موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

متغيرات مهمة في الكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بدأ بعض الصهاينة في التحذير من انتشار الفاشية في الكيان الصهيوني، كما أن البعض يتوقع حرباً أهلية بين مكونات الشارع «الإسرائيلي»! هذه المقولات والتحذيرات مثلاً، لم نكن نسمعها قبل سنوات قليلة. معروف أن المستوطنين الصهاينة في فلسطين، ورغم مرور حوالي سبعة عقود على تواجدهم، لم يشكلوا بعد مجتمعاً متجانساً كالمجتمعات الطبيعية في الدول الأخرى. إنهم تجمعات موزاييكية تفتقد إلى العناصر المشتركة الضرورية لتشكيل المجتمع الطبيعي. إنهم مثلما يقول المثل العربي ك «شعير البيّاع» من كل قطر أغنية، فما الذي سيوحد بين الأمريكي والألماني واليمني والإثيوبي؟ يستحيل أن يصلوا إلى «المجتمع الموحد» حتى لو مضى عليهم ضعف الزمن منذ إنشاء دولتهم قسراً عام 1948. الذي يوحّد هؤلاء المستوطنين هو الديانة ولا شيء غيرها، فهل هذه كافية لبناء مجتمع في ظل الافتقاد إلى كل العناصر الضرورية الأخرى؟ تعالوا نرصد ما قاله بعض «الإسرائيليين» عن التناقضات في دولتهم:

 

قال إسحق هرتزوغ، زعيم المعارضة السابق وتحالف ما يسمى ب«المعسكر الصهيوني» في إحدى جلسات الكنيست: نحن على شفا انتفاضة لا يُستهان بها، مملوءة بالكراهية والعنصرية والظلام والقتل والاغتيال، أسّست لها مشاعر الحقد الداخلي الواسعة هنا. فنحن نشمّ رائحة الكراهية في كلّ زاوية وحيّ في «إسرائيل»، سواء كانت موجهة ضدّ المرأة من قبل الحاخامات العسكريين، أو من اليهود الأشكناز ضدّ اليهود الشرقيين السفارديم، أو العكس. وبهذه الطريقة تُزرع بذور الحقد والكراهية، التي ستقود حكماً إلى حربٍ أهلية.

وتحظى هذه الحملة من الكراهية بدعمٍ كامل وغطاء من المسؤولين. كذلك، حذّر بعض المفكرين والسياسيين «الإسرائيليين» مثل النائب في الكنيست أفشلوم فيلان، من أن ثمة فرصاً لحرب أهلية في «إسرائيل»، قائمة على الانقسام الكبير في المجتمع «الإسرائيلي» بين المتدينين والعلمانيين، واحتمال الصدام المسلح بين فئاته وارد، إضافة إلى أن هناك انقسامات أخرى عميقة بين الإثنيات اليهودية المتعددة والمختلفة. وقال فيلان بالحرف، «إن اليمينيين المتطرفين يمثلون تهديداً وجودياً ل «إسرائيل»، فهم يمنعون إقامة مجتمع ديمقراطي، ويمثلون خطراً على «إسرائيل» أكثر من العرب، وإذا أتيحت لهم السيطرة على الحكومة، بالانتخابات أو بالقوة، فإنهم سيقودونها إلى النهاية لما سماه «الخراب الثالث للهيكل»، ويصف الجماعات المتدينة والاستيطانية المتطرفة مثل «غوش أمونيم» بأنها حركات أصولية مسيحية أكثر مما هي يهودية.

كما نقلت الصحافة الصهيونية عن قادة في جهاز الأمن «الإسرائيلي» (الشاباك)، أن تنظيمات عسكرية سرية تحشد المئات، وتخطط لاغتيال مسؤولين في الدولة، في حال إقدام الحكومة على خطوة يعارضونها، مثل إخلاء المستوطنات أو الانسحاب من جزء ولو صغيراً من الأراضي الفلسطينية المحتلة، والمشكلة الأكبر أن هذه الجماعات العسكرية هي أيضاً خارج سيطرة جماعات المتدينين والمستوطنين المتطرفين، فهي أكثر عنفاً وانغلاقاً، وتعمل بسرية كبيرة. من جهته، توقع معهد «غلوبال ريسيرتش» الكندي، أن حرباً أهلية في «إسرائيل» تلوح في الأفق، مضيفاً أن هذا يأتي وسط الاضطراب والفوضى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يأتي التحذير من الحرب الأهلية داخل الكيان الصهيوني في ظل تصاعد الصراع الاجتماعي.

