موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل يفقد نتنياهو منصبه؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

آخر الأنباء عن نتنياهو، ما ورد على لسان رئيس الائتلاف الحكومي في الكيان دافيد بيتان حيث قال، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو «لا ينوي الاستقالة بتاتاً» حتى وإن قدمت لائحة اتهام ضده. ففي كلمة له بندوة ثقافية، قال النائب عن حزب الليكود إنه «لم تقدم أي لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء «الإسرائيلي» نتنياهو، وحتى لو تم ذلك فلن يستقيل من منصبه بتاتاً»، ذلك حسب ما نقلت عنه الإذاعة الصهيونية. نتنياهو كان قد خضع الأسبوع الماضي في مقر إقامته بالقدس المحتلة لجلسة التحقيق الرابعة، منذ بدأ ملف التحقيقات في شبهات الفساد معه. وتمحورت التحقيقات في القضيتين المعروفتين بقضية «1000» و«2000»، حيث يشتبه بتلقيه هدايا من رجال أعمال أثرياء خلافاً للقانون، والسعي لتلقي منفعة من ناشر صحيفة «يديعوت أحرونوت» أرنون موزيس. كما تحقق الشرطة أيضاً مع نتنياهو منذ عدة أشهر في قضية تحمل اسم «ملف 3000» المتعلقة بصفقات شراء غواصات وسفن حربية من ألمانيا بشكل غير قانوني. ونفى نتنياهو مراراً أن يكون ارتكب أي أعمال فساد، معتبراً أن ما يجري «محاولة من الإعلام ومعارضيه لإسقاط حكومته». وتولى نتنياهو السلطة بشكل متقطع منذ عام 1996، وهو الآن في فترته الرابعة رئيساً للوزراء، وسيصبح أكثر رئيس وزراء صهيوني بقاء في السلطة، إذا ظل في منصبه حتى نهاية العام المقبل.

 

في ذات السياق، يتعمق الجدل في الكيان الصهيوني حول مستقبل نتنياهو السياسي والخطوات التي يترتب عليه اتخاذها إذا ما تم توجيه لائحة اتهام ضده في القضايا السابقة. اللائحة القضائية في حال تم توجيهها، رغم الجهود المكثفة التي يبذلها المستشار القضائي للحكومة افيحاي مندلبليت (صديق نتنياهو الشخصي والمدين له بتعيينه في موقعه) من أجل تأخير هذا الاستحقاق، تستوجب قيام رئيس الحكومة الصهيوني بخطوات قانونية، ليس أقلها «اعتزال» منصبه لفترة محددة، يقوم خلالها بالدفاع عن نفسه وإظهار براءته، ولا تزيد على مئة يوم متتالية، يفقد بعدها هذا المنصب قانونياً، وينتهي بذلك مستقبله السياسي والشخصي. نتنياهو العاشق للسلطة مازال «يقاوم» ضد الحملات الإعلامية التي تطالبه بالاستقالة، ويواصل مراوغته وتحميل الاتهامات إلى ما يسميه ب «أحزاب اليسار» المتمثلة بالإعلام وبقايا الأحزاب «اليسارية»، التي فشلِت في الوصول إلى تحقيق أغلبية في الانتخابات السابقة والعودة إلى الحكم. بالطبع، تزايدت فرص استقالته بعد تمكن الشرطة والنيابة العامة من الاتفاق مع «شاهد ملك» هو آري هارو، المدير السابق لمكتبه، وذلك في أعقاب مفاوضات بين الجانبين جرت في الأيام الماضية. وأصدرت المحكمة (الخميس 10 آب/أغسطس) أمر حظر نشر (ينتهي مفعوله في 17 سبتمبر/أيلول القادم) حول قضايا الفساد المشتبه بها، بناء على طلب الشرطة التي قالت في مذكرة قدمتها للمحكمة إن نتنياهو مشتبه بمخالفات رشوة واحتيال وخيانة الأمانة. ويتوقع أن يشهد هارو ضد نتنياهو ويقدم للشرطة معلومات جديدة.

لقد بدأ نتنياهو يدرك أن المتربصين به، داخل الليكود نفسه، ينتظرون وقوعه، وأنه فقد بعض قوته، سواء في ما خص ارتفاع نسبة المطالبين باستقالته من منصبه، في حال تم توجيه لائحة اتهام له (نسبتهم وصلت إلى 66% وفقاً لاستطلاع أجرته القناة العاشرة الصهيونية) أو في «شاهد الملك» الجديد الذي كانوا يسمونه (وزير مالية عائلة نتنياهو)، بحيث إنه لن يعود بنفس قوته السابقة، سواء في الحكومة أو في داخل حزبه «الليكود». ورغم تأكيد البعض على أن نتنياهو مازالت له فرصة لتمديد مستقبله السياسي، إلا أن الحملات عليه وعلى المستشار القضائي للحكومة متواصِلة، وخصوصاً في تذكير نتنياهو والمعسكر المؤيد له (الآخذ بالتناقص) بما قام به هو شخصياً، ضد رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت، عندما تم توجيه لائحة اتهام ضده، فرفعوا وتيرة أصواتهم آنذاك في حملة قاسية ضده كي يستقيل، وفعلاً استقال أولمرت تحت ضغط المعارضة والشارع والحملات الإعلامية، إلى أن انتهى به الأمر بالسجن الذي قضى فيه ثلثي محكوميته قبل أن يطلَق سراحه مؤخراً لما اعتبر «حسن سلوكه».

صحيفة معاريف في عددها الصادر (الأربعاء 9 آب/أغسطس الحالي)، تحدثت عن سيناريوهات عديدة بإمكان نتنياهو أن يلجأ إليها، منها خيار إجراء انتخابات مبكرة قد يفوز فيها، لكنها (وفقاً للصحيفة) لن توقف التحقيقات ضده. وسيناريو آخر هو.. قيام نتنياهو باعتزال السياسة كصفقة قانونية مع النيابة العامة في حال توجيه لائحة اتهام ضده. بالطبع بعد استنفاد كافة الإجراءات ضده وبعد الاستماع إلى إفادته والشهود. في الحالتين فإن التحقيقات ستنال من سمعته السياسية ومن تاريخه الشخصي ومستقبله السياسي.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2078
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153685
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر620698
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45683086
حاليا يتواجد 3253 زوار  على الموقع