موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

فتيات الشتات العربي الفرنسيات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في «مترو باريس» صرتُ «مجنون إلسا»، كتاب الشاعر الفرنسي «أراغون». «ألف لام سين ألف، تلك إشارات قلب يرى»، قال ذلك «أراغون»، وأنا قلت «السلام عليكم» لمن صادفتُ من فتيات الشتات العربي في «مترو باريس»، ولولاهن لضعتُ.

 

«هاجر» المغربية تدرس اللغة الصينية، و«أميرة» الجزائرية تدرس سنة ثانية طب، قضيّتا عشر دقائق معي بحثاً عن الطريق من «المترو» إلى قطار الضواحي. ولولا «ريم» الجزائرية التي أنهت لتوها دراسة الدكتوراه في موضوع «البكتيريا»، ما عرفتُ طريق العودة من قطار الضواحي إلى «المترو». والجزائرية «مليكة»، وقد ترددتُ أن أبادرها بقول «سلام عليكم» لأنها بدت كفرنسية، لولاها ما قفزتُ دون تذكرة بين محطتي «القطار» و«المترو».

كانت آلات التذاكر عاطلة عن العمل، فضمّتني «مليكه» ووضعت تذكرتها في «شق» بوابة الدخول، وقفزت بي، وهي تقول بالإنجليزية ضاحكة: «مرحباً بك في باريس»!

«لماذا نبدع لأنفسنا بلاداً خرافية ما دامت تغدو منفى قلوبنا؟»، يسأل «أراغون»، ويجيب: «كل ما أسكرني في ماضيّ، كل الذي أدرت له رأسي، أكان موسيقى أم رسماً أم بطولة أم شعراً، يبدو لي إذا التفت إلى وراء وكأنه يجري إليّ من كل ناحية». كذلك تجري إليّ زارعات القنابل الجزائريات الجميلات الثلاث «بوباشا»، و«بوحيرد» و«بوعزه»، ورفيقاتهن «زهرة ظريف» و«حسيبه بن بوعلي»، و«مليكه قايد».

وها أنا العراقي الضائع في «مترو باريس» رفيقي «أراغون» وكلماته خريطتي. «أنا قادم من نسيان بعيد. أنا قادم على طرف مأساتي. ضعي قلبك على الأرض واثني ركبتك فوق روحي المسكينة».

«دور نساء العرب الفرنسيات في إعادة بناء فرنسا ما بعد الكولونيالية» عنوان بحث الأكاديمية البريطانية «نينا ساذرلاند» فاجأني. لم يخطر ببالي أن تكون «فتيات فرنسا من أصل عربي في طليعة حركة مراجعة الماضي الكولونيالي لفرنسا». «طرحة الرأس» التي أثيرت حولها ضجة رسمية وعامة كانت بالأحرى «طرحة» تركة الماضي الكولونيالي الفرنسي الثقيل والمعقد، في الجزائر خصوصاً، والتي كانت تعتبر على الصعيد الرسمي والشعبي جزءاً من فرنسا. والآن هاجر الجزء إلى الكل. عدد الفرنسيين من أصل عربي يبلغ ستة ملايين، أي نحو 10% من سكان البلد، وبينهم «الحركيون» وهم الجزائريون الموالون لفرنسا. ومعظم فتيات الشتات العربي من الجيل الثاني والثالث ولدن في فرنسا، ودرسن في مدارسها. «فاطمة بسناشي لانكو»، و«ليلى صبار»، و«داليلا كرشوشه» و«يامينا بنغوغي»، و«فاضله عماره»، كاتبات وروائيات أبدعن روايات، وأفلاماً سينمائية، وبرامج تلفزيونية، وحركات سياسية واجتماعية، شعارهن «نتكلم حتى لا نموت».

وفي الساعة الأخيرة من سفرتي كنت أنتظر قلقاً في محطة «باريس لندن» عودة حفيدتي «نوارة» من مدينة «والت ديزني» التي أضحت من أشهر معالم باريس السياحية. كانت قد ذهبت بمعية «سارة»، طالبة الماجستير في «السوربون» وابنة «الأمير الأحمر»، وهو لقب كان يطلقه اليسار الطلابي في الستينيات على والدها الراحل «حيدر الحسني الجزائري»، حفيد الأمير عبد القادر الجزائري، القائد التاريخي للثورة الجزائرية.

وعندما انقطع اتصال الموبايل بيننا، ويئست من وصولهما قبل قيام القطار، فوجئتُ بالأميرة «سارة» تحمل «نوارة» على ظهرها راكضة في محطة قطار «باريس لندن». وهكذا دَخَلَت حفيدتي، وعمرها تسع سنوات، تاريخ «فتيات الشتات العربي الفرنسيات» المليء بالعجائب؛ بريطانية من أصل عراقي يمني حملتها على ظهرها «سارة» حفيدة الأمير عبد القادر الجزائري من ناحية أبيها، ومن ناحية أمها حفيدة العقيد «وصفي طاهر» أحد قادة ثورة 14 تموز عام 1958 في العراق.

قال «أراغون»: «مستقبل الرجل المرأة، إنها لون روحه. هي همهمته وضجيجه، دونها لا يغدو سوى شتيمة، بذرة بلا ثمرة. فمه ينفخ في الريح المتوحشة، حياته ملك للخسران. يده نفسها تحطمه».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15699
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129511
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر875985
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008417
حاليا يتواجد 2688 زوار  على الموقع