موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

دعونا نحلم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يوشك الحاضر بواقعيته السوداء أن يجعل الحياة أصعب من أن تطاق، لذلك تعالوا نهرب من هذا الحاضر ولو لدقائق معدودة لا تزيد على زمن قراءة هذه الزاوية. وهو هروب إلى الأحلام -أحلام اليقظة طبعاً- وكنت منذ أيام عثرت- وأنا أقلب في بعض من أوراقي القديمة- على مجموعة من الأحلام التي لو تحققت لكانت الأرض قد تحولت إلى جنة، والحياة إلى رحلة بديعة خالية من المنغّصات والآلام. وهنا نص تلك الأحلام المشار إليها ويعود تاريخ نشرها إلى عام 1993م. وكانت تحت عنوان «توقّعوا»:

 

إن عمر الإنسان سيصل إلى 150 سنة

إن الجيوش الدائمة ستختفي

إن الطب سيجعل السرطان مرضاً هيناً مثل الإنفلونزا

إن العالم لن يكون فيه أغنياء جداً وفقراء جداً

إن الأسعار ستنخفض بشدّه والضرائب تقترب من التلاشي

والجريمة في طريقها إلى الاختفاء

إن الناس سيكونون في ظل حكم الديمقراطية الشاعرية.

تلك هي الأحلام المشار إليها، وهي جزء من الأحلام الجميلة الكثيرة التي كان الهاربون من الواقع يلجؤون إليها في يقظتهم لتعطي لنفوسهم المنهارة بعض الأمل، أو كل الأمل، بمستقبل يختلف قليلاً، أو كثيراً عن الحاضر الكئيب الموحش. وملاحظتي على هذه الأحلام الجميلة أن صاحبها أخطأ في تجديد فترة تحققها بأقل وقت من الزمن وهو عام واحد، كما ابتدأ بالحديث عن إطالة العمر مع أن طول عمر الإنسان، أو قصره، ليس أمراً مهماً مثل أن يكون سعيداً، ومبْهجاً، فالأعمار تقاس بما تفيض به من إنجازات ومسرات وليس بما تتسع له من أيام. ومع ذلك تبقى صورة من الأحلام التي علينا أن نعيش فيها بعض الوقت وننسى من خلالها مرارة الواقع الذي يزداد بؤساً وكآبة ليس على المستوى الشخصي للأفراد فقط، بل على المستوى العام أيضاً.

وهنا أتذكر بتقدير تام تلك الأحلام التي عاشها مفكر عربي كبير في يقظته، فبعد أن صدمه بعنف، وزلزله بشدة قيام الكيان في الجزء الأكبر من فلسطين، لكن أحلام اليقظة ذهبت به بعيداً عن ذلك الحدث الفظيع إلى أن نشأته ستكون محفزّاً للعرب على الوحدة، وإلاَّ فإن بقاء الأقطار العربية مجزأة، ومفتتة، ستدفع بهذا الكيان إلى العدوان، وسيصل شره إلى كل قطر قريباً كان، أو بعيداً، وقد أثارت أحلام هذا المفكر الكبير سخرية بعض أصحاب العقول الصغيرة واعتبروها كابوساً للتخويف لا يليق بأن يصدر عن مفكر معروف، إلاَّ أنه لم تمر سوى سنوات معدودة حتى كان الكيان يغزو أكبر بلد عربي وهو مصر في عام 1956م وتكرر الغزو عام1967م وكيف قام الكيان باحتلال أرض مصرية وسورية وأردنية، وبلغ به الصلف إلى احتلال عاصمة دولة عربية هي بيروت، وامتدت يده الخفيفة إلى العراق لتدمير أول مفاعل نووي في بدء تكوينه، ووصلت عصابته إلى تونس الخضراء. ولو كانت الأنظمة العربية وعت حلم ذلك المفكر العربي منذ وقت مبكر لما تجاسر العدو على ارتكاب كل هذه الأفعال دونما خوف من الرد والردع.

ويبدو الفارق شاسعاً بين أحلام اليقظة وأحلام النوم، فالأولى تتم بكامل الوعي وتطمح إلى التغيير وإلى تقديم نماذج بديعه لمدينة المستقبل الفاضلة. بينما أحلام النوم وفق ما ذهب إليه «فرويد» اجترار لأحداث الماضي، أو اجترار للشظايا المتبقية منه في اللاوعي، في حين أن أحلام اليقظة تشكل طريقاً إلى الوعي وإدراك الواقع واحتياجاته. وحاجتنا إلى مثل هذا النوع من الأحلام تتزايد كلما تزايدت وطأة الاجتياح الكاسح للتخلف وفقدان القدرة على تحقيق الحياة الكريمة للإنسان على أرضه وفي وطنه.

وهو أمر صحي، بل أكثر من صحي أن يضحّي إنساننا العربي بجزء من وقته في أحلام تتعلق بالمستقبل والبحث عن الخلاص من الكوابيس الواقعية التي نصطدم بها مع كل خطوة نخطوها، ومع كل نشرةأخبار تصدر عن هذه القناة الفضائية، أو تلك. وإذا كان الآخرون الذين يشاركوننا بأجسادهم سكنى هذه المعمورة يعيشون أحلامهم المحققة، فإن أقصى ما نتمناه أن نعيش في أحلامنا التي لم تتحقق هروباً من قسوة الإحباط والضجر.

abdulazizalmaqaleh@hotmail.com

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24737
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56652
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر849253
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50825904
حاليا يتواجد 2395 زوار  على الموقع