موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

فوز حارس التشافيزية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تصاعدت من جديد حملات الهجمة الإمبريالية على فنزويلا لإسقاط نظامها الوطني التقدمي، ولان فنزويلا الان تعبر عن انتصار الإرادة الوطنية الشعبية على خطط الإمبريالية واعوانها في المنطقة والعالم كله ، أرى أن ما كتبته في المقال التالي فور فوز الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، والذي للاسف لم تنشره الصحف التي كنت اكتب فيها حينها، واشرت فيه عن الدور العربي المتخادم، انه إعلان تضامن وبيان تأييد وصوتا عربيا مع نضال الشعب الفنزويلي وشعوب امريكا الجنوبية ضد الإمبريالية ومخططاتها الاستعمارية.

 

وقد أعاد الشعب الفنزويلي ثقته برئيسه وإدارته وسياساته في الاستفتاء الاخير وفي التعديلات التي تناضل من أجل الحفاظ على فنزويلا دولة وطنية تقدمية في وجه العدوان والتهديدات الإمبريالية الأمريكية.

“مات هوغو تشافيز (5/3/2013) وفاز مرشحه في انتخابات الرئاسة (14/4/2013). قبل موته حث تشافيز انصاره والشعب الفنزويلي لانتخاب نائبه نيكولاس مادورو (50 عاما) بعد وفاته التي عرف قرب اجلها.

وصدق الانصار ومحبو الراحل وصيته. فاز مادورو في انتخابات الرئاسة ليحرس نهج تشافيز. لتستمر التشافيزية في فنزويلا وفي تحالف اليسار الديمقراطي في القارة الامريكية الجنوبية. كما اعلن وصرح في حملته وبعد اعلان فوزه.

صحيح حملت نسب الفوز والانتخابات مفاجئات، بل ومفارقات بعد كل تلك الاجواء والتعاطف الشعبي مما يشير بوضوح ايضا الى قدرات وحملات الهجوم للمعارضة وحلفائها في التأثير عليها. فقد كانت الفوارق ضئيلة بين المرشحين الرئيسيين. حيث فاز مادورو في ما يقارب 51 بالمائة، بأكثر 300 الف صوت عن زعيم المعارضة انريك كابريليس ( 40 عاما) الذي احتج على النتائج ودعا الى إعادة فرز الأصوات مجددا وشاركته الولايات المتحدة الامريكية في معارضتها لتكشف انحيازها ومواقفها العدائية مع خطط اعداء ثورة تشافيز ومشروعه الاشتراكي.

اكد نيكولاس مادورو أنه سيقود البلاد على النهج الذي رسمه الرئيس الراحل هوغو تشافيز. وكان تشافيز قد سماه في حثه لانتخابه، حامل لواء الاشتراكية.

عمل مادورو بعد حصوله على شهادة الدراسة الثانوية سائق حافلة في كاراكاس، وانخرط في العمل النقابي، لينضم مع كثيرين إلى تشافيز في إطار الحركة البوليفارية، تلك الحركة التي أسست لأول محاولة انقلابية قادها الرئيس الراحل وانتهت بالفشل. شارك مادورو بما حمله من أفكار وما التقى به مع كثيرين كانوا يحاولون الخروج بأنفسهم وبلادهم من الفقر والاستغلال ونهب الثروات التي فرضها الغرب الرأسمالي عليهم، فكان العداء لأمريكا ومن حالفها نقطة فاصلة أرخت لوصوله ورفاقه إلى دائرة القرار السياسي.

وقف الرئيس الجديد المنتخب إلى جانب تشافيز خلال أعوام سجنه وساهم بالإفراج عنه، وعمل منسقا سياسيا وإقليميا في حملة تشافيز ألانتخابية، دخل بعدها مجلس النواب ثم الجمعية الدستورية في فنزويلا، انتخب عام 2000 عضوا في الجمعية الوطنية واصبح رئيسها بعد ست سنوات. كما تقلد بعد ذلك وزيرا للخارجية ثم نائبا للرئيس. مبرهنا على انه تلميذ ورفيق كفاح وأمين لأفكار تشافيز. مواصلا نضاله معه في الساحة الفنزويلية منذ عام 1992 عندما نزل إلى الشارع للمطالبة بالإفراج عنه بعد اعتقاله، فيما قادت شريكة عمره سيلسا فلوريس منذ البداية الفريق القانوني الذي ساعد على إطلاق سراحه. مكونا فريق عمل سياسي وقانوني في ادارة الصراع والادارة السياسية في البلاد. لذا جاء اختياره متطابقا مع وقائع نشاطه وتفانيه الشخصي والانساني والرفاقي.

