موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

دعونا نحلم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يوشك الحاضر بواقعيته السوداء أن يجعل الحياة أصعب من أن تطاق، لذلك تعالوا نهرب من هذا الحاضر ولو لدقائق معدودة لا تزيد على زمن قراءة هذه الزاوية. وهو هروب إلى الأحلام -أحلام اليقظة طبعاً- وكنت منذ أيام عثرت- وأنا أقلب في بعض من أوراقي القديمة- على مجموعة من الأحلام التي لو تحققت لكانت الأرض قد تحولت إلى جنة، والحياة إلى رحلة بديعة خالية من المنغّصات والآلام. وهنا نص تلك الأحلام المشار إليها ويعود تاريخ نشرها إلى عام 1993م. وكانت تحت عنوان «توقّعوا»:

 

إن عمر الإنسان سيصل إلى 150 سنة

إن الجيوش الدائمة ستختفي

إن الطب سيجعل السرطان مرضاً هيناً مثل الإنفلونزا

إن العالم لن يكون فيه أغنياء جداً وفقراء جداً

إن الأسعار ستنخفض بشدّه والضرائب تقترب من التلاشي

والجريمة في طريقها إلى الاختفاء

إن الناس سيكونون في ظل حكم الديمقراطية الشاعرية.

تلك هي الأحلام المشار إليها، وهي جزء من الأحلام الجميلة الكثيرة التي كان الهاربون من الواقع يلجؤون إليها في يقظتهم لتعطي لنفوسهم المنهارة بعض الأمل، أو كل الأمل، بمستقبل يختلف قليلاً، أو كثيراً عن الحاضر الكئيب الموحش. وملاحظتي على هذه الأحلام الجميلة أن صاحبها أخطأ في تجديد فترة تحققها بأقل وقت من الزمن وهو عام واحد، كما ابتدأ بالحديث عن إطالة العمر مع أن طول عمر الإنسان، أو قصره، ليس أمراً مهماً مثل أن يكون سعيداً، ومبْهجاً، فالأعمار تقاس بما تفيض به من إنجازات ومسرات وليس بما تتسع له من أيام. ومع ذلك تبقى صورة من الأحلام التي علينا أن نعيش فيها بعض الوقت وننسى من خلالها مرارة الواقع الذي يزداد بؤساً وكآبة ليس على المستوى الشخصي للأفراد فقط، بل على المستوى العام أيضاً.

وهنا أتذكر بتقدير تام تلك الأحلام التي عاشها مفكر عربي كبير في يقظته، فبعد أن صدمه بعنف، وزلزله بشدة قيام الكيان في الجزء الأكبر من فلسطين، لكن أحلام اليقظة ذهبت به بعيداً عن ذلك الحدث الفظيع إلى أن نشأته ستكون محفزّاً للعرب على الوحدة، وإلاَّ فإن بقاء الأقطار العربية مجزأة، ومفتتة، ستدفع بهذا الكيان إلى العدوان، وسيصل شره إلى كل قطر قريباً كان، أو بعيداً، وقد أثارت أحلام هذا المفكر الكبير سخرية بعض أصحاب العقول الصغيرة واعتبروها كابوساً للتخويف لا يليق بأن يصدر عن مفكر معروف، إلاَّ أنه لم تمر سوى سنوات معدودة حتى كان الكيان يغزو أكبر بلد عربي وهو مصر في عام 1956م وتكرر الغزو عام1967م وكيف قام الكيان باحتلال أرض مصرية وسورية وأردنية، وبلغ به الصلف إلى احتلال عاصمة دولة عربية هي بيروت، وامتدت يده الخفيفة إلى العراق لتدمير أول مفاعل نووي في بدء تكوينه، ووصلت عصابته إلى تونس الخضراء. ولو كانت الأنظمة العربية وعت حلم ذلك المفكر العربي منذ وقت مبكر لما تجاسر العدو على ارتكاب كل هذه الأفعال دونما خوف من الرد والردع.

ويبدو الفارق شاسعاً بين أحلام اليقظة وأحلام النوم، فالأولى تتم بكامل الوعي وتطمح إلى التغيير وإلى تقديم نماذج بديعه لمدينة المستقبل الفاضلة. بينما أحلام النوم وفق ما ذهب إليه «فرويد» اجترار لأحداث الماضي، أو اجترار للشظايا المتبقية منه في اللاوعي، في حين أن أحلام اليقظة تشكل طريقاً إلى الوعي وإدراك الواقع واحتياجاته. وحاجتنا إلى مثل هذا النوع من الأحلام تتزايد كلما تزايدت وطأة الاجتياح الكاسح للتخلف وفقدان القدرة على تحقيق الحياة الكريمة للإنسان على أرضه وفي وطنه.

وهو أمر صحي، بل أكثر من صحي أن يضحّي إنساننا العربي بجزء من وقته في أحلام تتعلق بالمستقبل والبحث عن الخلاص من الكوابيس الواقعية التي نصطدم بها مع كل خطوة نخطوها، ومع كل نشرةأخبار تصدر عن هذه القناة الفضائية، أو تلك. وإذا كان الآخرون الذين يشاركوننا بأجسادهم سكنى هذه المعمورة يعيشون أحلامهم المحققة، فإن أقصى ما نتمناه أن نعيش في أحلامنا التي لم تتحقق هروباً من قسوة الإحباط والضجر.

abdulazizalmaqaleh@hotmail.com

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27127
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع165417
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر493759
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48006452