موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

أسباب تغييب فلسطين من خطاب ترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

غابت القضية الفلسطينية عن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبذلك يؤكد عدم امتلاكه خطة واضحة لإنجاز عملية التسوية ، باستثناء أفكار مبنية على رؤية «إسرائيل» المطلقة للحكم الذاتي. لطالما تحدث الرئيس ترامب عن أنه سيحقق السلام بين الطرفين «الإسرائيلي» والفلسطيني، كما أرسل مندوبيْه غرينبلات وكوشنر في زيارات عدة إلى المنطقة لبحث تفاصيل تحقيق «السلام»! لكن تبين أن العملية السلمية لا تقع ضمن أولويات الرئيس ترامب في هذه المرحلة حيث يواجه ملفي كوريا الشمالية وإيران، فيما يبقى ضمان الأمن «الإسرائيلي» بالمنطقة ركيزة السياسة الخارجية الأمريكية في علاقتها التحالفية الاستراتيجية مع الكيان الصهيوني. بيد أن الفترة المقبلة لن تخلو بالتأكيد من جولات مكوكية أمريكية بين الحين والآخر لمبعوثي الإدارة الأمريكية بهدف ضمان دوران عجلة حراك جهود استئناف المفاوضات الفلسطينية دونما توقف لتأكيد الحرص الأمريكي على الإمساك بتلابيب ملف التسوية بعيداً عن كل الأطراف الأخرى، وهذا ما حرصت وتحرص عليه واشنطن في العقود الأخيرة.

 

تحدث ترامب في خطابه عن السيادة، وأنّ «أمريكا أولاً»، وأنّ الولايات المتحدة لا يجب أن تتحمل تكاليف ووزر مهام دولية أكثر من الآخرين. قدّم خطاباً لم يقدمه على الأغلب أي رئيس أمريكي في الأمم المتحدة من قبل. وبالنسبة للموضوع الفلسطيني ورغم أنّ وفده زار الأراضي المحتلة وعدداً من الدول العربية، فإنّه لم يُشر للموضوع الفلسطيني في خطابه مطلقاً. فالقضية لم تسقط سهواً إنما تعمد عدم الإشارة إليها لأنها على ما يبدو دخلت مرحلة مخاض عسير بانتظار ولادتها القيصرية في إطار ما يسمى «صفقة القرن».

إذا ما ربطنا تغييب قضية فلسطين عن خطاب ترامب بما تحدثت عنه الأنباء مؤخراً عن خريطة طريق أمريكية سيتم تقديمها للجانبين الفلسطيني والصهيوني قريباً تتضح المسألة. الخطة الجديدة تدعو إلى إقامة حكم ذاتي محدود للفلسطينيين، مقابل نسف «حل الدولتين». الخطة تتضمن أيضا تقديم «التسهيلات الاقتصادية» للفلسطينيين في إطار الحل الإقليمي. كما أن الإدارة الذاتية «ستقام ضمن المناطق «A» وبعض مناطق «B» و«C» الواقعة جميعها في أراضي الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القرى والبلدات المحيطة، مثل أبوديس من دون الاقتراب من ذكر القدس المحتلة. الخطة بالطبع تتبنى الحل «الإسرائيلي»، ولا تستند إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفق حدود عام 1967، بل إعطاء حكم ذاتي للفلسطينيين خارج القدس المحتلة، وإسقاط حق عودة اللاجئين وفق القرار الدولي 194، كما كل حقوق الشعب الفلسطيني الواردة في قرارات الشرعية الدولية.

بالطبع، فإن الأفكار الأمريكية تنسف إمكانية الحديث عن «حل الدولتين» بما يشكل تراجعاً في موقف الولايات المتحدة, التي طالما حرصت لفظياً على الأقل على تأكيد عدم شرعية الاستيطان والمطالبة بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة «القابلة للحياة» وفقا للرؤساء كلينتون وجورج بوش الابن وباراك أوباما، بينما باتت اليوم تتنكر لكل ما تبنته سابقاً. لو قارنا بين خطة الطريق الأمريكية التي كُشف عنها والمقترحات الفعلية للكيان لوجدنا تطابقاً منقطع النظير عنوانه، لا للحقوق الفلسطينية في إقامة الدولة المستقلة، لا للانسحاب من القدس التي ستكون «عاصمة «إسرائيل» الأبدية»، لا للانسحاب حتى حدود عام 1967، لا لسحب التجمعات الاستيطانية من الضفة الغربية. لا لحق عودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرار الأمم المتحدة رقم 194، إنما حق الفلسطينيين يتمثل فقط في حكم ذاتي على المناطق الفلسطينية المتبقية من الاستيطان والجدار العازل والطرق الالتفافية والأراضي المصادرة لأسباب أمنية!

أي حكم ذاتي منزوع السيادة والصلاحيات، باستثناء الإدارية منها، مع إشراف صهيوني على المعابر الحدودية، وعلى الأجواء وما تحت الأرض كما المياه الإقليمية! هذا في ظل استمرار الاستيطان حتى هذه اللحظة ومستقبلاً، مع حق قوات الاحتلال في التواجد داخل مناطق محددة من الأراضي الفلسطينية كالأغوار وقمم الجبال ودخولها كافة المناطق الأخرى حينما يجري تهديد للأمن «الإسرائيلي»، واعتقال من تريده من الفلسطينيين.

تغييب القضية الفلسطينية عن خطاب ترامب هو في حدّ ذاته محاولة تهميش لها، وتهيئة لتطبيق خطة الطريق الأمريكية الجديدة.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12943
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261210
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1053811
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51030462
حاليا يتواجد 2432 زوار  على الموقع