موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أسباب تغييب فلسطين من خطاب ترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

غابت القضية الفلسطينية عن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبذلك يؤكد عدم امتلاكه خطة واضحة لإنجاز عملية التسوية ، باستثناء أفكار مبنية على رؤية «إسرائيل» المطلقة للحكم الذاتي. لطالما تحدث الرئيس ترامب عن أنه سيحقق السلام بين الطرفين «الإسرائيلي» والفلسطيني، كما أرسل مندوبيْه غرينبلات وكوشنر في زيارات عدة إلى المنطقة لبحث تفاصيل تحقيق «السلام»! لكن تبين أن العملية السلمية لا تقع ضمن أولويات الرئيس ترامب في هذه المرحلة حيث يواجه ملفي كوريا الشمالية وإيران، فيما يبقى ضمان الأمن «الإسرائيلي» بالمنطقة ركيزة السياسة الخارجية الأمريكية في علاقتها التحالفية الاستراتيجية مع الكيان الصهيوني. بيد أن الفترة المقبلة لن تخلو بالتأكيد من جولات مكوكية أمريكية بين الحين والآخر لمبعوثي الإدارة الأمريكية بهدف ضمان دوران عجلة حراك جهود استئناف المفاوضات الفلسطينية دونما توقف لتأكيد الحرص الأمريكي على الإمساك بتلابيب ملف التسوية بعيداً عن كل الأطراف الأخرى، وهذا ما حرصت وتحرص عليه واشنطن في العقود الأخيرة.

 

تحدث ترامب في خطابه عن السيادة، وأنّ «أمريكا أولاً»، وأنّ الولايات المتحدة لا يجب أن تتحمل تكاليف ووزر مهام دولية أكثر من الآخرين. قدّم خطاباً لم يقدمه على الأغلب أي رئيس أمريكي في الأمم المتحدة من قبل. وبالنسبة للموضوع الفلسطيني ورغم أنّ وفده زار الأراضي المحتلة وعدداً من الدول العربية، فإنّه لم يُشر للموضوع الفلسطيني في خطابه مطلقاً. فالقضية لم تسقط سهواً إنما تعمد عدم الإشارة إليها لأنها على ما يبدو دخلت مرحلة مخاض عسير بانتظار ولادتها القيصرية في إطار ما يسمى «صفقة القرن».

إذا ما ربطنا تغييب قضية فلسطين عن خطاب ترامب بما تحدثت عنه الأنباء مؤخراً عن خريطة طريق أمريكية سيتم تقديمها للجانبين الفلسطيني والصهيوني قريباً تتضح المسألة. الخطة الجديدة تدعو إلى إقامة حكم ذاتي محدود للفلسطينيين، مقابل نسف «حل الدولتين». الخطة تتضمن أيضا تقديم «التسهيلات الاقتصادية» للفلسطينيين في إطار الحل الإقليمي. كما أن الإدارة الذاتية «ستقام ضمن المناطق «A» وبعض مناطق «B» و«C» الواقعة جميعها في أراضي الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القرى والبلدات المحيطة، مثل أبوديس من دون الاقتراب من ذكر القدس المحتلة. الخطة بالطبع تتبنى الحل «الإسرائيلي»، ولا تستند إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفق حدود عام 1967، بل إعطاء حكم ذاتي للفلسطينيين خارج القدس المحتلة، وإسقاط حق عودة اللاجئين وفق القرار الدولي 194، كما كل حقوق الشعب الفلسطيني الواردة في قرارات الشرعية الدولية.

بالطبع، فإن الأفكار الأمريكية تنسف إمكانية الحديث عن «حل الدولتين» بما يشكل تراجعاً في موقف الولايات المتحدة, التي طالما حرصت لفظياً على الأقل على تأكيد عدم شرعية الاستيطان والمطالبة بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة «القابلة للحياة» وفقا للرؤساء كلينتون وجورج بوش الابن وباراك أوباما، بينما باتت اليوم تتنكر لكل ما تبنته سابقاً. لو قارنا بين خطة الطريق الأمريكية التي كُشف عنها والمقترحات الفعلية للكيان لوجدنا تطابقاً منقطع النظير عنوانه، لا للحقوق الفلسطينية في إقامة الدولة المستقلة، لا للانسحاب من القدس التي ستكون «عاصمة «إسرائيل» الأبدية»، لا للانسحاب حتى حدود عام 1967، لا لسحب التجمعات الاستيطانية من الضفة الغربية. لا لحق عودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرار الأمم المتحدة رقم 194، إنما حق الفلسطينيين يتمثل فقط في حكم ذاتي على المناطق الفلسطينية المتبقية من الاستيطان والجدار العازل والطرق الالتفافية والأراضي المصادرة لأسباب أمنية!

أي حكم ذاتي منزوع السيادة والصلاحيات، باستثناء الإدارية منها، مع إشراف صهيوني على المعابر الحدودية، وعلى الأجواء وما تحت الأرض كما المياه الإقليمية! هذا في ظل استمرار الاستيطان حتى هذه اللحظة ومستقبلاً، مع حق قوات الاحتلال في التواجد داخل مناطق محددة من الأراضي الفلسطينية كالأغوار وقمم الجبال ودخولها كافة المناطق الأخرى حينما يجري تهديد للأمن «الإسرائيلي»، واعتقال من تريده من الفلسطينيين.

تغييب القضية الفلسطينية عن خطاب ترامب هو في حدّ ذاته محاولة تهميش لها، وتهيئة لتطبيق خطة الطريق الأمريكية الجديدة.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40005
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178295
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506637
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019330