نود التأكيد أن اليهود الذين جُلبوا من كلّ مكان في العالم لشرعنة إقامة دولة الكيان، ولوصفهم فيما بعد ب«المجتمع» و«الشعب» و«القومية» و«الدولة العبرية» ليسوا بمنأى عن أي خلافات قد تنشب فيما بينهم، خصوصاً أن إثنياتهم وأحزابهم وجمعياتهم وكل تجمّعاتهم، منفصلة بعضها عن بعض في أحياء خاصة وفقاً للإثنية في أغلبية المدن الصهيونية. هذه التجمعات لم تكن ولن تكون بمنأى عن الاقتتال الداخلي، خاصة في ظل تنامي التصدعات الأفقية والعمودية في الشارع الصهيوني، هذا أولاً. وفي ظل تناقص الخطر العربي على الوجود الصهيوني، من خلال عقد الاتفاقيات بين بعض الدول العربية والكيان والتطبيع معه، باعتبار أن «الخطر العربي» كان يساهم في توحيد قطاعات الشارع «الإسرائيلي» ثانياً، ثم أن الفاشية وباعتراف بعض القادة الصهاينة أنفسهم، تتنامى في الكيان، وقد أخذ شارعه النضوح بمزيد من العنف والإجرام المتطور بالضرورة، بالتوازي مع سنوات الوجود «الإسرائيلي» ثالثاً، ولأن الظاهرة الفاشية، كما أثبتت الوقائع التاريخية، لا تجد في النهاية سوى أن تأكل نفسها، كونها تحمل عناصر التدمير الذاتي في أحشائها رابعاً! بالتالي، فإن «إسرائيل» ليست بمنأى عن وصول التناقضات بين الإثنيات المكونة لدولتها إلى درجة التناقض الأساسي (التناحري) بين هذه المكونات، وصولاً إلى الاقتتال الداخلي.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

المستوطنون أبرياءٌ مسالمون والفلسطينيون أعداءٌ معتدون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

  إنها بحق قسمةٌ ضيزى، لا عدل فيها ولا إنصاف، ولا حق معها ولا قسطاس، ...

حديث الكونفدراليات..!!

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 19 نوفمبر 2017

كونفدرالية مع الأردن، والتي تلت طرح المملكة العربية المتحدة بين الأردن وفلسطين تلك المبادرة الت...

هل يمكن التعرف على تفاصيل صفقة القرن؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 19 نوفمبر 2017

بعيداً عن نفي وزارة الخارجية الأمريكية للخبر الذي نقتله صحيفة يديعوت أحرنوت عن صحيفة نيو...

اليوم العالمي للرجل

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 19 نوفمبر 2017

وأنا أقود سيارتي صباح أمس، كنت أستمع إلى إذاعة مونتي كارلو بالعربية، فشدّني حديث ظري...

العالم الإسلامي والغرب أزماتٌ وتحدياتٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

  تحت عنوان الأزمات العالمية... العالم الإسلامي والغرب، عقد حزب السعادة التركي مؤتمره السادس والعشرين، ...

الحل في اطار الدولة الواحدة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

المنظور الامريكي "لصفقة القرن" لعدة عوامل ديموغرافية وجغرافية وتاريخية وان تعمقنا في الت...

نطالب الرئيس الفلسطيني بثلاثة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

نحن الشعب الذي يعاني ويلات الاحتلال، وينتظر في المنطقة الرمادية؛ حيث لا سلاح يسيطر على...

مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي

مــدارات | نايف عبوش | السبت, 11 نوفمبر 2017

من متابعة تعليقات المتصفحين.. بدا أنهم أخذوا يتذمرون، صراحة لا تلميحا، من ظاهرة قيام الب...

مظاهراتٌ شعبيةٌ مرتقبةٌ في قطاعِ غزة

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 11 نوفمبر 2017

  بات من شبه المؤكد أن قطاع غزة سيشهد في الأيام القليلة القادمة مظاهراتٍ عامةً ...

منتدى شباب العالم اشعاع حضاري لمصر الحديثة

مــدارات | سميح خلف | السبت, 11 نوفمبر 2017

  مصر تؤكد مرارا دورها الإنساني على الكرة الارضية وكما قال الرئيس السيسي بدون تمييز ...

ستنتصر المصالحة الوطنية بضغط المجتمع

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 11 نوفمبر 2017

حتى الآن، نجحت حركة حماس في الخروج من مشهد حصار غزة، فقد تركت الجمل بما...

مدح الآخرين.. بين الثناء المنصف والتطبيل المقرف

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

لا ريب ان الاشارة الى الجهد المتميز للآخرين.. والإشادة بعطائهم.. والتنويه بادائهم على قاعدة (ول...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38691
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163763
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر898383
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47212053
حاليا يتواجد 6337 زوار  على الموقع