لكن مفاجئات الانتخابات سمحت للخبراء والمحللين السياسيين ولاسيما من اعداء نهج فنزويلا ودورها في المنطقة والعالم وارث الراحل هوغو تشافيز، بالتشاؤم للحديث عن مستقبل النهج البوليفاري في الحديقة الخلفية للبيت الأبيض والمشهد السياسي المعقد الذي ستقبل عليه أمريكا اللاتينية، بل والهجوم على السياسات الاشتراكية التي ارساها تشافيز وعدت اساس منهجه وطريق بلاده في التنمية والبناء والتقدم.

رغم الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في فنزويلا وما شهدته من سياسات تنموية فان اكثر من نصف السكان الذي ناهز الثلاثين مليونا ما زال تحت خط الفقر. ورغم خطط تشافيز التي ركزت على سيطرة شركة النفط الوطنية الفنزويلية PDVSA على القطاع النفطي، لتوزع عوائدها على سائر قطاعات الاقتصاد ظلت الاوضاع الاقتصادية بحاجة الى تطوير وتحديث مستمرين.

وفي العام الماضي وحده قُدرت تحويلات الشركة لبرامج الدعم الاجتماعي بأربعة وأربعين مليار دولار، ذهب قسط كبير منها لدعم وقود السيارات.

وهذا ما جعل الفقراء يلمسون التغييرات التي احدثها تشافيز وسياساته الاقتصادية في البلاد. ولكن المعارضة اليمينية تمارس دورا تخريبيا واضحا في تشويه هذه الخطوات والعمل على خطط السوق الحر الذي يخلق تفاوتا صارخا في مستويات المعيشة بين السكان.

فاز حارس التشافيزية وأصرت لجنة الانتخابات على النتائج رغم كل الاعتراضات غير القانونية والتي تستهدف التضليل والتخريب وحتى الانقلاب على السلطة، كما صرح الرئيس المنتخب واتهم المعارضة وداعميها بذلك. وكما وعد بمنهجه السير على خطى تشافيز الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في فنزويلا، وعلى تواصل السياسة الخارجية ودعم حركات التحرر الوطني والتضامن مع كفاح الشعوب ضد الاستعمار الجديد وسياسات النهب الامبريالية. ومن الملفت للانتباه وقوف حكومات ووسائل اعلام عربية مع المعارضة ضد الرئيس الجديد في فنزويلا وحفلت فضائيات ومقالات رأي وتعليقات (بالعربية) في الكثير من تمنيات ورغبات المعارضة الفنزويلية في إسقاط التشافيزية، نهجا وحكما وخيارا شعبيا.

هذه المواقف المخجلة العربية تشير الى طبيعتها وتوجهاتها الجديدة في المشهد السياسي العربي والدولي والتخادم الرسمي العربي مع خطط الامبريالية في هجمتها العدوانية ضد التحرر وإرادات الشعوب وخياراتها الوطنية والقومية. وارتباطا بها تتعرض القضايا الوطنية العربية الى الهجمة ذاتها من القوى والجهات ووسائل الاعلام ومرتزقتها التي تحولت ناطقة باسم تلك التحالفات العدوانية الجديدة.

اعترف قادة امريكا اللاتينية بفوز مادورو، وأعلنوا وقوفهم مع الشعب الفنزويلي وخياره، بل اتهم الرئيس البوليفي إيفو موراليس الولايات المتحدة بـ”الإعداد لانقلاب” في فنزويلا، وذلك بعد دعوة واشنطن لإجراء عملية تدقيق في نتائج الانتخابات الرئاسية. ورأى أن واشنطن تسعى “لخلق عدم استقرار” في فنزويلا، “وذلك لتبرر لاحقاً تدخلها”. وأضاف “إزاء الاستفزاز والاعتداء من الحكومة الاميركية على الرفيق (مادورو) وشعبه الثوري، سندافع عن هذا الشعب” الذي “يراهن على التغييرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية”.

فوز مادورو ونجاحه في استمرار التشافيزية بأسلوب جديد ومتواصل يحقق استمرار التحولات التنموية ومواجهة التحديات الكثيرة، الداخلية والخارجية، ويقدم افاقا اخرى لنجاح التجارب الثورية في امريكا اللاتينية وضربات للأعداء الذين يزدادون شراسة وعدوانية.

بعد الانتخابات الرئاسية ومفاجئاتها فنزويلا ستواجه واقعها الجديد بعد كاريزما هوغو تشافيز.. باستمرار نهجه الذي اختاره الشعب وأكده نيكولاس مادورو، حارس التشافيزية.”

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26037
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80617
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر572173
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45634561
حاليا يتواجد 2652 زوار  على الموقع