موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل ستقع حرب نووية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سيكون الموضوع الكوري الشمالي أول اختبار جدي للرئيس البعيد عن الاتزان دونالد ترامب. فمن الاستعداد للقاء كيم جونغ أون إلى مواجهته بسياسة “النار والغضب”! ومنذ أن تحقق ميزان الردع النووي بين المعسكرين الشرقي والغربي, لم تكن هناك أخطار من اندلاع حرب نووية, سوى إبان ما أطلق عليها “أزمة خليج الخنازير” بين الولايات المتحدة بقيادة كنيدي والاتحاد السوفياتي يقيادة خروتشوف عام 1962 في كوبا. حينها حبس العالم أنفاسه ترقبا لاندلاع حرب نووية بين الطرفين, لكن السياسة تغلبت في النهاية, ووصل الطرفان إلى اتفاق بسحب موسكو للصواريخ التي نصبتها في كوبا, مقابل تعهد الولايات المتحدة بعدم القيام بأي اعتداء على الجزيرة. معروف أن المرة الوحيدة التي استُعملت فيها القنابل النووية, كانت في نهاية الحرب العالمية الثانية, عندما فجرت واشنطن قنبلتين نوويتين في مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين في آب/أغسطس عام 1945.

 

ومع انغلاق الأبواب أمام البيت الأبيض, لمنع كيم جونغ أون من الحصول على الصواريخ الباليستية العابرة للقارات, والمحملة برؤوس نووية, شرع مراقبو الشأن الكوري الشمالي في تحليل الخيارات العسكرية المتاحة للرئيس الأميركي. وقد حذر ترامب بيونغ يانغ أنها إذا ما استمرت في إطلاق تهديداتها خاصة بعد موافقة الأمم المتحدة على فرض أكثر عقوباتها صرامة ضد بيونغ يانغ فسيكون الحل العسكري أمام الولايات المتحدة متاحا. من جهتها فإن كوريا الشمالية أوضحت موقفها, بأن برنامجها النووي ضروري من أجل ردع أي غزو أميركي ممكن لأراضيها. وهكذا, ليس ثمة خيارات سهلة أمام ترامب والولايات المتحدة. فإذا ما قررت واشنطن توجيه ضربة عسكرية محدودة, فلن تضمن رد الفعل الكوري الشمالي في توسيع دائرة الحرب, التي ستطول حتما جزيرة غيوم, والتي يتواجد عليها آلاف الجنود الأميركيين, وستطول كوريا الجنوبية والقواعد الأميركية في جزر اليابان, وربما بعض المدن الأميركية. معروف أن بيجين والحالة هذه لن تقف مكتوفة الأيدي, لأن الحرب ستدور في محيطها تماما وفي البحر الذي اتفق على تحييده منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية (بحر الصين الجنوبي).

يقول جيفري لويس, مدير برنامج عدم الانتشار النووي في آسيا في معهد ميدلبري للدراسات الدولية: إن “ضربة محدودة” توجهها الولايات المتحدة “سوف تنطوي على خطر أن يفهمها الكوريون الشماليون على أنها يمكن أن تكون بداية لضربة أكبر بكثير, وربما يختارون استخدام أسلحتهم النووية”. وبطريقة أو بأخرى, سوف تحتاج الولايات المتحدة في هذه الحالة إلى أن توضح لكل من كوريا الشمالية والصين – الحليف الرئيسي لبيونغ يانغ وشريكها التجاري- أن الضربة العسكرية الجراحية ستكون محدودة, وأن عليهما تجنب خيار الانتقام النووي. لكن, هل ستذعن كوريا الشمالية لهذا التوضيح؟, في الوقت الذي ستكون تهديداتها بالرد الفوري على المحكّ؟ أغلب الظن, أنها لن تذعن, وستقوم بهجوم سريع وعنيف.

ثم ما الهدف من الضربة الأميركية؟, هل هو الرئيس الكوري الشمالي؟ هل هي القدرات الصاروخية لكوريا الشمالية؟ والتي يقال إن صواريخها البعيدة المدى مخبأة في طبقات عميقة تحت الجبال الكورية الشمالية, ثم لو تم القضاء على الرئيس, فهل سيصمت العسكريون الكوريون الشماليون على ما يعتقدونه اعتداءً على بلدهم!؟ ثم لماذا تسمح الولايات المتحدة للكيان الصهيوني بامتلاك القنابل النووية والصواريخ الباليستية, ولا تسمح لكوريا بامتلاك هذه الأسلحة؟ هذا في ظل أن قدوم قيادة أخرى في كوريا الشمالية لن يؤدي بالضرورة إلى جلب طريقة جديدة للتفكير في الأوساط القيادية فيها. بالتالي سوف يكون القيام بغزو شامل وواسع النطاق ضروريا لتحييد المدفعية الكورية الشمالية بسرعة, وكذلك تدمير برامجها الصاروخية والنووية.

ومع ذلك, فإن أي إشارة على وجود ضربة أميركية وشيكة, أو تعبئة الجيوش الكورية الجنوبية واليابانية, أو إجلاء المواطنين الأميركيين من المنطقة, كل ذلك قد يدفع كوريا الشمالية إلى توجيه ضربة استباقية وقائية. يقول جون ديلوري, الأستاذ المساعد في الدراسات الدولية في جامعة يونسي في كوريا الجنوبية: “من الناحية الواقعية، يجب تجنب الحرب. إنك إذا أجريت أي تحليل للتكلفة والفوائد, فستجد أنها جنون”.

ثم هل يستطيع الرئيس الأميركي مواجهة الضغوطات الداخلية الأميركية على إدارته فيما لوأشعل الحرب؟ هل سيضمن عدم إقصائه بقرارمن الكونجرس, وبخاصة بعد الاستطلاع الأخير الذي نشرت نتائجه في واشنطن منذ يومين, وفيه أن ترامب وصل إلى أدنى حدود شعبيته بين الأميركيين؟ أغلب الظن أن الرئيس الأميركي لن يجرؤ على إشعال الحرب ضد كوريا الشمالية, وستظل تهديداته مجرد تهديدات!. والأيام القادمة ستثبت ذلك.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9713
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع98432
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر589988
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45652376
حاليا يتواجد 2580 زوار  على الموقع