موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

شراكة المسؤولية.. روح المواطنة وثمرتها!؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تظل مواجهة الفساد الاداري والمالي بفعالية المدخل الأهم لمعالجة اوضاع كثيرة ترتبط بمقومات الحياة والسعي نحو تحقيق الوفر وتمكين العدالة ومقاومة الاستئثار وحماية المجتمع ودعم منظومة اخلاقية وقيمية وحقوقية لتصبح ركنا شديدا في بناء الدولة والمجتمع..

 

منظومة التفاعل الاجتماعي مع بعض القرارات تقدم مؤشرات مهمة على نوع الاهتمام الشعبي ورؤيته لتلك القرارات.. وخاصة ما يتعلق منها بحياة واحتياجات ومتطلبات القطاع العريض من المواطنين.. إلا أن محدودية التواصل ونوعيته بين صناع القرار وبين المواطنين ظلت ضعيفة التأثير.. ولذا قد يكون نجاحها محدودا في تبديد القلق أو الدفاع عن قرارات كانت وفق المسؤول قرارات الضرورة.

لقد صار من الاهمية بمكان ان يكون للحكومة ومجالسها المتعددة، حضور إعلامي أوسع واقوى، خاصة مع تلك القرارات التي تدور حولها الكثير من التساؤلات، والتي تمس حياة المواطن مباشرة او بطريقة غير مباشرة.. فلا شيء يعظم نمو الاشاعات والتفسيرات الخاطئة أكثر من التجاهل والصمت أو انتظار زمن قد يطول دون ان تكون تلك الحقائق واضحة جلية.

الظروف والتطورات وتسارع القرارات تتطلب صوتاً للمسؤولين يصل إلى المواطنين ويكشف ما التبس عليهم، كما يتطلب العديد من الفعاليات الاعلامية لمواجهة تلك التساؤلات التي اصبحت حقلا لرواج التخريجات التي قد تكون ضارة وتخلق المزيد من الغموض.

وللمراقب للتفاعل الاجتماعي المتعدد الوسائل، أن يرى ويسمع هاجس الشارع وترقبه.. وله ان يرصد العديد من الاسئلة حول كثير من القضايا التي تطال هذا المجتمع من قضايا سوء الإدارة أو الهدر أو التعطيل وغيرها من القضايا.. إلا انه يتوقف طويلا أمام الحلول الممكنة.. ناهيك عن البحث عن وسائل علاج تداعيات مزمنة بدت اليوم تتفاقم، وتراكماتها قد تزيد الأمر صعوبة.. كل هذا يقابله صوت خافت.. كان يجب ان يكون له الحضور الاكبر في تسليط الضوء على كل قرار وكشف ملابساته وضرورته في مرحلة تشهد العديد من التحديات الداخلية والخارجية.

وعندما توضع أكبر التحديات في الداخل في قائمة أولوية المواجهة، فسيكون الفساد هو الخطر الأكبر على مسار التنمية والاستقرار الاجتماعي وفعالية الانفاق الحكومي وعوائده.

ولقد جُربت على مدى سنوات العديد من الاجراءات، التي تخفف آثار المرض ولكنه لا تجتثه ولا تستأصل شأفته.. وقد يكون من غير الممكن هذا، إلا ان الممكن تحقيق خطوات جادة في ملاحقته واضعاف تأثيراته وجعله كلفة عالية على مقترفيه والمتورطين فيه.

ويأتي السؤال، هل معالجة الفساد بهيئة أو هيئات محدودة الصلاحيات.. أم أن العلاج يتطلب وسائل أخرى وادوات أخرى..

وقد نعود باستمرار لاستعادة حادثات او مقولات او تسريبات.. لتستهلك جزءا كبيرا منا تلك الدائرة المغلقة، وقد تصرفنا عن السؤال الاكثر اهمية.. وهو كيف يمكن أن نواجه مستقبلنا.. إذا بقيت تلك فقط هي كل الأدوات التي نهرع إليها عند الصدمة الاولى!!

ومن يرى اننا مجتمع غير واع او مدرك فهو ينظر من ثقب ضيق ومن زاوية يعظم عتمتها باستدعاءات هنا وهناك، ولكنه أيضا ينصرف عن شواهد النضج والتفاعل وارتفاع مستوى الوعي خلال العقدين الماضيين.. وهو أيضا بالتركيز على ملامح الخمول او التراجع او ذبول الوعي انما يحاول الانصراف عن مواجهة الحقائق بشجاعة ومسؤولية.

ان عقودا من التعليم والاتصال بالعالم الخارجي وتراكم الخبرات والتفاعل الاجتماعي.. لم تدع اليوم احدا بمعزل عن تلك التطورات. كما أن تعقد الحياة وزيادة التزاماتها، واعتماد القطاع العريض من المجتمع على دخل الوظيفة مع انحسار فرصها وعوائدها يجعلنا امام استحقاقات لابد من الوفاء بها في حدود الكفاية، ومواجهة تبعات تعثرها او تفاقم متطلباتها.. وصناعة البدائل المناسبة عوضا عنها.. فطبيعة هذه الاستحقاقات انها تراكمية وتترك اثاراً سريعة ومباشرة.. والتراخي في مواجهة تلك الاستحقاقات او ترحيلها قد يشكل ازمة بحد ذاته.. وقد تعجز عنها معالجات تالية اذا جاءت متأخرة.. وهذا جزء من طبيعة تطور الازمات والتراكمات التي لا تستقر على حال.

وليس أخطر على كيان من ضعف الداخل.. وليس أكثر فعالية في هذا الاضعاف من هدم الثقة او التركيز على ملامح الاخفاق.. وزراعة المخاوف واستدعاء الثقوب والشقوق.. في محاولة لزراعة اليأس والاحباط. ولذا تظل مواجهة الفساد الاداري والمالي بفعالية المدخل الأهم لمعالجة اوضاع كثيرة ترتبط بمقومات الحياة والسعي نحو تحقيق الوفر وتمكين العدالة ومقاومة الاستئثار وحماية المجتمع ودعم منظومة اخلاقية وقيمية وحقوقية لتصبح ركنا شديدا في بناء الدولة والمجتمع.

الفساد بكل أنواعه وتداعياته لا يمكن مواجهته بمؤسسات ضعيفة أو محدودة الصلاحيات..

الفساد ليس اختلاسا فقط.. إنه منظومة أوسع تطال انظمة وقضايا وحقوق.

ويأتي تعزيز الثقة بين الحكومة والمواطن أمر غاية الاهمية، والبحث في وسائل المشاركة في صناعة القرار والرقابة على الاداء..والخروج من الدوائر الضيقة..ليكرس تلقائيا المشاركة الأوسع في تحمُل المسؤولية، التي هي روح المواطنة وثمرتها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5291
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع224061
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552403
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48065096