موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

المواطنة ... ونصف الطريق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الخبر الذي نشرته جريدة الرياض قبل عدة أيام حول المواطنة التي كانت تعاني عضل أخويها, ومنعها عن الزواج, قبل أن يتدخل مجلس الإرشاد الإسري للحي ويحل القضية المعلقة, خبر جميل ويبعث على التفاؤل فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية, ورفع الظلم عن المتضررة .

 

ولكن إلى أي مدى من الممكن الاعتماد على الجانب الإنساني وجلسات المصالحة في هذا المجال ؟ وجميعنا نعرف بأنها قد تكون غير ناجعة إذا لم يكن هناك غطاء قانوني يحميها ويفعلها, ويكون حاضرا ومشاركا بقوة في جلسات المصالحة .

فالمواطنة المذكورة استطاعت أن توقظ الجانب الإنساني وصلات الدم في الموضوع , واستحثت جلسة المصالحة المروءة والأخلاق داخل الطرف المقابل, ولكن لأنها أمور لايمتلكها الجميع, ولاتنطبق على جميع الحالات, فلا يجب أن يكتفى بها كحل نهائي.

فأحيانا قد توظف الولاية كنوع من الابتزاز المادي, أو توظف لتصفية حسابات عائلية بين الأطراف, والمجتمع حولنا يحمل الكثير من أخبار من يسيء استعمال الولاية , ويفرط في الأمانة .

ايضا إلى أي مدى نستطيع أن نثق بأهلية صاحب الولاية وملاءته العقلية والنفسية والمادية؟ فجعل الولاية إلى ذكر العائلة على وجه الإطلاق , دون مراعاة حيثيات القضايا, قد يلحق ضررا كبيرا بالمواطنة, كما أنه يكرس قصورها الأبدي, إلى درجة تجعل بعض الفتيات تفضل دور الرعاية أو السجن عن الخروج ليستلمها عند البوابة ولي ... ظالم لايمتلك الأهلية .

الولاية الشاملة التي تقوم على وجه الإطلاق بدون مرجعية شرعية تسوغها, من شأنها أن تراكم العقبات والمشاكل في وجه المواطنة, لاسيما بعد تعليمها واستقلالها الاقتصادي ودخولها كقيمة وطنية فاعلة منتجة إلى سوق العمل.

التنظيمات الإدارية التي خرجت من المقام السامي حول الصلاحيات الإدارية المتاحة للمواطنة على مستوى الحقوق المدينة, تحتاج إلى جهة مراقبية تتابع تطبيقها وتفعيلها, وخروج المعنفة مريم من الحجز هو أولى المصابيح في طريق دامسة, إلا إن هناك الكثير من الجهات توارب هذه التنظيمات, أو تحاول أن تلتف عليها بشكل أو آخر, ولأن (مجلس رعاية شؤون الأسرة) المتوقع منه متابعة تطبيق هذه التنظيمات الإدارية السامية يعاني من سبات مزمن, تصبح هذه التنظيمات بحاجة إلى لائحة جزائية ترجع لها المواطنة في حال حاولت جهة ما أن تعطل مصالحها أو تطمس حقوقها.

ولأن الأعراف الجائرة, والتفسيرات المسرفة في تطرفها حول الولاية الشرعية للمرأة, حرمت المواطنة خلال عقود طوال من ثمار التنمية الاقتصادية, الآن حان الوقت أن نسير مع المواطنة الدرب حتى آخر خطواته...لا أن تظل معلقة في المنتصف.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31111
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع249881
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر578223
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48090916