موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

دردشة البشرية الإلكترونية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا كان صحيحاً ما تدّعيه إيران والصين عن تجسس المخابرات الأميركية على اتصالات الناس الإلكترونية حول العالم، وهو صحيح، فالشياطين في عونها، وهو صحيحٌ أيضاً، وإلا ماذا نسمي العلاقة الراهنة بين «سي آي آي» و«البيت الأبيض»؟ وكيف أفلحت روسيا في استخدام الاتصالات الإلكترونية لتغيير نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية؟ وإذا كان صحيحاً أن مليارات الناس يتبادلون مجاناً رسائل مكتوبة، ومصورة، وملفات صوتية، ومكالمات هاتفية، وهو صحيح، فهل حلّت الثورة التكنولوجية التي تغير العالم، حسب الفيلسوف ماركس؟ وهل شهد التاريخ من قبل شبكة إلكترونية مثل «الإنترنت»، تربط أجهزة كومبيوتر وهواتف مليارات البشر حول الكرة الأرضية؟

 

لقد تابعتُ منذ ثمانينيات القرن الماضي، كمحرر للعلوم والتكنولوجيا، العلماء والمهندسين الذي يطورون استخدامات الإنترنت داخل مختبراتهم قبل أن تُسّمى «الإنترنت» وتصبح سلعة في الأسواق، وفي 4 يونيو 1993 ذكرتُ «الإنترنت» أول مرة بالاسم في تقرير من واشنطن، امتد عنوانه على الصفحة «ثورة تكنولوجيا الشبكات الكومبيوترية تطرق أبواب العالم العربي»، وعَرَضتُ فيه لأول مرة «شيفرة» أو رموز اتصالات الدول العربية عبر «الإنترنت»، وتضمّن التقرير أحاديث مع علماء عرب وأميركيين يعملون فيها، بينهم «غولدستاين» في «المؤسسة القومية للعلوم» الذي يتابع النقل الفوري لمشاهد من أعماق الخليج العربي، وعالمة فيزياء الفضاء المصرية مهى عاشور، أستاذة جامعة «لوس أنجلوس» التي تعقد جلسات عبر «الإنترنت» مع علماء يرصدون مثلها «الشفق القطبي» في طوكيو، ولندن، وباريس، وموسكو، وبكين، وعالم التكنولوجيا الحيوية العراقي مأمون الأوقاتي، الذي يصدر دليلاً خاصاً بالنشرات والمناهج الطبية الكومبيوترية في لندن، تلغي الوقت الضائع بين إعداد العلماء بحوثهم ونشرها، والذي قد يستغرق سنة.

والآن يستخدم أكثر من ملياري شخص «فيسبوك»، يبثون عبرها مجاناً ملياري رسالة شخصية أو للأعمال شهرياً، ومجاناً يستخدمون «إنستغرام» لتبادل الصور والفيديوهات، و«سنابتشات» للتراسل متعدد الوسائط، و«يوتيوب» لتبادل المشاهد والأفلام السينمائية، والمدهش «واتساب» الذي ابتكره مبرمجان عام 2009 رفضت تشغيلهما «فيسبوك» وعادت لتشتري ابتكارهما عام 2014 لقاء 19 مليار دولار. وعدد مستخدمي «واتساب» مليار و250 مليون شخص، ويستعمله يومياً 50 مليون شخص للتراسل الفوري، وتبادل الرسائل المسموعة والمصورة.

و«واتساب» أداة مثالية للاتصال بين الجماعات السياسية والعائلية والبحثية. «الزبدة» على سبيل المثال أنشأها «سلام مسافر» مقدم البرنامج المشهور «قصارى القول» في الفضائية الروسية «آرتي»، وفيها تدرك لماذا «واتساب» تنافس الإعلام التقليدي، فـ«الزبدة» بمثابة نادٍ للنقاش والدردشة دون قيود، ولا حقوق نشر على وثائق تستقيها من عشرات المصادر، وهي مختبر إعلامي وسياسي يطور تياراً سجالياً عراقياً وطنياً وعروبياً رفيع المستوى.

وأقرب ترجمة لكلمة «واتساب» بالعراقي «شكو ماكو»، وباللبناني «شو فيه ما فيه»، وأتابع بشوق «واتساب» عائلي عراقي تديره «ياسمين» عمرها 15 لا توجه ولا تنتقد أحداً، لأن كل أعضاء «واتساب» أكبر سناً منها، ولأنها حسب اعتقادي تتسلى بسجالاتهم، وخصوماتهم التي تشكل ملحمة حية لعائلة عراقية في الشتات، تشدّ عزائم بعضها بعضاً على مدار الساعة بالدعوات، والنصائح والمشاهدات والطبخات، وتقدم طبيبات في العائلة متقاعدات الإسعاف الفوري عبر القارات، ويتم النقل المباشر لسهرات عائلية، ومناسبات ثقافية، كأمسية الروائي العراقي «سنان أنطون» في باريس.

ويوم العائلة يبدأ آخر الليل في كندا، ويصادف الفجر أو أول النهار في المغرب والأردن وبريطانيا وفرنسا والسويد، وكلها مواقع أفراد عائلة عراقية معجزة في الحب والتكاتف والمشادات والمرح، ونكات كهذه من المهندس حيدر عبد الرزاق، المتزوج من عراقية كندية لا تعرف العربية. «سأل أحدهم حكيماً: كيف أعرف عيوبي؟»، قال: «أخبر زوجتك بأحد عيوبها، وسوف تخبرك بكل عيوبك، وعيوب أهلك وأصحابك، وجيرانك، وسكان الدول المجاورة».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23751
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162041
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490383
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48003076