موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ترتيب الأولويات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما كنا صغاراً، كنا دوماً نسمع نشيداً يبث من التلفاز والإذاعة أذكر من كلماته (من 600 مليون، من كل عشيرة ولون)، ولأن هذا الرقم كان هائلاً وغامضاً بالنسبة لعقولنا آنذاك فكنا نظن أننا جزء من قوة هائلة كبيرة غامضة الملامح، نرتبط معها وجدانياً بصورة لا عقلانية.

 

بالطبع هذه الأغنية هي جزء من الكورال الهائل الذي تسلل إلى مفاصل المكان وقتها، وكان يسعى لطمس ملامح الوطن ويربطه بخرائط شاسعة، فلم نكن ننشد لسكان المملكة العربية السعودية، بل تتلاشى الحدود وتنداح ليأتي كتاب الجغرافيا في المدرسة ويخبرنا أن جزيرة إندونيسية مغمورة هي جزء من تضاريس الوطن، ولم يكن الأمر يقتصر على الخرائط بل كان يؤصل له شرعياً عبر المناهج وكتب التاريخ المدرسية.

والتي كانت ترتفع ستاراً سميكاً منسوجاً من أحلام وأخيلة بيننا وبين وطننا، وتنبت العلاقة مع مشروع التمدين ومطالع النهضة المحلية، وتعسكر عقول الشباب لمعركة مرتقبة في مكان ما فوق تلك الخرائط الملغمة، ومن ثم بعد عقود كيف ندهش من سهولة استدراج هؤلاء الشباب لمواقع الحروب والفتن؟!!

اليوم لنعيد تهجي الوطن، نتذوق طعم عشقه الذي يقارب طعم در الأمهات وعذوق الصيف، بخرائط واضحة الحدود دقيقة الملامح، وشعب يبلغ تعداده 30 مليوناً، وليس 600 مليون (أصبحوا الآن مليار ونصف) تجمعنا وإياهم العقيدة والإنسانية فقط !! وإلا فلهم أوطانهم وشعوبهم وهمومهم ومنظروهم وقادتهم وأغانيهم الوطنية، التي لا تعنينا إلا بمقدار المصالح المشتركة معهم.

اليوم وطننا هو قرناس بحلة جديدة زاهية وأجنحة مجلوة، يحلق باتجاه رؤية تعيد ترتيب الأولويات وتنظيم المسار.

لنعيد اكتشاف وطننا أفقياً وعمودياً، حيث يمتد تاريخه عميقاً إلى ما قبل التاريخ، عبر حضارات سادت وشمخت وشيدت ممالك دروب الحرير واللبان.

ويكمن تحت أرضه جرار كنوز العرب العاربة والمستعربة، أما أفقه فيتجاور فسيفساء الثروات الإنسانية، الجنوب حيث الجبال المرصعة باليشب وإرادة الرجال، والحجاز بوصلة العالم ومهوى الأفئدة، ونجد المجد وأهازيج النخيل، والشمال مدين ودادان وكتاب التاريخ يستدير حول قدر الطائي، والشرقية حكاية الرمال التي فزت وشهقت فأنبتت الممالك الفاخرة ذات القباب الذهبية الملتمعة.

ما يعنينا في يومنا الوطني هم 30 مليوناً، سيزرعون جزيرة العرب حقولاً وحضارةً ومعارف، يباهون ويبزون بها الأمم، وعدا ذلك ستتوقف آلتنا الحاسبة.

هذا وطننا وهذا نحن... وما عداه يدخل في مجال الطارئ والهامشي والمؤجل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15926
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50269
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر378611
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47891304