موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

دردشة البشرية الإلكترونية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا كان صحيحاً ما تدّعيه إيران والصين عن تجسس المخابرات الأميركية على اتصالات الناس الإلكترونية حول العالم، وهو صحيح، فالشياطين في عونها، وهو صحيحٌ أيضاً، وإلا ماذا نسمي العلاقة الراهنة بين «سي آي آي» و«البيت الأبيض»؟ وكيف أفلحت روسيا في استخدام الاتصالات الإلكترونية لتغيير نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية؟ وإذا كان صحيحاً أن مليارات الناس يتبادلون مجاناً رسائل مكتوبة، ومصورة، وملفات صوتية، ومكالمات هاتفية، وهو صحيح، فهل حلّت الثورة التكنولوجية التي تغير العالم، حسب الفيلسوف ماركس؟ وهل شهد التاريخ من قبل شبكة إلكترونية مثل «الإنترنت»، تربط أجهزة كومبيوتر وهواتف مليارات البشر حول الكرة الأرضية؟

 

لقد تابعتُ منذ ثمانينيات القرن الماضي، كمحرر للعلوم والتكنولوجيا، العلماء والمهندسين الذي يطورون استخدامات الإنترنت داخل مختبراتهم قبل أن تُسّمى «الإنترنت» وتصبح سلعة في الأسواق، وفي 4 يونيو 1993 ذكرتُ «الإنترنت» أول مرة بالاسم في تقرير من واشنطن، امتد عنوانه على الصفحة «ثورة تكنولوجيا الشبكات الكومبيوترية تطرق أبواب العالم العربي»، وعَرَضتُ فيه لأول مرة «شيفرة» أو رموز اتصالات الدول العربية عبر «الإنترنت»، وتضمّن التقرير أحاديث مع علماء عرب وأميركيين يعملون فيها، بينهم «غولدستاين» في «المؤسسة القومية للعلوم» الذي يتابع النقل الفوري لمشاهد من أعماق الخليج العربي، وعالمة فيزياء الفضاء المصرية مهى عاشور، أستاذة جامعة «لوس أنجلوس» التي تعقد جلسات عبر «الإنترنت» مع علماء يرصدون مثلها «الشفق القطبي» في طوكيو، ولندن، وباريس، وموسكو، وبكين، وعالم التكنولوجيا الحيوية العراقي مأمون الأوقاتي، الذي يصدر دليلاً خاصاً بالنشرات والمناهج الطبية الكومبيوترية في لندن، تلغي الوقت الضائع بين إعداد العلماء بحوثهم ونشرها، والذي قد يستغرق سنة.

والآن يستخدم أكثر من ملياري شخص «فيسبوك»، يبثون عبرها مجاناً ملياري رسالة شخصية أو للأعمال شهرياً، ومجاناً يستخدمون «إنستغرام» لتبادل الصور والفيديوهات، و«سنابتشات» للتراسل متعدد الوسائط، و«يوتيوب» لتبادل المشاهد والأفلام السينمائية، والمدهش «واتساب» الذي ابتكره مبرمجان عام 2009 رفضت تشغيلهما «فيسبوك» وعادت لتشتري ابتكارهما عام 2014 لقاء 19 مليار دولار. وعدد مستخدمي «واتساب» مليار و250 مليون شخص، ويستعمله يومياً 50 مليون شخص للتراسل الفوري، وتبادل الرسائل المسموعة والمصورة.

و«واتساب» أداة مثالية للاتصال بين الجماعات السياسية والعائلية والبحثية. «الزبدة» على سبيل المثال أنشأها «سلام مسافر» مقدم البرنامج المشهور «قصارى القول» في الفضائية الروسية «آرتي»، وفيها تدرك لماذا «واتساب» تنافس الإعلام التقليدي، فـ«الزبدة» بمثابة نادٍ للنقاش والدردشة دون قيود، ولا حقوق نشر على وثائق تستقيها من عشرات المصادر، وهي مختبر إعلامي وسياسي يطور تياراً سجالياً عراقياً وطنياً وعروبياً رفيع المستوى.

وأقرب ترجمة لكلمة «واتساب» بالعراقي «شكو ماكو»، وباللبناني «شو فيه ما فيه»، وأتابع بشوق «واتساب» عائلي عراقي تديره «ياسمين» عمرها 15 لا توجه ولا تنتقد أحداً، لأن كل أعضاء «واتساب» أكبر سناً منها، ولأنها حسب اعتقادي تتسلى بسجالاتهم، وخصوماتهم التي تشكل ملحمة حية لعائلة عراقية في الشتات، تشدّ عزائم بعضها بعضاً على مدار الساعة بالدعوات، والنصائح والمشاهدات والطبخات، وتقدم طبيبات في العائلة متقاعدات الإسعاف الفوري عبر القارات، ويتم النقل المباشر لسهرات عائلية، ومناسبات ثقافية، كأمسية الروائي العراقي «سنان أنطون» في باريس.

ويوم العائلة يبدأ آخر الليل في كندا، ويصادف الفجر أو أول النهار في المغرب والأردن وبريطانيا وفرنسا والسويد، وكلها مواقع أفراد عائلة عراقية معجزة في الحب والتكاتف والمشادات والمرح، ونكات كهذه من المهندس حيدر عبد الرزاق، المتزوج من عراقية كندية لا تعرف العربية. «سأل أحدهم حكيماً: كيف أعرف عيوبي؟»، قال: «أخبر زوجتك بأحد عيوبها، وسوف تخبرك بكل عيوبك، وعيوب أهلك وأصحابك، وجيرانك، وسكان الدول المجاورة».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19762
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140832
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر621221
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54633237
حاليا يتواجد 3440 زوار  على الموقع