موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

كلمة في الوقفة التضامنية مع الثورة البوليفارية في فنزويلا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نجتمع اليوم كرموز لحركة التحرّر العربية للتضامن مع الثورة البوليفارية في فنزويلا. فوقوفنا إلى جانب هذه الحركة ليس نابعا من موقع أخلاقي فحسب بل أيضا للتعبير عن العلاقة الوثيقة بين حركة التحرّر العربي والثورة البوليفارية في فنزويلا.

 

فحركة التحرّر العربي لا تنسى موقف الرئيس الراحل هوغو شافيز قائد هذه الثورة، كما لا تنسى موقف خلفه الرئيس مدورو من نصرة قضية فلسطين ووقوفهما إلى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الصهيوني المستديم على أرض فلسطين. كما لا ننسى أن الرئيس الراحل كان يفتخر بقدوة الرئيس الخالد الذكر جمال عبد الناصر ويعتبر ثورته امتدادا لثورة 23 يوليو في فنزويلا. كما لا ننسى أيضاً تلاحم الثورة البوليفارية مع ثورة فيديل كاسترو وشي غيفارا في كوبا ودعمهما لحركات التحرّر في إفريقيا.

قوى الاستعمار لا تغفر لمن يواجهها ولا يرضخ لإملاءاتها. فالثورة البوليفارية تواجه أشرس الهجمات من قبل الإدارة الأميركية يؤازرها في ذلك كل من الاتحاد الأوروبي وإعلام في خدمة الراس المالية المعولمة. هدف الإدارة الأميركية هو منع تفاقم النزعة التحرّرية في أميركا الجنوبية، حركة بدأت في الماضي مع عمر تورّيس في باناما وقبله مع جوان بيرون وفيما بعد مع فيديل كاسترو. استطاعت المخابرات المركزية تصفية شي غيفارا وسلفادور اللندي لكنها فشلت في القضاء على الثورة الكوبية ومؤخرا على الثورة البوليفارية.

الإدارة الأميركية تحاول التعويض عن إخفاقاتها في كل من سورية والعراق عبر الانتقام من فنزويلا. فهدف سلسلة العقوبات غير القانونية وغير الأخلاقية التي تفرضها على الحكومة الشعب الفنزويلي تؤازرها حملة تحريض للتمرّد وزرع الفتنة والفوضى بين أبناء الشعب الفنزويلي، هو إسقاط النظام التحرّري. فكما حاولت ونجحت موقتا في قلب الحكومة المنتخبة شرعيا في البرازيل تحاول تكرار التجربة في فنزويلا. لن تنج في فنزويلا، وفي البرازيل سيعطى الشعب حكمة في الانتخابات القادمة ويلغي الانقلاب الدستوري الذي أعدّتها الإدارة الأميركية.

الثورة البوليفارية امتداد لحركة التحرّر العربية بكافة أطيافها القومية والإسلامية واليسارية والليبرالية. كما أنها امتداد لحركة التحرّر العالمية التي انتصرت في فيتنام في إفريقيا الجنوبية مع إسقاط نظام الفصل العنصري. وبالتالي نضالنا ونضالها نضال واحد لا يتجزّأ. فواجبنا كأحرار أن نقدّم الدعم السياسي والمعنوي للثورة البوليفارية. وقوفنا اليوم هو دليل على ذلك.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10722
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258989
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051590
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51028241
حاليا يتواجد 3007 زوار  على الموقع