موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

قرن على استقلال اليمن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل قرن من الآن حصلت اليمن على الاستقلال، وكانت أول بلد عربي ينال الاستقلال في العام 1918، وبدون شك عاش اليمنيون في تلك المناسبة حلما ورديا ، ورسم الكثيرون في مخيلتهم صورة اليمن المزدهر السعيد بعد عقد من نيل الاستقلال، خاصة أن العالم قد اتجه بعد الدمار الذي لحق بالكثير من الدول إبان الحرب العالمية الأولى نحو بناء الدول وترسيخ السلام بعيدا عن الدماء واصوات القنابل والمدافع.

 

لكن الذي حصل أن اليمن يعيش اسوأ ايامه بعد عشرة عقود وليس عقدا واحدا، (من استقلال الشمال وخمسة عقود من استقلال الجنوب وعقدين ونصف من الوحدة) ولم يتفتت حلم بناء دولة حديثة في بلد يمتد تاريخه لآلاف السنين، بل ضاع حلم السلام والحياة الكريمة في البلد السعيد، وبدلا من تجنيد كفاءات ابناء اليمن لدرء اخطار الفقر والتلوث البيئي ومرض الكوليرا، يجري تجييش واسع لليمنيين لحمل السلاح بعضهم ضد البعض الآخر، وليس ثمة خبر يسر، فبين انفجار واخر يأتي تهديد الأمراض للآلاف، والدماء تسيل في كل يوم والدمار يعم كل مكان.

خلال قرن كامل، لم يقدم الخبراء في اليمن وفي مراكز البحوث والدراسات تقييما عن الأخطاء الكارثية التي شهدها البلد العربي الأول الذي نال الاستقلال على صعيد بناء الدولة الحديثة، ويشمل ذلك كما يعلم الجميع، حجم التطور العمراني الذي شهدته المدن اليمنية طيلة هذه السنوات الطويلة، وما حصل من تطور في ميدان التعليم والذي يشمل التطور في المناهج التعليمية واساليب وطرق التدريس، والبيئة وتحسين ادواتها التي تسهم في صحة الإنسان اليمني، وميدان الصحة وبعد ذلك نأتي على التوسع في الزراعة على طريق ضمان الأمن الغذائي اليمني، والذي يعد احد أهم اوجه السيادة الحقيقية في الدول، ولن يكون بعيدا الميدان الصناعي، الذي يعني توفير المنتج المحلي المتميز، وتطوير كفاءات ابناء البلد وتقليل نسبة البطالة في المجتمع.

لا اعرف فيما إذا يناقش ابناء اليمن العقلاء والمخلصون هذه الحقائق رغم أن هذا الحال يشمل غالبية الدول العربية، لكن هذه الصورة التي تعيشها اول دولة عربية نالت الاستقلال ومضى على ذلك قرن كامل، تقتضي التوقف عندها والبحث في ثناياها وتأشير اسباب ما وصلت خلافا لأماني ورغبات وتمنيات الجيل الذي عاش فرحة الاستقلال في العام 1918.

قد يقول قائل وهل حال البلدان العربية الأخرى افضل حالا من اليمن، وهل تعيش بخير ورفاهية؟ وهل تمكنت الدول الاخرى من الارتقاء ببناء الدولة الحديثة وقدمت نموذجا يمكن الاقتداء به؟ وهل تمكنت الدول العربية من توفير الغذاء لناسها بما يجعلها امنة في هذا الجانب، وأين وصل شكل الدولة؟ هذه أسئلة حقيقية ومشروعة، لكن توقفنا عند اليمن بخاصة جاء لأكثر من سبب، اولها، انقضاء قرن كامل على نيلها الاستقلال، إذ إن بعض الدول العربية نالت استقلالها مطلع سبعينات القرن العشرين، وأن واقع اليمن وأهل اليمن اليوم لا يسر المحب لهذا البلد واهله.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17374
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78975
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559364
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571380
حاليا يتواجد 2636 زوار  على الموقع