موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

هل يفقد نتنياهو منصبه؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

آخر الأنباء عن نتنياهو، ما ورد على لسان رئيس الائتلاف الحكومي في الكيان دافيد بيتان حيث قال، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو «لا ينوي الاستقالة بتاتاً» حتى وإن قدمت لائحة اتهام ضده. ففي كلمة له بندوة ثقافية، قال النائب عن حزب الليكود إنه «لم تقدم أي لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء «الإسرائيلي» نتنياهو، وحتى لو تم ذلك فلن يستقيل من منصبه بتاتاً»، ذلك حسب ما نقلت عنه الإذاعة الصهيونية. نتنياهو كان قد خضع الأسبوع الماضي في مقر إقامته بالقدس المحتلة لجلسة التحقيق الرابعة، منذ بدأ ملف التحقيقات في شبهات الفساد معه. وتمحورت التحقيقات في القضيتين المعروفتين بقضية «1000» و«2000»، حيث يشتبه بتلقيه هدايا من رجال أعمال أثرياء خلافاً للقانون، والسعي لتلقي منفعة من ناشر صحيفة «يديعوت أحرونوت» أرنون موزيس. كما تحقق الشرطة أيضاً مع نتنياهو منذ عدة أشهر في قضية تحمل اسم «ملف 3000» المتعلقة بصفقات شراء غواصات وسفن حربية من ألمانيا بشكل غير قانوني. ونفى نتنياهو مراراً أن يكون ارتكب أي أعمال فساد، معتبراً أن ما يجري «محاولة من الإعلام ومعارضيه لإسقاط حكومته». وتولى نتنياهو السلطة بشكل متقطع منذ عام 1996، وهو الآن في فترته الرابعة رئيساً للوزراء، وسيصبح أكثر رئيس وزراء صهيوني بقاء في السلطة، إذا ظل في منصبه حتى نهاية العام المقبل.

 

في ذات السياق، يتعمق الجدل في الكيان الصهيوني حول مستقبل نتنياهو السياسي والخطوات التي يترتب عليه اتخاذها إذا ما تم توجيه لائحة اتهام ضده في القضايا السابقة. اللائحة القضائية في حال تم توجيهها، رغم الجهود المكثفة التي يبذلها المستشار القضائي للحكومة افيحاي مندلبليت (صديق نتنياهو الشخصي والمدين له بتعيينه في موقعه) من أجل تأخير هذا الاستحقاق، تستوجب قيام رئيس الحكومة الصهيوني بخطوات قانونية، ليس أقلها «اعتزال» منصبه لفترة محددة، يقوم خلالها بالدفاع عن نفسه وإظهار براءته، ولا تزيد على مئة يوم متتالية، يفقد بعدها هذا المنصب قانونياً، وينتهي بذلك مستقبله السياسي والشخصي. نتنياهو العاشق للسلطة مازال «يقاوم» ضد الحملات الإعلامية التي تطالبه بالاستقالة، ويواصل مراوغته وتحميل الاتهامات إلى ما يسميه ب «أحزاب اليسار» المتمثلة بالإعلام وبقايا الأحزاب «اليسارية»، التي فشلِت في الوصول إلى تحقيق أغلبية في الانتخابات السابقة والعودة إلى الحكم. بالطبع، تزايدت فرص استقالته بعد تمكن الشرطة والنيابة العامة من الاتفاق مع «شاهد ملك» هو آري هارو، المدير السابق لمكتبه، وذلك في أعقاب مفاوضات بين الجانبين جرت في الأيام الماضية. وأصدرت المحكمة (الخميس 10 آب/أغسطس) أمر حظر نشر (ينتهي مفعوله في 17 سبتمبر/أيلول القادم) حول قضايا الفساد المشتبه بها، بناء على طلب الشرطة التي قالت في مذكرة قدمتها للمحكمة إن نتنياهو مشتبه بمخالفات رشوة واحتيال وخيانة الأمانة. ويتوقع أن يشهد هارو ضد نتنياهو ويقدم للشرطة معلومات جديدة.

لقد بدأ نتنياهو يدرك أن المتربصين به، داخل الليكود نفسه، ينتظرون وقوعه، وأنه فقد بعض قوته، سواء في ما خص ارتفاع نسبة المطالبين باستقالته من منصبه، في حال تم توجيه لائحة اتهام له (نسبتهم وصلت إلى 66% وفقاً لاستطلاع أجرته القناة العاشرة الصهيونية) أو في «شاهد الملك» الجديد الذي كانوا يسمونه (وزير مالية عائلة نتنياهو)، بحيث إنه لن يعود بنفس قوته السابقة، سواء في الحكومة أو في داخل حزبه «الليكود». ورغم تأكيد البعض على أن نتنياهو مازالت له فرصة لتمديد مستقبله السياسي، إلا أن الحملات عليه وعلى المستشار القضائي للحكومة متواصِلة، وخصوصاً في تذكير نتنياهو والمعسكر المؤيد له (الآخذ بالتناقص) بما قام به هو شخصياً، ضد رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت، عندما تم توجيه لائحة اتهام ضده، فرفعوا وتيرة أصواتهم آنذاك في حملة قاسية ضده كي يستقيل، وفعلاً استقال أولمرت تحت ضغط المعارضة والشارع والحملات الإعلامية، إلى أن انتهى به الأمر بالسجن الذي قضى فيه ثلثي محكوميته قبل أن يطلَق سراحه مؤخراً لما اعتبر «حسن سلوكه».

صحيفة معاريف في عددها الصادر (الأربعاء 9 آب/أغسطس الحالي)، تحدثت عن سيناريوهات عديدة بإمكان نتنياهو أن يلجأ إليها، منها خيار إجراء انتخابات مبكرة قد يفوز فيها، لكنها (وفقاً للصحيفة) لن توقف التحقيقات ضده. وسيناريو آخر هو.. قيام نتنياهو باعتزال السياسة كصفقة قانونية مع النيابة العامة في حال توجيه لائحة اتهام ضده. بالطبع بعد استنفاد كافة الإجراءات ضده وبعد الاستماع إلى إفادته والشهود. في الحالتين فإن التحقيقات ستنال من سمعته السياسية ومن تاريخه الشخصي ومستقبله السياسي.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19377
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56848
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر677762
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48190455