موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

سلبيات في التجربة اللبنانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا توقفنا عند مقولة “لبنان لم يكن قطبا مؤثرا في محيطه الاجتماعي والسياسي والتاريخي بقدر ما كان متأثرا”، هذا ما قاله الدكتور الباحث اللبناني عارف العبد في كتابه “لبنان والطائف .. تقاطع تاريخي ومسار غير مكتمل” الصادر في العام 2001، أي قبل ستة عشر عاما تقريبا، وتناول الكتاب اوضاع لبنان في ضوء نتائج مؤتمر الطائف الذي أنهى الاقتتال بين اللبنانيين بعد عقد ونصف من الحرب الأهلية التي اندلعت في العام 1975. نعيد قراءة الواقع اللبناني ومستقبل بناء الدولة والمجتمع في ضوء المعطيات والتداعيات.

 

الآن، وبعد ربع قرن على مؤتمر الطائف، فهل تغير شيء من أوضاع لبنان عدا توقف سفك الدماء؟.

وهل تمكن اللبنانيون من تطوير وقف النار وعدم سفك المزيد من الدماء للانتقال بلبنان الدولة والمجتمع إلى قوة غير متأثرة بمحيطها، ولا نطالب بالانتقال إلى دولة وثقل اجتماعي وسياسي وثقافي مؤثر ايجابا في محيطها وفي الواقع العربي؟

بدون الحديث طويلا وذكر الوقائع والأحداث والمزيد من التفاصيل، تشير القناعات الثابتة إلى أن لبنان ما زال متأثرا وليس ثمة ما يلوح في الأفق عن تخلصه من التأثيرات الخارجية قبل أن يتعافى كليا ويشد الرحال إلى المستوى الآخر، حيث يصبح مؤثرا ايجابيا.

عبر التاريخ لا يمكن القول أن البلدان المتأثرة بالآخرين وغير المؤثرة فيهم تعيش حالة ايجابية، ما عدا التأثر الاقتصادي بمعنى القدرة على التفاعل مع الآخرين وبما يعزز من قدرات وامكانات البلد الاقتصادية والتجارية، خلاف ذلك فأن التأثر يدخل باستمرار ضمن الحيز السلبي.

منذ أن دخلت لبنان الصدامات والصراعات الداخلية فقدت القدرة للمحافظة على قوتها المجتمعية التي توفر لها عناصر القوة في الصد والتصدي، ويمتد هذا الحال إلى عقود عديدة، ولمن يرغب بالتعرف على العمق الزمني لخراب الاوضاع في لبنان، لا بد من الذهاب إلى العام 1840 حيث اندلعت الحرب الأهلية الشرسة في هذا البلد، فقد كانت شرارة الفتنة، حيث أنتجت تلك الحرب أول نظام سياسي افضى إلى زرع الضعف والوهن في هذا البلد وسمي بـ” نظام القائمقاميتين”، وكانت النافذة التي سمحت بالتدخل الأجنبي، وبعد عشرين عاما من تلك الحرب، انطلقت شرارة حرب اخرى في العام 1860 واصبح نظام الحكم فيه يعرف بـ “المتصرفية” .

سكتت بعد ذلك البنادق وتوقف هدير المدافع لكن النفوس ظلت على حالها السلبي، ولم يتحرك أبناء لبنان لوقف ما يمور في النفوس والتخلص من العوامل المساعدة على تأجيج الفتنة واثارة الحقد والنعرات، وواصل اصحاب المصالح الذاتية والذين يعملون لأطراف خارجية العمل على تكريس نتائج الحربين السالفتين ما نتج عنه انفجار الحرب الأهلية في العام 1975.

طالما بقي القائمون على القرار السياسي اللبناني غير مدركين لخطورة البناء وهشاشته، أو مدركين ذلك ومصرين على عدم الولوج في برنامج معالجة جذرية، ستبقى لبنان متأثرة غير مؤثرة، ولن تدخل حيز الأمن الحقيقي والبناء المجتمعي السليم.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25267
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59610
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر387952
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47900645