موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أول خطوة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في ظل غياب مدونة الأحوال الشخصية, والخطوات الحذرة المترددة التي تخطوها المؤسسة العدلية باتجاه (تقنين الشريعة), حتما سيكون تأسيس صندوق النفقة هو خطوة ايجابية كبرى في تفعيل الدور المؤسسي الاجتماعي للوزارة.

 

فالمؤسسة العدلية هنا تدخل بثقلها لحماية مستحقي النفقة من مواطنات وقصر من جور غائبي المروءة, والمتقاعسين عن مسؤولياتهم, وسيبدو حتما هنا تأسيس الصندوق هو خطوة أولى إلى غرفة معتمة مليئة بالملفات المؤجلة والمعلقة, والتي تتعلق بالتعقيدات الإدارية المتعلقة بحقوق النفقة.

وستكون مهام الصندوق هي ضمان صرف النفقة للمستفيدين دون تأخير, حتى قبل صدور الحكم القضائي بصرفها, ولاحقا سيتعين على الزوج المحكوم عليه بالنفقة سداد المبلغ.

ولكن لنتوغل قليلا في ماوراء الحكم القضائي, يظهر هنا السؤال ما هو مقدار النفقة, وعلى أي أساس سيحددها في ظل غياب قانون واضح بهذا الموضوع ؟؟

فكما هو متفق عليه فالنفقة تشمل المسكن والمأكل والملبس والتعليم ( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ). وأجر الرضاعة أيضا للوالدة كما قال تعالى : ( فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن ).

لكن من يحدد المقدار في ظل تغير الأحوال والأزمان, ومقدار التضخم السنوي الذي يصيب الاقتصاد؟ هل هي نسبة معلومة تتمدد وتتقلص بنسبة وتناسب مع دخل الزوج؟ فإننا نسمع بعض القضاة يحابون الوالد أحيانا ويخصصون نسبا ضئيلة للغاية والحد الأدني من الدخل , تتراوح بين 300-500 ريال قد لاتفي بمشوار الليموزين لأم تراجع في المحاكم !!

فهل هناك دراسة من جهة خارجية مستقلة توضح حد الكفاية للحياة الكريمة داخل الأسرة؟ كتلك التي قامت بها مؤسسة الملك خالد ؟

أيضا في مايتعلق بالمتاع الذي يدفع للمطلقة, فهو غائب تماما عن المدونة الفقهية لدينا رغم الآية الصريحة في هذا الموضع قال تعالى: (َلِلمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ) أيضا في قوله (وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُه) .

فالمتاع أو مال المتعة (لاعلاقة لهذا بزواج المتعة هنا) لكن هو كما يعرفه الفقهاء ( اسم لمال يدفعه الرجل لمطلقته التي فارقها، بسبب إيحاشه إياها بفرقة لا يد لها فيها غالبا ).

ونفقة المتاع واجبة وفق نص قرآني صريح , ورغم أنه (لا اجتهاد في نص) إلا أننا نتفاجأ بفرية غياب هذا النوع من التعويض والنفقة تماما داخل المدونة الفقهية المحلية , بل على العكس من هذا نجد أنه عبر الجور الفقهي الذكوري لم نعد نسمع إلا بأموال الخلع , والأموال التي تفتدي المرأة نفسها بها من علاقة ظالمة .

هذه الملفات الثقيلة جميعها بين يدي وزير العدل, ونقدم له وافر الشكر على الخطوة الأولى في صندوق النفقة والتي تستلزم خطوات لاحقة لتحريك ومعالجة الملفات المهمشة والغائبة التي هي لازمة من لوازم مفهوم النفقة نفسه .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11238
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11238
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709867
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721883
حاليا يتواجد 2364 زوار  على الموقع