موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

هل ستقع حرب نووية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سيكون الموضوع الكوري الشمالي أول اختبار جدي للرئيس البعيد عن الاتزان دونالد ترامب. فمن الاستعداد للقاء كيم جونغ أون إلى مواجهته بسياسة “النار والغضب”! ومنذ أن تحقق ميزان الردع النووي بين المعسكرين الشرقي والغربي, لم تكن هناك أخطار من اندلاع حرب نووية, سوى إبان ما أطلق عليها “أزمة خليج الخنازير” بين الولايات المتحدة بقيادة كنيدي والاتحاد السوفياتي يقيادة خروتشوف عام 1962 في كوبا. حينها حبس العالم أنفاسه ترقبا لاندلاع حرب نووية بين الطرفين, لكن السياسة تغلبت في النهاية, ووصل الطرفان إلى اتفاق بسحب موسكو للصواريخ التي نصبتها في كوبا, مقابل تعهد الولايات المتحدة بعدم القيام بأي اعتداء على الجزيرة. معروف أن المرة الوحيدة التي استُعملت فيها القنابل النووية, كانت في نهاية الحرب العالمية الثانية, عندما فجرت واشنطن قنبلتين نوويتين في مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين في آب/أغسطس عام 1945.

 

ومع انغلاق الأبواب أمام البيت الأبيض, لمنع كيم جونغ أون من الحصول على الصواريخ الباليستية العابرة للقارات, والمحملة برؤوس نووية, شرع مراقبو الشأن الكوري الشمالي في تحليل الخيارات العسكرية المتاحة للرئيس الأميركي. وقد حذر ترامب بيونغ يانغ أنها إذا ما استمرت في إطلاق تهديداتها خاصة بعد موافقة الأمم المتحدة على فرض أكثر عقوباتها صرامة ضد بيونغ يانغ فسيكون الحل العسكري أمام الولايات المتحدة متاحا. من جهتها فإن كوريا الشمالية أوضحت موقفها, بأن برنامجها النووي ضروري من أجل ردع أي غزو أميركي ممكن لأراضيها. وهكذا, ليس ثمة خيارات سهلة أمام ترامب والولايات المتحدة. فإذا ما قررت واشنطن توجيه ضربة عسكرية محدودة, فلن تضمن رد الفعل الكوري الشمالي في توسيع دائرة الحرب, التي ستطول حتما جزيرة غيوم, والتي يتواجد عليها آلاف الجنود الأميركيين, وستطول كوريا الجنوبية والقواعد الأميركية في جزر اليابان, وربما بعض المدن الأميركية. معروف أن بيجين والحالة هذه لن تقف مكتوفة الأيدي, لأن الحرب ستدور في محيطها تماما وفي البحر الذي اتفق على تحييده منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية (بحر الصين الجنوبي).

يقول جيفري لويس, مدير برنامج عدم الانتشار النووي في آسيا في معهد ميدلبري للدراسات الدولية: إن “ضربة محدودة” توجهها الولايات المتحدة “سوف تنطوي على خطر أن يفهمها الكوريون الشماليون على أنها يمكن أن تكون بداية لضربة أكبر بكثير, وربما يختارون استخدام أسلحتهم النووية”. وبطريقة أو بأخرى, سوف تحتاج الولايات المتحدة في هذه الحالة إلى أن توضح لكل من كوريا الشمالية والصين – الحليف الرئيسي لبيونغ يانغ وشريكها التجاري- أن الضربة العسكرية الجراحية ستكون محدودة, وأن عليهما تجنب خيار الانتقام النووي. لكن, هل ستذعن كوريا الشمالية لهذا التوضيح؟, في الوقت الذي ستكون تهديداتها بالرد الفوري على المحكّ؟ أغلب الظن, أنها لن تذعن, وستقوم بهجوم سريع وعنيف.

ثم ما الهدف من الضربة الأميركية؟, هل هو الرئيس الكوري الشمالي؟ هل هي القدرات الصاروخية لكوريا الشمالية؟ والتي يقال إن صواريخها البعيدة المدى مخبأة في طبقات عميقة تحت الجبال الكورية الشمالية, ثم لو تم القضاء على الرئيس, فهل سيصمت العسكريون الكوريون الشماليون على ما يعتقدونه اعتداءً على بلدهم!؟ ثم لماذا تسمح الولايات المتحدة للكيان الصهيوني بامتلاك القنابل النووية والصواريخ الباليستية, ولا تسمح لكوريا بامتلاك هذه الأسلحة؟ هذا في ظل أن قدوم قيادة أخرى في كوريا الشمالية لن يؤدي بالضرورة إلى جلب طريقة جديدة للتفكير في الأوساط القيادية فيها. بالتالي سوف يكون القيام بغزو شامل وواسع النطاق ضروريا لتحييد المدفعية الكورية الشمالية بسرعة, وكذلك تدمير برامجها الصاروخية والنووية.

ومع ذلك, فإن أي إشارة على وجود ضربة أميركية وشيكة, أو تعبئة الجيوش الكورية الجنوبية واليابانية, أو إجلاء المواطنين الأميركيين من المنطقة, كل ذلك قد يدفع كوريا الشمالية إلى توجيه ضربة استباقية وقائية. يقول جون ديلوري, الأستاذ المساعد في الدراسات الدولية في جامعة يونسي في كوريا الجنوبية: “من الناحية الواقعية، يجب تجنب الحرب. إنك إذا أجريت أي تحليل للتكلفة والفوائد, فستجد أنها جنون”.

ثم هل يستطيع الرئيس الأميركي مواجهة الضغوطات الداخلية الأميركية على إدارته فيما لوأشعل الحرب؟ هل سيضمن عدم إقصائه بقرارمن الكونجرس, وبخاصة بعد الاستطلاع الأخير الذي نشرت نتائجه في واشنطن منذ يومين, وفيه أن ترامب وصل إلى أدنى حدود شعبيته بين الأميركيين؟ أغلب الظن أن الرئيس الأميركي لن يجرؤ على إشعال الحرب ضد كوريا الشمالية, وستظل تهديداته مجرد تهديدات!. والأيام القادمة ستثبت ذلك.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17627
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79228
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559617
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571633
حاليا يتواجد 2712 زوار  على الموقع