موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

فتيات الشتات العربي الفرنسيات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في «مترو باريس» صرتُ «مجنون إلسا»، كتاب الشاعر الفرنسي «أراغون». «ألف لام سين ألف، تلك إشارات قلب يرى»، قال ذلك «أراغون»، وأنا قلت «السلام عليكم» لمن صادفتُ من فتيات الشتات العربي في «مترو باريس»، ولولاهن لضعتُ.

 

«هاجر» المغربية تدرس اللغة الصينية، و«أميرة» الجزائرية تدرس سنة ثانية طب، قضيّتا عشر دقائق معي بحثاً عن الطريق من «المترو» إلى قطار الضواحي. ولولا «ريم» الجزائرية التي أنهت لتوها دراسة الدكتوراه في موضوع «البكتيريا»، ما عرفتُ طريق العودة من قطار الضواحي إلى «المترو». والجزائرية «مليكة»، وقد ترددتُ أن أبادرها بقول «سلام عليكم» لأنها بدت كفرنسية، لولاها ما قفزتُ دون تذكرة بين محطتي «القطار» و«المترو».

كانت آلات التذاكر عاطلة عن العمل، فضمّتني «مليكه» ووضعت تذكرتها في «شق» بوابة الدخول، وقفزت بي، وهي تقول بالإنجليزية ضاحكة: «مرحباً بك في باريس»!

«لماذا نبدع لأنفسنا بلاداً خرافية ما دامت تغدو منفى قلوبنا؟»، يسأل «أراغون»، ويجيب: «كل ما أسكرني في ماضيّ، كل الذي أدرت له رأسي، أكان موسيقى أم رسماً أم بطولة أم شعراً، يبدو لي إذا التفت إلى وراء وكأنه يجري إليّ من كل ناحية». كذلك تجري إليّ زارعات القنابل الجزائريات الجميلات الثلاث «بوباشا»، و«بوحيرد» و«بوعزه»، ورفيقاتهن «زهرة ظريف» و«حسيبه بن بوعلي»، و«مليكه قايد».

وها أنا العراقي الضائع في «مترو باريس» رفيقي «أراغون» وكلماته خريطتي. «أنا قادم من نسيان بعيد. أنا قادم على طرف مأساتي. ضعي قلبك على الأرض واثني ركبتك فوق روحي المسكينة».

«دور نساء العرب الفرنسيات في إعادة بناء فرنسا ما بعد الكولونيالية» عنوان بحث الأكاديمية البريطانية «نينا ساذرلاند» فاجأني. لم يخطر ببالي أن تكون «فتيات فرنسا من أصل عربي في طليعة حركة مراجعة الماضي الكولونيالي لفرنسا». «طرحة الرأس» التي أثيرت حولها ضجة رسمية وعامة كانت بالأحرى «طرحة» تركة الماضي الكولونيالي الفرنسي الثقيل والمعقد، في الجزائر خصوصاً، والتي كانت تعتبر على الصعيد الرسمي والشعبي جزءاً من فرنسا. والآن هاجر الجزء إلى الكل. عدد الفرنسيين من أصل عربي يبلغ ستة ملايين، أي نحو 10% من سكان البلد، وبينهم «الحركيون» وهم الجزائريون الموالون لفرنسا. ومعظم فتيات الشتات العربي من الجيل الثاني والثالث ولدن في فرنسا، ودرسن في مدارسها. «فاطمة بسناشي لانكو»، و«ليلى صبار»، و«داليلا كرشوشه» و«يامينا بنغوغي»، و«فاضله عماره»، كاتبات وروائيات أبدعن روايات، وأفلاماً سينمائية، وبرامج تلفزيونية، وحركات سياسية واجتماعية، شعارهن «نتكلم حتى لا نموت».

وفي الساعة الأخيرة من سفرتي كنت أنتظر قلقاً في محطة «باريس لندن» عودة حفيدتي «نوارة» من مدينة «والت ديزني» التي أضحت من أشهر معالم باريس السياحية. كانت قد ذهبت بمعية «سارة»، طالبة الماجستير في «السوربون» وابنة «الأمير الأحمر»، وهو لقب كان يطلقه اليسار الطلابي في الستينيات على والدها الراحل «حيدر الحسني الجزائري»، حفيد الأمير عبد القادر الجزائري، القائد التاريخي للثورة الجزائرية.

وعندما انقطع اتصال الموبايل بيننا، ويئست من وصولهما قبل قيام القطار، فوجئتُ بالأميرة «سارة» تحمل «نوارة» على ظهرها راكضة في محطة قطار «باريس لندن». وهكذا دَخَلَت حفيدتي، وعمرها تسع سنوات، تاريخ «فتيات الشتات العربي الفرنسيات» المليء بالعجائب؛ بريطانية من أصل عراقي يمني حملتها على ظهرها «سارة» حفيدة الأمير عبد القادر الجزائري من ناحية أبيها، ومن ناحية أمها حفيدة العقيد «وصفي طاهر» أحد قادة ثورة 14 تموز عام 1958 في العراق.

قال «أراغون»: «مستقبل الرجل المرأة، إنها لون روحه. هي همهمته وضجيجه، دونها لا يغدو سوى شتيمة، بذرة بلا ثمرة. فمه ينفخ في الريح المتوحشة، حياته ملك للخسران. يده نفسها تحطمه».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26891
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع226037
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر715250
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49370713
حاليا يتواجد 3279 زوار  على الموقع