موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

من وصايا خطبة الوداع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

واسعة هي الفجوة التي تفصلنا -نحن مسلمي- العصر الحاضر عن تعاليم الإسلام كما وضعها الله -تعالى-، واستوعبها القرآن الكريم، وأوضحتها أقوال الرسول الكريم بسلوكه النبيل ؛ سلوك من وصفه الله -سبحانه- بقوله: «وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ». ومن يعود إلى تلك التعاليم والقيم في أصولها ومراجعها الأولى قبل أن تضيع في الشروح والتفاسير وتخرج عن إطارها الروحي إلى الإطار الفكري، وما يتفرع عنه من خلافات الفقهاء واجتهاداتهم. وسأحاول في هذا الحديث - بمساحته المحدودة وفي هذه المناسبة الكريمة مناسبة «عيد الأضحى» المبارك - أن أقترب من نص أو بعبارة أخرى من وثيقة ترتبط بهذه المناسبة، وأعني بها خطبة الوداع، التي ألقاها رسول الله محمد بن عبد الله -عليه الصلاة والسلام- في مثل هذه المناسبة، وفي عرفات، واستمع إليها مئة ألف مسلم، وهو عدد كبير قياساً بما كان عليه عدد البشرية في ذلك الحين. والخطبة على قصرها، وإيجاز وصاياها تحتاج إلى كتاب وأكثر؛ لتوضيح أبعادها؛ وتقريب رؤاها، وأول ما يلاحظ فيها أنها موجهة إلى الناس أجمعين إلى كل البشر الذين كانوا موجودين يومئذ على وجه الأرض، ومن سيأتي منهم إلى يوم القيامة.

 

ولضيق المساحة - كما سبقت الإشارة - وابتعاداً عن التطويل سأكتفي باختيار أو بالأصح بالإشارة إلى أربع وصايا من الوصايا التي تضمنتها الخطبة، وكانت كما وردت في آخر لقاء للرسول الكريم مع حجّاج بيت الله الحرام، وكأنه كان على دراية بأنه سيترك الحياة الدنيا في نفس العام، ويرحل إلى الرفيق الأعلى؛ بعد أن أدّى الأمانة وبلّغ الرسالة، وهذه هي الوصية الأولى، وقد جاءت في البداية؛ لأهمية موضوعها:-

أولاً: «أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلّغت.. اللهم فاشهد» والسؤال هو أين المسلمون الآن من هذا النص الواضح الشفيف، الذي يدعوا إلى حقن الدماء وصيانة الأعراض؟ هل يتذكر المتحاربون والمتقاتلون والوالغون في دماء بعضهم هذه الوصية؟

ثانياً: «فاستوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، فاتقوا الله في النساء، واستوصوا بهن خيراً - ألا هل بلغت.. اللهم فاشهد»، «لقد تكررت في هذا النص كلمة «أوصيكم» مرتين؛ تأكيداً من الرسول على حقوق المرأة، وكان هذا الصوت الإنساني في ذلك الحين ثورة على التقاليد والعادات، التي تسحق المرأة، وتجردها من إنسانيتها كشقيقة للرجال كما قال الرسول في موضوع آخر».

ثالثاً: «لا ترجعُنّ بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي: كتاب الله وسنة نبيه، «ألا هل بلغت.. اللهم فاشهد». ومن يقرأ هذه الوصية على ضوء ما يحدث الآن بين المسلمين يجد البون شاسعاً والمخالفة لا حدود لبشاعتها وتجاهلها للتعاليم التي جاءت لتهدي إلى الحق، ولتدين النزعات الشريرة التي تدعوا إلى أن يقتل الأخ أخاه، والمواطن مواطنه، وإزهاق الأرواح في حروب ضحاياها من الأبرياء، وممن لا ناقة لهم ولا جمل في الصراعات الدائرة هنا وهناك، وعلى أكثر من أرض عربية وإسلامية».

رابعاً: «أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس لعربي على أعجمي فضل إلَّا بالتقوى ألَّّا هل بلغت... اللهم فاشهد». أي دعوة إنسانية أشمل وأكمل من هذه الدعوة، أو أي ميثاق للمساواة بين سائر البشر أدق وأتم من هذا الميثاق، الذي يوّحد بين بني الإنسان كافة، ويجعل من الأرض منزلاً يتعايش فيه الأبيض والأسود والأحمر والأصفر.

abdulazizalmaqaleh@hotmail.com

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32712
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190930
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر680143
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335606
حاليا يتواجد 3297 زوار  على الموقع