موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ترتيب الأولويات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما كنا صغاراً، كنا دوماً نسمع نشيداً يبث من التلفاز والإذاعة أذكر من كلماته (من 600 مليون، من كل عشيرة ولون)، ولأن هذا الرقم كان هائلاً وغامضاً بالنسبة لعقولنا آنذاك فكنا نظن أننا جزء من قوة هائلة كبيرة غامضة الملامح، نرتبط معها وجدانياً بصورة لا عقلانية.

 

بالطبع هذه الأغنية هي جزء من الكورال الهائل الذي تسلل إلى مفاصل المكان وقتها، وكان يسعى لطمس ملامح الوطن ويربطه بخرائط شاسعة، فلم نكن ننشد لسكان المملكة العربية السعودية، بل تتلاشى الحدود وتنداح ليأتي كتاب الجغرافيا في المدرسة ويخبرنا أن جزيرة إندونيسية مغمورة هي جزء من تضاريس الوطن، ولم يكن الأمر يقتصر على الخرائط بل كان يؤصل له شرعياً عبر المناهج وكتب التاريخ المدرسية.

والتي كانت ترتفع ستاراً سميكاً منسوجاً من أحلام وأخيلة بيننا وبين وطننا، وتنبت العلاقة مع مشروع التمدين ومطالع النهضة المحلية، وتعسكر عقول الشباب لمعركة مرتقبة في مكان ما فوق تلك الخرائط الملغمة، ومن ثم بعد عقود كيف ندهش من سهولة استدراج هؤلاء الشباب لمواقع الحروب والفتن؟!!

اليوم لنعيد تهجي الوطن، نتذوق طعم عشقه الذي يقارب طعم در الأمهات وعذوق الصيف، بخرائط واضحة الحدود دقيقة الملامح، وشعب يبلغ تعداده 30 مليوناً، وليس 600 مليون (أصبحوا الآن مليار ونصف) تجمعنا وإياهم العقيدة والإنسانية فقط !! وإلا فلهم أوطانهم وشعوبهم وهمومهم ومنظروهم وقادتهم وأغانيهم الوطنية، التي لا تعنينا إلا بمقدار المصالح المشتركة معهم.

اليوم وطننا هو قرناس بحلة جديدة زاهية وأجنحة مجلوة، يحلق باتجاه رؤية تعيد ترتيب الأولويات وتنظيم المسار.

لنعيد اكتشاف وطننا أفقياً وعمودياً، حيث يمتد تاريخه عميقاً إلى ما قبل التاريخ، عبر حضارات سادت وشمخت وشيدت ممالك دروب الحرير واللبان.

ويكمن تحت أرضه جرار كنوز العرب العاربة والمستعربة، أما أفقه فيتجاور فسيفساء الثروات الإنسانية، الجنوب حيث الجبال المرصعة باليشب وإرادة الرجال، والحجاز بوصلة العالم ومهوى الأفئدة، ونجد المجد وأهازيج النخيل، والشمال مدين ودادان وكتاب التاريخ يستدير حول قدر الطائي، والشرقية حكاية الرمال التي فزت وشهقت فأنبتت الممالك الفاخرة ذات القباب الذهبية الملتمعة.

ما يعنينا في يومنا الوطني هم 30 مليوناً، سيزرعون جزيرة العرب حقولاً وحضارةً ومعارف، يباهون ويبزون بها الأمم، وعدا ذلك ستتوقف آلتنا الحاسبة.

هذا وطننا وهذا نحن... وما عداه يدخل في مجال الطارئ والهامشي والمؤجل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13915
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195623
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر676012
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54688028
حاليا يتواجد 3142 زوار  على الموقع