موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

معضلتان أمام بناء الدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هناك عشرات المعضلات التي تقف عائقا امام بناء الدولة، لكن قد نصنفها حسب خطورتها وما تتركه من تداعيات وسلبيات في بنية الدولة وبنية المجتمع.

 

لا نريد الخوض في عوامل بناء الدولة وكيف استطاعت العقول في دول معروفة من البناء الحقيقي في حين فشلت اخرى حتى في الشروع والبدء بخطوة واحدة، فقد كتب الكثيرون وشخصوا الكوارث التي حصلت والتي نتج عنها نكوص في مشروع بناء الدولة المدنية الحديثة، ما تسبب ببروز الدولة البوليسية التي تذهب بكل شيء صوب الضفة البعيدة المهلكة الأخرى.

اما أهم سلبيتين معرقلتين لبناء الدولة، فتقف في مقدمتها، محاولات الترميم في أسس البناء، وهذه تكون معالجات تخديرية تنحو صوب التسويف وتأجيل التحديق بجذور المشكلة والخوض في المسببات الحقيقية والتداعيات الحاصلة بعد ذلك، وتؤكد التجارب الكثيرة أن ترميم مصنع متهالك أو تم استعمال مكائن غير مناسبة للخط الإنتاجي لن ينتج عن ذلك إلا المزيد من الخسائر، كما أن هذا النوع من الترميم يتسبب بنوع من الأمل المزيف الذي يحاول اشاعته المنتفعون من هذه الخطوات، ويقبل به الكثيرون اما رغبة في الوصول إلى الإصلاح الحقيقي أو بسبب وضع الثقة بأناس ليسوا محل ثقة، ولا يعملون لخدمة الناس، وإنما جلّ ما يفكرون به مصالحهم وطموحاتهم الخاصة.

وفي حال تم التغاضي عن الخطأ الفادح في بناء الدولة، فإن ذلك سيقود عاجلا ام اجلا إلى الوضع القاتل والمدمر في المجتمع، وأن أية معالجات ترميمة وتخديرية لمثل هذه الحالات ستكرس ظاهرة الخراب دون الاقتراب من المعالجات الجوهرية.

السلبية الخطيرة الثانية، عندما يقبل الناس بنوع من الرفاهية السطحية التي تدغدغ الرغبات الآنية، وتبعد عن الكثيرين خطورة اهمال الجوانب التنموية الأساسية التي يكمل بعضها الآخر ضمن سلسلة البناء الحقيقي، وقد يستغل المسؤولون هذه الثغرة الخطيرة فيستمر العمل على دغدغة المشاعر والتلويح بخطورة غيابها، وفي حال سيطرت المشاعر الآنية وغابت الرؤية العميقة لتداعيات كل فعل في المستقبل، فإن كوارث ستحل في عمق المجتمع، ولن يدرك خطورة ذلك إلا عندما تستفحل أو تحصل كوارث طبيعية أو أزمات في المنطقة أو في العالم أو يصل الخراب في البلد اقصى درجاته.

لم تتوقف الدول عند العوامل الثانوية في بناء الدولة إلا بعد أن تأكد القائمون على الأمر من توفر العوامل الرئيسية التي لا تسمح بثغرات كارثية مستقبلا، بعد ذلك تأتي العوامل الاخرى المطلوبة في البناء والتنمية، وفي حال شرعوا في العوامل الثانوية على أمل الوصول إلى الجوهري منها، فإن العملية ستبقى تدور في المحيط التخديري والترقيعي، ويتعايش الكثيرون مع الأخطاء ويقبلون الكثير من الخطايا.

عندما يكون منهج القائمين على الحكم سليما ليس من وجهة نظرهم وإنما يكون سليما وفق القياسات والمعايير المعروفة في الحكم، فإن خطوات البناء قد تكون سليمة ورصينة، وفي حال قبل الجميع بالأخطاء الصغيرة واعتقدوا أن العلاجات ستأتي لاحقا، ستحل الكارثة الحقيقية ولن تجدي الحلول بعد ذلك.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26017
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115668
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر596057
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54608073
حاليا يتواجد 2988 زوار  على الموقع