذهب الشيعي. كان ذلك كافيا لفتح باب من النقاش والجدل لم يتوقف أو ينتهي، ابتداء من البحث عن نسب الرجل وعائلته، هل هي سنية أو شيعية، مرورا بسب الشيعة جميعا مع كيل التهم والسباب والاستهزاء بمعتقداتهم وتاريخهم، وانتهاء بما سيترتب على هذه الإدارة من عمل قد يهدد أمن الوطن وسلامته والتاثير السلبي على الناشئة.

أصوات عاقلة قليلة شاركت في التغريدات مؤكدة على وحدة الوطن وأن المهم هو الكفاءة وليس المذهب أو المنطقة، وأن جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات ولهم نفس الفرص بصورة متساوية.

طبعا هذه لم تكن الحالة الأولى والوحيدة بل سبقتها حملات تشويه مماثلة بسبب الاختلاف المذهبي والمناطقي، تنم عن عنصرية مقيتة وطائفية نتنة. يدل ذلك على أن العقل الجمعي لا يزال يتمترس خلف هذه المسميات من أجل تشكيل قناعات عامة وتكريس واقع سيئ هو في الحقيقة عين العنصرية. وتتخذ هذه الممارسات اللفظية والسلوكية أشكالا وأنماطا مختلفة حسب الزمان والمكان، ولا تزال متركزة في أذهان البعض على الرغم من كل التحديات التي نواجهها.

الوطن بحاجة إلى قانون يحمي أبناءه من أي توجهات وممارسات عنصرية تعصف به سواء كانت فردية أو جماعية، وبحاجة إلى أنظمة تؤكد حق كل فرد مهما كان جنسه أو لونه أو مذهبه أو منطقته في أي يتسلم أي منصب وموقع دون قيود أو تحفظات.

هذه القضية وأمثالها يجب أن تبرز على السطح، ونبحث عن أسبابها وسبل علاجها، لأن بقاءها في بيئتنا الوطنية تسيئ إلينا جميعا، وإلى تجربة وحدتنا الوطنية التي ينبغي أن نبذل الغالي والرخيص لصيانتها والحفاظ عليها.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30983
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212691
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر693080
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54705096
حاليا يتواجد 3159 زوار  على الموقع