موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

انفراط عقد التحالف العراقي الحاكم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

دائما كانت التحالفات السياسية هشة في عراق ما بعد الاحتلال. فبالرغم من طابعها الطائفي فإن تلك التحالفات لا تقوم على أساس عقائدي بالمعنى السياسي الحديث. وقد يكون غريبا أن تكون المنطلقات النظرية الدينية التي تستند إليها أحزاب تلك التحالفات مصدر شقاق أكثر مما تكون قاسما مشتركا للاتفاق.

 

ما بدا واضحا حتى الآن أن تلك التحالفات كانت تقام على أساس المصالح المشتركة التي لم تكن ثابتة بما يكفي للحفاظ على نوع من الاستقرار الذي يضمن استمرار المتحالفين في الوفاء بتعهداتهم.

وإذا ما كان الولاء لإيران قد شكّل قاعدة لوفاق شيعي، كان الأساس لقيام التحالف الوطني الذي يضم الكتل والأحزاب السياسية الشيعية ومن ثم ضبط إيقاع حركتها والتحكم بخلافاتها، فإن الأحزاب الطائفية السنية لم تكن تملك مرجعية واحدة تستند إليها في تنظيم صلاتها، بعضها بالبعض الآخر، وهو ما أعاق إمكانية نشوء تحالف سني على غرار التحالف الشيعي.

غير أن صورة البيت الشيعي متماسكا لم تكن سوى صناعة إيرانية قابلة للتلف في أي لحظة كأي صناعة إيرانية أخرى. فتلك الصورة تجمع نقائض لا يمكن الجمع بينها كل الوقت وبطريقة لائقة. فالتنافس بين عائلتيْ الحكيم والصدر الذي يقوم على أساس طبقي لا يمكن أن يقود إلى تسوية مقبولة من قبل الطرفين. غير أن الخلاف الأكثر خطورة هو ذلك الذي افتعله حزب الدعوة الحاكم حين شنّ حروبا على التيار الصدري لم يكن الهدف منها احتواء التيار، بل شطبه من الخارطة السياسية من خلال إلحاق الهزيمة به وشرذمته والزج بأفراده في المعتقلات.

كان نوري المالكي هو رائد فكرة الإلغاء التي صارت جزءا من عقيدة حزب الدعوة في تسييره لعلاقته الفوقية بالآخرين. وهو ما يشير إلى أن العداء سيكون أساسا للعلاقة بين الطرفين (الدعوة والتيار الصدري) في المستقبل، بحيث صار حذف حزب الدعوة من المعادلة السياسية في العراق هو واحد من أهم أهداف التيار الصدري.

الصدام الدموي المسلح الذي وقع بين حزب الدعوة والتيار الصدري في غير مناسبة كان من الممكن أن يتكرر بين الأحزاب الشيعية لولا وجود قاسم سليماني ضابطا للإيقاع، كما أن تلك الأحزاب نجحت في استبعاد وقوع احتكاك بينها من خلال توزيع ما يقع في قبضتها من العراق على هيئة إقطاعيات ذات حدود مرسومة، لا يمكن تخطيها.

غير أن كل تلك الإجراءات الاستباقية لمنع وقوع صدام شيعي- شيعي لم تؤد إلا إلى تأجيل ذلك الصراع ذلك لأنها لم تقض على أسبابه.

اليوم وبعد انقضاء الأمل في قيام تحالف سني بعد الدمار الهائل الذي لحق بالمدن ذات الغالبية السنية يكون الطرف الثاني في معادلة الدولة الطائفية، فإن القوى الحزبية الشيعية تسعى كل على طريقتها إلى تبرئة نفسها من الأسباب التي أدت إلى فشل العملية السياسية التي رعتها إيران من خلال تحميل حزب الدعوة وحده مسؤولية ذلك الفشل كاملة.

وإذا ما عرفنا أن كتلة حزب الدعوة كانت دائما هي الكتلة الأكبر في مجلس النواب العراقي، فإن ذلك يعني أن أي انقلاب شيعي على الحزب المذكور لن يؤدي إلى تشظي التحالف الوطني فحسب، بل إلى حرب شيعية- شيعية لن تتمكن إيران من منع وقوعها أو وقف تداعياتها.

وقد يكون تحذير نوري المالكي من وجود مؤامرة دولية تهدف إلى إسقاط نظام الحكم في العراق، أي نظام حزب الدعوة ومن حوله أحزاب التحالف الوطني، إشارة ذات دلالة إلى شعور زعيم حزب الدعوة بأن هناك قوى سياسية شيعية تسعى إلى الإطاحة بنظامه مستعينة بقوى إقليمية ودولية. تقاسمت الأحزاب الشيعية في ما بينها ثروات العراق وفق برنامج صارم أشرف عليه حزب الدعوة، غير أنها في مواجهة استحقاقات المرحلة القادمة التي يتوقع الكثيرون أنها ستكون خالية من التهديدات المصيرية بعد القضاء على داعش، لن تقف وراء حزب الدعوة الذي صارت لا تخفي استياءها من سياساته الاستعلائية.

ما يخيف الأحزاب الشيعية المتمردة أن يكون حزب الدعوة مستعدا أكثر مما توقع لمواجهة مصيره من خلال الاستعانة بميليشيات الحشد الشعبي التي صار نوري المالكي يعتبر نفسه زعيمها الروحي.

انهيار التحالف الوطني الشيعي وشيك. غير أن ذلك الانهيار قد لا يقع إلا بعد أن تحسم الولايات المتحدة أمرها في شأن النفوذ الإيراني في العراق بشكل قاطع.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3654
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع3654
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر796255
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50772906
حاليا يتواجد 2945 زوار  على الموقع