موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مهاجرات لن يهنأن بالسلام في أرضنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشرت الصحف قبل بضعة أيام صورة لفتيات أمريكيات مهاجرات إلى الكيان، ومن بينهن ابنة السفير الأمريكي في الكيان الصهيوني فيلدمان. بدت الفتيات في غاية السعادة والانشراح على نيل الجنسية «الإسرائيلية»! هذا جانب من الصورة، أما الجانب الآخر فيتمثل في أنه بالنسبة للهجرة من دولة الكيان فقد تعاظمت في السنوات الأخيرة مقارنة مع الهجرة إلى الداخل. الأسباب بالطبع كثيرة، منها: حروب الكيان العدوانية، افتقاد الأمن، الأوضاع الاقتصادية (ليست بلاد السمن والعسل - مثلما يروجون!) والأهم عدم الشعور بالارتباط بالأرض، إذ يدرك كل مهاجر إليها أنها مغتصبة! وأهلها يقاومون من أجل تحريرها واستعادتها. من الأسباب أيضاً، العنصرية السائدة في دولة الكيان حتى بالنسبة لليهود أنفسهم، فالأشكنازي (الغربي) مميز عن السفارديمي (الشرقي) وكلاهما مميزون عن الفلاشا. هل هذه دولة يمكن العيش فيها؟ هكذا يفكر كثيرون من المهاجرين إليها. وبالتالي تزداد الهجرة منها.

 

أيضا، وحسب دراسة حديثة صادرة عن مركز تراث «بيغن» فإن 59% من اليهود في الكيان توجهوا أو يفكرون بالتوجه إلى سفارات أجنبية للاستفسار، وتقديم طلبات للحصول على جنسيات أجنبية، بينما أبدت 78% من العائلات اليهودية دعم أبنائها الشباب للسفر إلى الخارج. ويستدل من دراسة صادرة عن مركز «مدى الكرمل» في حيفا (في أواخر عام 2016) أن هناك 1.5 مليون «إسرائيلي» يحملون جوازات سفر أجنبية، إضافة إلى مئة ألف يحملون الجواز الألماني، ونصف مليون يحملون الجواز الأمريكي، فضلاً عن 250 ألف طلب جنسية معلقة في سفارة واشنطن ب«تل أبيب». حتى تقرير «دائرة الإحصاء المركزية «الإسرائيلية» للعام 2016 أظهر أن الهجرة اليهودية إلى الدولة الصهيونية في تراجع مستمر. وحسب تقديرات إحصائية لمراكز وصحف غير رسمية (تابعة للدولة)، يغادر «إسرائيل» سنوياً لفترات طويلة حوالي 22 ألف شخص في حين يعود إليها خلال العام نحو 10 آلاف إلى 11 ألف شخص بعد غياب سنوات، ما يعني أن عدد من يهاجر سنوياً من الكيان هو نحو 11 ألف شخص ولكنهم يبقون مسجلين في سجل السكان.

لقد بين سجل أصحاب حق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخراً، أن نحو 620 ألف شخص، أي نحو 11% من أصحاب حق الاقتراع هم في تعداد المهاجرين، وهذه النسبة كانت في عام 2009 نحو 8% الأمر الذي يعني أن الهجرة العكسية هي في تصاعد مستمر. من ناحية أخرى قال 27% من السكان اليهود في الكيان إنهم «راغبون في الهجرة من البلاد لو تمكنوا من ذلك». وفي ما يتعلق بتعريف الهوية، قال 83% من اليهود المحافظين دينياً و90% من المتزمتين إنهم يعرّفون أنفسهم كيهود، بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود، و44% يعرفون أنفسهم ك«إسرائيليين».

وبالأرقام، فإن الهجرة من دولة الكيان تعاظمت في السنوات الأخيرة مقارنة مع الهجرة إلى الداخل. لقد أجري استطلاع، بهدف ما سمّي بإيجاد طرق لخطاب مشترك في الشارع الصهيوني. وقال مدير عام المشروع أوري كوهين «حقيقة، أن عدداً كبيراً كهذا يقولون إنهم سيغادرون البلاد لو تمكنوا من ذلك وهذا يدل على أن الكثير من مواطني «إسرائيل» لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعاً مواجهة هذه القضية الصعبة». وأضاف أن «معطيات الاستطلاع تدلل على وجود مشكلة الشعور بالهوية والانتماء». من ناحية أخرى، عبّر الكاتب الصهيوني آريه شافيت عن قلقه الشديد من تعاظم ظاهرة توجه «الإسرائيليين» للحصول على جوازات سفر أجنبية بسبب عدم ثقتهم بإمكانية بقاء «إسرائيل». واستطرد، إن «فرص قدرة الدولة على البقاء قد تراجعت بسبب العمى الذي أصاب قيادتها والجمود الفكري الذي يتسم به أداؤها. إن الطلاب اليهود هم الذين يقودون حركة المقاطعة ضد «إسرائيل» في الولايات المتحدة، وهو ما يدلل على تآكل القناعة الشعبية اليهودية بعدالة المواقف الصهيونية».

في السياق نفسه جاءت مقالة الصحفي جدعون ليفي في «هآرتس» الذي يرى: (أن رفض القيادات «الإسرائيلية» إقامة دولة فلسطينية يجعل مصير «إسرائيل» كله تتهدده الأخطار). أيضا وفي إحدى ندواته، تحدث الكاتب سامي ميخائيل عن العنصرية الصهيونية في الكيان «التي تعمل على فك ارتباط اليهود بدولتهم».. وعلى ذلك قس.

نقول للفتيات المهاجرات... لن تهنأن بالسلام في أرضنا الفلسطينية.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19447
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203543
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر531885
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48044578