موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إلى عاشق المجد: طريقك شاق وطويل!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كثيرون يحلمون بالثروة. وثروة المال شهية معظم البشر.. فالمال عصب الحياة وتحقيق الكفايات وزيادة الرفاه والتنعُم بالمقتنيات... إلا أن الندرة على مسار التاريخ الطويل كانوا عشاقاً للمجد.. لا للمال.

 

المجد: لفتة التاريخ وصناعة التغيير، وبناء الأمم، وهندسة الكيانات والابتكارات والاختراعات.. وكل ما يعتقد ذلك المنغمس في طريق التغيير أنه قادر عليه.. بل وأحياناً بين يديه.. إلا أن طريقه شاق وطويل ومرهق.

والتاريخ لا يتحدث عن الأثرياء الذين مروا على هذه الأرض.. فهم طلاب مال وضِياع ودرهم ودينار.. إنهم المجهول الأكبر في سجلاته.. ذهبوا كما جاؤوا.. واختفوا كما حلوا.. إذ لا معنى لثروة مال ومتاع تذهب بلا أثر سوى ما يناله الوارثون.. باستثناء من صنع من المال ملمحاً آخر.. وترك من المال شاهداً على يد ارتقت به من حياض الحيازة إلى النفع العام لتظل اليوم شواهد من جامعات ومشافي وأوقاف وغيرها من وجوه البر والخير والإحسان.

إنما يبقى التاريخ مشغولاً بأولئك الذين صنعوا التاريخ نفسه. أولئك الذين عشقوا مجد التغيير وصناعة القوة وبناء الأمم ونهضة الشعوب.

من يطلب المجد وهو غير مهيأ إنما يطلب المستحيل.. إنه كمن يطلب من الماء جذوة نار.. إنه استعداد شخصي ومميزات خاصة تصبغ نوعية من البشر، هذا هاجسهم ومصدر متعتهم ودائرة انغماسهم وشغفهم واهتمامهم..

وعلى مر التاريخ كان عشاق المجد ندرة بين البشر.. إلا أنهم أعظم صناع الحياة. وليس كل عشاق المجد صُناع حياة، فقد يتوهم بعضهم أنهم يصنعون المجد لأنفسهم وأمتهم ولكنهم يقعون في شرور وكوارث تدفع الأمة نتائجها.. وما الطغاة على مر التاريخ سوى نماذج لأولئك الذين عشقوا المجد ولكنهم أهلكوا الحرث والنسل.

والحديث هنا مقصور على أولئك الذين يحلمون بالمجد لذواتهم كما يحلمون بأن يصنعون لمجتمعاتهم مالم يصنعه أسلافهم.. إلا أن هذا الطريق ليس ممهداً وليس سهل الوصول بل دونه خرط القتاد -كما يقول الأسلاف- وليس المجد تمراً يأكله المحترقون بدوافعه، ولكنه جهاد وصبر واقتناص للفرص ورؤية تتجاوز الأفق المحدود لكثير من البشر.

المجد ليس خريطة واضحة المعالم، ولكنه هدف يحرك عاشقه ويحثه للوصول إليه. كما أن المجد ليس عنواناً سهل المنال، يكتب طريقه متخصص لا يرى أبعد من نموذج مدرسي يسوقه دون قراءة عميقة لواقعه وبيئته ومكامن القوة والضعف فيه.

ومن يتأمل كيف صُنعت الأمجاد على مر التاريخ.. لوجد أن هناك عاملين إذا لم يتوفرا فكل كلام عن المجد بعثرة لأوهام وأحلام بلا طائل.

إن صناع المجد من طينة نادرة تجمع شغفاً بل حرقة للوصول.. إلى جانب شجاعة في التصدي، وعملاً دؤوباً لا يعرف التراخي والكسل. إنه نوع نادر من البشر.. إصرار كبير وعمل دائب وتخل عن متع الحياة العارضة والسهلة طلباً للأثمن والأعمق والأغلى.. وتوقاً للتغيير الكبير وصناعة عالم لا يراه سواهم.

عاشق المجد لا تغريه متع البشر العارضة، إلا أنه يتنشى عند الوصول إلى صناعة عالم البشر ذاته.. عاشق المجد لا يتراخى أمام المال ومكاسبه بل يوظفه لخدمة مشروعه.. عاشق المجد قد لا يصبر على من يزاحمه ليعيق مشروعه، وإن كان يجمع ما يتوافر من قدرات لمساندته ودعمه.. عاشق المجد نهّاز للفرص لا يهاب ولا يرتعد عندما تأتي الفرصة السانحة لتحقيق خطوة في طريق أهدافه.. عاشق المجد لا يتردد بإزاحة أي حجر كبير في طريقه لأنه يدرك أن للمجد شروط أولها الحسم المبكر لعوائق ستتكاثر بقدر تردده وربما ترديه.

فتشوا في سير أولئك الذين طلبوا المجد ونالوه خاصة في بناء الأمم وصناعة الحياة.. ستجدونهم يتمتعون بمواصفات شخصية لا تتوافر في سواهم من أقرانهم الذين يزاحمونهم على الفرص. تلك الصفات الخاصة لا مجال لتفكيكها أو قراءتها سوى من خلال قراءة نسق وطريقة تفكيرهم وتكوينهم.

من يطلب المجد وهو غير مهيأ إنما يطلب المستحيل.. إنه كمن يطلب من الماء جذوة نار.. فهو استعداد شخصي ومميزات خاصة تصبغ نوعية من البشر، هذا هاجسهم ومصدر متعتهم ودائرة انغماسهم وشغفهم واهتمامهم.

الأمر الآخر: الواقع الذي يعايشه.. والفرص التي يمدها القدر له في لحظة خاصة. فكم من عاشق يملك كل خصائص الذات التي تحترق للمجد والإنجاز الكبير وجد نفسه حبيس قفص الواقع الذي لم يجعله سوى مراقباً متحسراً على واقع مجتمعه وأمته وحالة العطالة التي يشقى بها.

بين عاملين تنتزع مقومات المجد والبناء والإنجاز الكبير. صفات شخصية ذهنية وعقلية لا بد من توافرها، وإلا لا معنى لفرصة تلوح أو لا تلوح.. وفرصة سانحة تقترب به من موقع الحسم للوصول إلى منطقة يقوى فيها على ملء الشاغر بما يتوافر لديه من مواهب وقدرات.

والفرص لا تأتي كل يوم يا طلاب المجد.. بل إن الفرصة وحدها من النادر أن تُطل مرة أخرى.. ومن يقتنصها ربما اقتنص ومضة المجد واستحقاق الإنجاز.

أما المنظومة الأخلاقية لطلاب المجد فتبقى العنصر الأهم لمجد لا تزينه الأكاذيب. فكل مجد لا يقوم على الحق ودفع الظلم والإيمان بحق الإنسان بالحياة والإنجاز الذي يمكث في الأرض وينفع الناس، فهو مجد زائف طريقه إلى انتكاسة وزوال.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10834
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178627
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر670183
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45732571
حاليا يتواجد 3570 زوار  على الموقع