موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حسابات ما بعد الحرب الثانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سرعان ما تحول الحلفاء إلى أنداد، هذا ما أصبح عليه الحال بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في العام 1945، فالأطراف التي قاتلت معا ضد ألمانيا وتعاونت في كل شيء ، من الجهود الاستخبارية إلى استخدام وسائل الإعلام، حيث اتفقت التوجهات الشيوعية في موسكو وعواصم أخرى مع الخطاب الذي تتبناه إذاعة البي بي سي البريطانية وإذاعة صوت أميركا الامبريالية، ونسقت القوات الجوية لدول التحالف في قصفها للأهداف الألمانية، ووضعت الأساطيل خططا مشتركة أيضا.

 

لقد كانت هناك مصلحة جوهرية أرغمت السياسيين وإن اختلفوا في التوجهات والسياسات والقناعات، فقد جمعت الأطراف المتناقضة الحرب ضد هتلر الزعيم الألماني ووحدت صفوفهم وجهودهم، بعد أن هددت طموحات هتلر الكثير من الدول وحلفاء الدول الكبرى أيضا، وعندما استعصت اليابان على الرضوخ والاستسلام حتى بعد مرور ثلاثة أشهر تقريبا على سقوط ألمانيا وانتحار هتلر في نهاية نيسان ـ أبريل من العام 1945 وتوقيع الجنرال الألماني كايتل وثيقة الاستسلام في الثامن أيار ـ مايو من العام نفسه، إلا أن اليابان لم تنهزم رغم ضراوة القصف الأميركي، وكان القصف تدميري وهائل ويكشف عن حجم الأحقاد التي يحملها الأميركيون على خلفية الكارثة العسكرية التي ألحقها اليابانيون بهم بعد قصف وتدمير بيرل هاربر. وفي أب ـ أغسطس لجأت الولايات المتحدة إلى السلاح النووي لتدمر وتمحق مدينتين يابانيتين في أكبر جريمة ترتكب بحق البشرية، هما هيروشيما وناجازاكي.

وضعت الحرب أوزارها، وبينما بدأ الأميركيون السير باتجاهين متوازيين، أحدهما قصد الميدان الاقتصادي والتجاري وتم تعزيز بورصة نيويورك لتصبح المركز المالي الدولي والتمدد التجاري في أوروبا والعالم، وإعلان الحرب على الفكر الشيوعي الذي يحاول وقف التمدد الغربي، من جانبها موسكو أرادت استثمار هزيمة ألمانيا لتوزيع الفكر الشيوعي، وبينما يتصارع حلفاء الأمس لمصالح خاصة بهم ودولهم وشعوبهم فإن دولا وشعوبا وأمما وضعت أنفسها في خدمة القطبين.

كما يعرف الجميع فإن حلفاء الأمس اخترعوا حربا من نوع جديد أسموها “الحرب الباردة” صاحبها سباق في التسلح غير مسبوق، هناك من يريد الوصول إلى القمر وفرض نفوذه على البشرية من هناك، وطوروا صواريخ عابرة القارات وطائرات تسبق الصوت وقنابل تدمر مدنا بالكامل، والعالم تحول بين مدافع وداعم ومقدس لهذا القطب وذاك، والجميع يحبس الأنفاس خشية اشتعال الحرب بين موسكو وواشنطن، وتشير الأخبار والتحليلات في كل يوم طيلة عقود إلى احتمال كبير لاندلاع الحرب العالمية الثالثة، لكنها وطيلة أكثر من أربعة عقود لم تندلع، حتى انهار الاتحاد السوفيتي وتفكك مطلع تسعينيات القرن العشرين.

المشكلة في تبعية الدول للولايات المتحدة وتلك التي تعلقت بالاتحاد السوفيتي وتبعته بكل شيء، وحجم الخوف الذي ظل يثير الرعب في قلوب البشر خشية اندلاع حرب مدمرة بين الدول العظمى.

بعد الحرب العالمية الأولى أجمع الخبراء على أن حربا أخرى لن تحدث، لكنها وقعت بعد عقدين، وبعد الحرب العالمية الثانية توقع الغالبية من الخبراء نشوب الحرب، لكنها لم تقع.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13776
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13776
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر712405
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54724421
حاليا يتواجد 2438 زوار  على الموقع