موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

المواطنة ... ونصف الطريق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الخبر الذي نشرته جريدة الرياض قبل عدة أيام حول المواطنة التي كانت تعاني عضل أخويها, ومنعها عن الزواج, قبل أن يتدخل مجلس الإرشاد الإسري للحي ويحل القضية المعلقة, خبر جميل ويبعث على التفاؤل فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية, ورفع الظلم عن المتضررة .

 

ولكن إلى أي مدى من الممكن الاعتماد على الجانب الإنساني وجلسات المصالحة في هذا المجال ؟ وجميعنا نعرف بأنها قد تكون غير ناجعة إذا لم يكن هناك غطاء قانوني يحميها ويفعلها, ويكون حاضرا ومشاركا بقوة في جلسات المصالحة .

فالمواطنة المذكورة استطاعت أن توقظ الجانب الإنساني وصلات الدم في الموضوع , واستحثت جلسة المصالحة المروءة والأخلاق داخل الطرف المقابل, ولكن لأنها أمور لايمتلكها الجميع, ولاتنطبق على جميع الحالات, فلا يجب أن يكتفى بها كحل نهائي.

فأحيانا قد توظف الولاية كنوع من الابتزاز المادي, أو توظف لتصفية حسابات عائلية بين الأطراف, والمجتمع حولنا يحمل الكثير من أخبار من يسيء استعمال الولاية , ويفرط في الأمانة .

ايضا إلى أي مدى نستطيع أن نثق بأهلية صاحب الولاية وملاءته العقلية والنفسية والمادية؟ فجعل الولاية إلى ذكر العائلة على وجه الإطلاق , دون مراعاة حيثيات القضايا, قد يلحق ضررا كبيرا بالمواطنة, كما أنه يكرس قصورها الأبدي, إلى درجة تجعل بعض الفتيات تفضل دور الرعاية أو السجن عن الخروج ليستلمها عند البوابة ولي ... ظالم لايمتلك الأهلية .

الولاية الشاملة التي تقوم على وجه الإطلاق بدون مرجعية شرعية تسوغها, من شأنها أن تراكم العقبات والمشاكل في وجه المواطنة, لاسيما بعد تعليمها واستقلالها الاقتصادي ودخولها كقيمة وطنية فاعلة منتجة إلى سوق العمل.

التنظيمات الإدارية التي خرجت من المقام السامي حول الصلاحيات الإدارية المتاحة للمواطنة على مستوى الحقوق المدينة, تحتاج إلى جهة مراقبية تتابع تطبيقها وتفعيلها, وخروج المعنفة مريم من الحجز هو أولى المصابيح في طريق دامسة, إلا إن هناك الكثير من الجهات توارب هذه التنظيمات, أو تحاول أن تلتف عليها بشكل أو آخر, ولأن (مجلس رعاية شؤون الأسرة) المتوقع منه متابعة تطبيق هذه التنظيمات الإدارية السامية يعاني من سبات مزمن, تصبح هذه التنظيمات بحاجة إلى لائحة جزائية ترجع لها المواطنة في حال حاولت جهة ما أن تعطل مصالحها أو تطمس حقوقها.

ولأن الأعراف الجائرة, والتفسيرات المسرفة في تطرفها حول الولاية الشرعية للمرأة, حرمت المواطنة خلال عقود طوال من ثمار التنمية الاقتصادية, الآن حان الوقت أن نسير مع المواطنة الدرب حتى آخر خطواته...لا أن تظل معلقة في المنتصف.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11346
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44009
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407831
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324310
حاليا يتواجد 2580 زوار  على الموقع