موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

كردستان وحق تقرير المصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يستشهد مؤيدو تنظيم الاستفتاء على حق تقرير المصير فى كردستان العراق بأن هناك العديد من الحالات التى شهدت إجراء استفتاءات مماثلة دون مشكلات. ومن نماذج الحالات التى يذكرها Seth J. Frantzman (وهو أستاذ أمريكى متخصص فى دراسات الشرق الأوسط وأحد أبرز المدافعين عن «الدولة الكردية») حالات إسكتلندا وكيبيك وتيمور الشرقية وتشيكيا وسلوڤاكيا وكوسوفو وجنوب السودان . وينتقد Frantzman من ينكرون على الأكراد اتخاذهم قرار الاستفتاء بإرادتهم المنفردة دون التفاوض مع الحكومة المركزية ، ويشبههم بمن يطالب زوجين قررا الانفصال بأن يحصل كل منهما على موافقة الطرف الآخر (والحقيقة أن هذا يحدث كثيرا فى الواقع).

 

الأصل فى حق تقرير المصير أنه مبدأ يخص الشعوب التى خضعت للاستعمار، وقد تضمنه ميثاق الأمم المتحدة وصدر به العديد من قرارات الجمعية العامة، وشكلت فى إطاره لجنة معنية بتصفية الاستعمار. وعندما يتم استدعاء مبدأ حق تقرير المصير فى الحالة العراقية وهى حالة تقع خارج إطار التطبيق الكلاسيكى لمبدأ حق تقرير المصير، ثم عندما تجرى المطالبة بإعمال هذا الحق فى العراق أسوة بحالات أخرى كالتى ذكرها Frantzman، هنا يتوجب علينا التوقف للتمييز بين الحالات المختلفة. فى حالة جنوب السودان على سبيل المثال شكّل إجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير جزءا من اتفاق السلام الشامل الذى أنهى الحرب الأهلية الأطول فى تاريخ القارة الأفريقية بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان، وأُجرى الاستفتاء بالفعل فى يناير 2011 وانتهى لانفصال الجنوب . وشهد إقليم كيبيك فى كندا تنظيم استفتاءين على حق تقرير المصير بالإرادة المنفردة للإقليم، الاستفتاء الأول فى عام 1980 ورفض 59% ممن شاركوا فيه الانفصال، والاستفتاء الثانى فى عام 1995 ورفض 50.6% ممن شاركوا فيه الانفصال. ولاحقا أصدرت المحكمة العليا فى كندا حكمها بأنه لا الدستور الكندى ولا القانون الدولى يمنح إقليم كيبيك الانفصال بإرادته المنفردة. ومع أن هذا الحكم كان بمثابة تحصيل حاصل لأن المشاركين فى الاستفتاء رفضوا فعليا الانفصال إلا أن أهميته تنبع من القاعدة التى رسخّها، وهى أنه لا انفصال بالإرادة المنفردة، ولهذا دلالته المفهومة بالنسبة للعراق كما يذكر المحلل د.صلاح جبير فى مقاله «شرعية استفتاء إقليم كردستان».

وعندما ننتقل إلى اسكتلندا التى وضعها Frantzman ضمن الدول التى «استقلت» نجد فى الأمر خلطا كبيرا من المهم توضيحه، فما حدث هو أنه فى عام 1997 صوت الإسكتلنديون لصالح أن يكون هناك برلمان خاص بهم وبدأ البرلمان عمله فى عام 1999. ثم ذهب الإسكتلنديون خطوة أبعد وصوت برلمانهم فى يونيو عام 2013 لصالح تنظيم استفتاء على حق تقرير المصير ووافقت ملكة بريطانيا على ذلك فى أغسطس من العام نفسه، حتى إذا تم إجراء الاستفتاء فى سبتمبر 2014 رفض 55% من المشاركين الانفصال. الآن ومع الاستعداد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى هاهو برلمان إسكتلندا يصوت بالأغلبية على تنظيم استفتاء جديد على حق تقرير المصير، لكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى ترفض وتقول إن الوقت ليس مناسبا (قارن ذلك برفض الأكراد حتى مجرد فكرة تأجيل الاستفتاء فيما تشتعل المواجهة مع داعش فى تلعفر، هذا مع العلم بأن إسكتلندا كانت دولة مستقلة حتى عام 1707 عندما اتحدت مع إنجلترا).

فى تشيكوسلوڤاكيا جرى ما يصفه المحللون السياسيون «بالانفصال المخملي» بين كل من تشيكيا وسلوفاكيا فى إشارة إلى السلاسة التى تم بها. كانت وراء الانفصال مجموعة من العوامل التى تتعلق باختلاف الظروف السياسية والاقتصادية ــ الاجتماعية بين الجانبين وتتأثر بلا شك بانفراط عقد الاتحاد السوفيتي. دخل الجانبان فى عملية تفاوضية فى يونيو 1992 وفِى الشهر التالى صوت البرلمان السلوفاكى لصالح الانفصال، ثم توالت الإجراءات التى تضمن تخارجا سلسا للطرفين من الرابطة الاتحادية، وكان ذلك يختلف بالكلية عن طريقة انفصال كوسوفو التى تمت إثر تطهير عرقى شديد من جانب صربيا. وجاء استفتاء تقرير المصير فى إريتريا بعد ثلاثة عقود من التمرد على إثيوبيا حتى إذا ما سقط حكم مانجستو هايل ماريام سهُل على الإريتريين حسم القتال فى 1993 ونظموا الاستفتاء فى العام التالى ووافقت الأغلبية الكاسحة على الانفصال. فى تيمور الشرقية أيضا كان هناك تمرد مسلح ضد إندونيسيا ما ألجأها لاقتراح تنظيم استفتاء على حق تقرير المصير فى عام 1999 ووافق أكثر من 90% على الانفصال.

من النماذج السابقة نستخلص أن استفتاءات تقرير المصير فى الغالب الأعم جاءت بتراضى الطرفين بما فى ذلك حتى معظم حالات النزاع المسلح ،فقرار الانفصال ليس نزهة مبهجة وإلا لشجعتها كل الدول وأولاها دولة مثل بريطانيا، وكردستان ليست أغنى من إسكتلندا، ودستور العراق يَضمن وحدة الدولة، ولا يوجد نزاع مسلح بين المركز والإقليم، بل إن النزاع المسلح فى ربع قرن الأخير من تاريخ العراق تم داخل إقليم كردستان وليس مع بغداد، فعن أى مقارنة يتحدث دعاة الاستفتاء وأى انفصال يروّجون له؟.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9098
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9098
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر753179
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45815567
حاليا يتواجد 3060 زوار  على الموقع