موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

أول خطوة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في ظل غياب مدونة الأحوال الشخصية, والخطوات الحذرة المترددة التي تخطوها المؤسسة العدلية باتجاه (تقنين الشريعة), حتما سيكون تأسيس صندوق النفقة هو خطوة ايجابية كبرى في تفعيل الدور المؤسسي الاجتماعي للوزارة.

 

فالمؤسسة العدلية هنا تدخل بثقلها لحماية مستحقي النفقة من مواطنات وقصر من جور غائبي المروءة, والمتقاعسين عن مسؤولياتهم, وسيبدو حتما هنا تأسيس الصندوق هو خطوة أولى إلى غرفة معتمة مليئة بالملفات المؤجلة والمعلقة, والتي تتعلق بالتعقيدات الإدارية المتعلقة بحقوق النفقة.

وستكون مهام الصندوق هي ضمان صرف النفقة للمستفيدين دون تأخير, حتى قبل صدور الحكم القضائي بصرفها, ولاحقا سيتعين على الزوج المحكوم عليه بالنفقة سداد المبلغ.

ولكن لنتوغل قليلا في ماوراء الحكم القضائي, يظهر هنا السؤال ما هو مقدار النفقة, وعلى أي أساس سيحددها في ظل غياب قانون واضح بهذا الموضوع ؟؟

فكما هو متفق عليه فالنفقة تشمل المسكن والمأكل والملبس والتعليم ( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ). وأجر الرضاعة أيضا للوالدة كما قال تعالى : ( فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن ).

لكن من يحدد المقدار في ظل تغير الأحوال والأزمان, ومقدار التضخم السنوي الذي يصيب الاقتصاد؟ هل هي نسبة معلومة تتمدد وتتقلص بنسبة وتناسب مع دخل الزوج؟ فإننا نسمع بعض القضاة يحابون الوالد أحيانا ويخصصون نسبا ضئيلة للغاية والحد الأدني من الدخل , تتراوح بين 300-500 ريال قد لاتفي بمشوار الليموزين لأم تراجع في المحاكم !!

فهل هناك دراسة من جهة خارجية مستقلة توضح حد الكفاية للحياة الكريمة داخل الأسرة؟ كتلك التي قامت بها مؤسسة الملك خالد ؟

أيضا في مايتعلق بالمتاع الذي يدفع للمطلقة, فهو غائب تماما عن المدونة الفقهية لدينا رغم الآية الصريحة في هذا الموضع قال تعالى: (َلِلمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ) أيضا في قوله (وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُه) .

فالمتاع أو مال المتعة (لاعلاقة لهذا بزواج المتعة هنا) لكن هو كما يعرفه الفقهاء ( اسم لمال يدفعه الرجل لمطلقته التي فارقها، بسبب إيحاشه إياها بفرقة لا يد لها فيها غالبا ).

ونفقة المتاع واجبة وفق نص قرآني صريح , ورغم أنه (لا اجتهاد في نص) إلا أننا نتفاجأ بفرية غياب هذا النوع من التعويض والنفقة تماما داخل المدونة الفقهية المحلية , بل على العكس من هذا نجد أنه عبر الجور الفقهي الذكوري لم نعد نسمع إلا بأموال الخلع , والأموال التي تفتدي المرأة نفسها بها من علاقة ظالمة .

هذه الملفات الثقيلة جميعها بين يدي وزير العدل, ونقدم له وافر الشكر على الخطوة الأولى في صندوق النفقة والتي تستلزم خطوات لاحقة لتحريك ومعالجة الملفات المهمشة والغائبة التي هي لازمة من لوازم مفهوم النفقة نفسه .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16798
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77513
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر870114
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50846765
حاليا يتواجد 2342 زوار  على الموقع