موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء روس يبتكرون دواء يقتل الخلايا السرطانية "انتقائيا" ::التجــديد العــربي:: محمد صلاح: أنا واثق من قدرتي على خوض مونديال روسيا بعد تدخل قوي من سيرخيو راموس قائد ريال مدريد ادت الى اصابته في الكتف وسواريز يتضامن مع محمد صلاح: ننتظرك في كأس العالم ::التجــديد العــربي:: جماهير ريال مدريد تحتفي بأبطال أوروبا في "سانتياغو برنابيو" بعد فوزه في النهائي على ليفربول 3-1 ::التجــديد العــربي:: كشف السبب الرئيس لوباء السرطان في العالم ::التجــديد العــربي:: 5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي::

فتيات الشتات العربي الفرنسيات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في «مترو باريس» صرتُ «مجنون إلسا»، كتاب الشاعر الفرنسي «أراغون». «ألف لام سين ألف، تلك إشارات قلب يرى»، قال ذلك «أراغون»، وأنا قلت «السلام عليكم» لمن صادفتُ من فتيات الشتات العربي في «مترو باريس»، ولولاهن لضعتُ.

 

«هاجر» المغربية تدرس اللغة الصينية، و«أميرة» الجزائرية تدرس سنة ثانية طب، قضيّتا عشر دقائق معي بحثاً عن الطريق من «المترو» إلى قطار الضواحي. ولولا «ريم» الجزائرية التي أنهت لتوها دراسة الدكتوراه في موضوع «البكتيريا»، ما عرفتُ طريق العودة من قطار الضواحي إلى «المترو». والجزائرية «مليكة»، وقد ترددتُ أن أبادرها بقول «سلام عليكم» لأنها بدت كفرنسية، لولاها ما قفزتُ دون تذكرة بين محطتي «القطار» و«المترو».

كانت آلات التذاكر عاطلة عن العمل، فضمّتني «مليكه» ووضعت تذكرتها في «شق» بوابة الدخول، وقفزت بي، وهي تقول بالإنجليزية ضاحكة: «مرحباً بك في باريس»!

«لماذا نبدع لأنفسنا بلاداً خرافية ما دامت تغدو منفى قلوبنا؟»، يسأل «أراغون»، ويجيب: «كل ما أسكرني في ماضيّ، كل الذي أدرت له رأسي، أكان موسيقى أم رسماً أم بطولة أم شعراً، يبدو لي إذا التفت إلى وراء وكأنه يجري إليّ من كل ناحية». كذلك تجري إليّ زارعات القنابل الجزائريات الجميلات الثلاث «بوباشا»، و«بوحيرد» و«بوعزه»، ورفيقاتهن «زهرة ظريف» و«حسيبه بن بوعلي»، و«مليكه قايد».

وها أنا العراقي الضائع في «مترو باريس» رفيقي «أراغون» وكلماته خريطتي. «أنا قادم من نسيان بعيد. أنا قادم على طرف مأساتي. ضعي قلبك على الأرض واثني ركبتك فوق روحي المسكينة».

«دور نساء العرب الفرنسيات في إعادة بناء فرنسا ما بعد الكولونيالية» عنوان بحث الأكاديمية البريطانية «نينا ساذرلاند» فاجأني. لم يخطر ببالي أن تكون «فتيات فرنسا من أصل عربي في طليعة حركة مراجعة الماضي الكولونيالي لفرنسا». «طرحة الرأس» التي أثيرت حولها ضجة رسمية وعامة كانت بالأحرى «طرحة» تركة الماضي الكولونيالي الفرنسي الثقيل والمعقد، في الجزائر خصوصاً، والتي كانت تعتبر على الصعيد الرسمي والشعبي جزءاً من فرنسا. والآن هاجر الجزء إلى الكل. عدد الفرنسيين من أصل عربي يبلغ ستة ملايين، أي نحو 10% من سكان البلد، وبينهم «الحركيون» وهم الجزائريون الموالون لفرنسا. ومعظم فتيات الشتات العربي من الجيل الثاني والثالث ولدن في فرنسا، ودرسن في مدارسها. «فاطمة بسناشي لانكو»، و«ليلى صبار»، و«داليلا كرشوشه» و«يامينا بنغوغي»، و«فاضله عماره»، كاتبات وروائيات أبدعن روايات، وأفلاماً سينمائية، وبرامج تلفزيونية، وحركات سياسية واجتماعية، شعارهن «نتكلم حتى لا نموت».

وفي الساعة الأخيرة من سفرتي كنت أنتظر قلقاً في محطة «باريس لندن» عودة حفيدتي «نوارة» من مدينة «والت ديزني» التي أضحت من أشهر معالم باريس السياحية. كانت قد ذهبت بمعية «سارة»، طالبة الماجستير في «السوربون» وابنة «الأمير الأحمر»، وهو لقب كان يطلقه اليسار الطلابي في الستينيات على والدها الراحل «حيدر الحسني الجزائري»، حفيد الأمير عبد القادر الجزائري، القائد التاريخي للثورة الجزائرية.

وعندما انقطع اتصال الموبايل بيننا، ويئست من وصولهما قبل قيام القطار، فوجئتُ بالأميرة «سارة» تحمل «نوارة» على ظهرها راكضة في محطة قطار «باريس لندن». وهكذا دَخَلَت حفيدتي، وعمرها تسع سنوات، تاريخ «فتيات الشتات العربي الفرنسيات» المليء بالعجائب؛ بريطانية من أصل عراقي يمني حملتها على ظهرها «سارة» حفيدة الأمير عبد القادر الجزائري من ناحية أبيها، ومن ناحية أمها حفيدة العقيد «وصفي طاهر» أحد قادة ثورة 14 تموز عام 1958 في العراق.

قال «أراغون»: «مستقبل الرجل المرأة، إنها لون روحه. هي همهمته وضجيجه، دونها لا يغدو سوى شتيمة، بذرة بلا ثمرة. فمه ينفخ في الريح المتوحشة، حياته ملك للخسران. يده نفسها تحطمه».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11515
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35477
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر753488
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53919232
حاليا يتواجد 2183 زوار  على الموقع