موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

ناقصنا جنان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يقال في الأمثال «رضينا بالهمّ، والهمّ ما رضي فينا»!، بما أن الفن أذواق، ولكل فرد ذائقته الفنية، والقلب وما يهوى، هنا نستطيع أن نتفهم انتشار النوع الذي اقتحم مجتمعنا من الأبواب الأمامية بحجة أنه بلا موسيقى! ولكن أن ينحدر هذا النوع من الفن، إن سمح لنا أن نطلق عليه ذلك، حتى يصل إلى الدرك الأدنى من الأخلاق والذوق فهنا تكمن المشكلة!

 

لماذا أعترض؟! مجرد بحث بسيط على «يوتيوب» فسوف تجد العجب العجاب! وهنا لا أعني فقط المحتوى، بل العناوين، وأحيانا الصور التي تصحبها، مثلا تجد عنوان «شيلة حماسية تخليك تصفي الطبلون»! وطبعا ظهرت بأشكال مختلفة، ولكن أبقت على الروح... يسعد روحهم التي تشجع على ضياع الأرواح! ثم تدقق في أرقام المشاهدة فتجدها تصل إلى ثمانية ملايين والعدد في ازدياد! والمصائب من هذا النوع حين تضرب تأتي على الأخضر واليابس، وكأن الأخلاق عندنا ينقصها من يأتي ويحرق ما تبقى منها لدى الشباب الذين غزت تعليقاتهم السفيهة مواقع التواصل الاجتماعي حتى جعلت الكثير من الخارج يظن أننا شعب بلاأخلاق! نعم نحن غير ذلك، ولكن للأسف ماذا تفعل وهم جيش جرار يدخلون في كل محادثة أو موضوع يخصهم أو لا يخصهم، ويبدؤون بالهجوم، بألفاظ لا تعلم من أين أتوا بها، وأصبحت ماركة مسجلة! ومرة أخرى لا أعني شبابنا الواعين المثقفين الذين يقفون بكل صلابة عند تعاليم دينهم وأخلاقهم، من أتحدث عنهم هم من تصدروا هذه المواقع، ولا يعطون فكرة سلبية عنا وحسب، بل يجيشون الكراهية والعداء ضدنا!

من وصله بعض هذه المقاطع للشيلات مؤخرا يجد منحى جديدا في الموضوعات؛ تأجيج النزعة القبلية! وكل واحد لا يفقه شيئا عن ماهية القبيلة من شهامة وعزة وكرم بتاج من الأخلاق والقيم التي ورثناها عن الأجداد، أجداد وصلتنا قصص أمجادهم، نفتخر بها ولا نجعلها سببا في التعالي أو التفرقة، بل التوحد والسعي إلى الأفضل، وهنا نجد شابا وربما مراهقا ليس لديه تاريخ أو أي إنجاز غير غزوات «التفحيط» والألعاب البهلوانية الخطرة بالسيارات بمختلف أنواعها، أو إنسانا فاشلا لا يستطيع أن ينجح في مهنة أو عمل، يطل علينا بصورة مختلفة، يحمل مقاطع تتحدث عن الفخر والعزة؛ منفوش الريش ينطبق عليه المثل: «القرعة التي تتباهى بشعر ابنة أختها»!

والصور المصاحبة لبعض المقاطع، حدّث ولا حرج، فعلا توقفت عندها لأنني لم أعرف كيف أصفها، جنون، مرض، استهتار، همجية؟! هؤلاء من يعتبرهم الكثير من الأطفال قدوة! شباب يقومون بحركات بهلوانية خلال سير السيارات بسرعة جنونية! فإن لم تصبك الصورة قتلتك كلمات الشيلة، واتفرج يا سلام على سيرك «الجنان»!

لنلاحظ كيف بدأ الأمر، وهنا لا أعني أنه كان مخططا له، لا سمح الله، ولكن أتحدث عن تطور الأمر، شيلات دينية من دون موسيقى حتى تعود الناس عليها وبدأت تدخل ذائقتهم، ومن ثم تحولت الموضوعات إلى اجتماعية يتخللها بعض الحب والغرام، ثم دخلت الشيلات الحماسية وتربعت على العرش، وهذا ليس لأنه لا توجد لها أرضية، بل لأن ما يحصل في الواقع تم نقله ليعكس انحطاطا في الأخلاق والمبادئ والقيم والابتعاد عن روح دين الإسلام السمح! نعم الفن يرتقي، ولكن أيضا الفن يعكس مجريات المجتمع الذي يمثله، تابع تاريخ الموسيقى في أميركا وحتى العالم العربي؛ مثلا من الثلاثينات إلى يومنا هذا، ستجد كيف أن تغير المعتقدات وتحول المبادئ والقيم الأخلاقية؛ بمعنى ما كان غير مقبول وغير مباح، ظهر تدريجيا في أعمال الكثير من الفنانين والفرق الموسيقية، لا أعني غالبيته ولكن أعني جزءا كبيرا منه والذي كان له التأثير على الكثير من الشباب.

ما يجري أمام أعيننا يجب التوقف عنده والتفكر والتدبر، غير مسموح لنا بأن نعتقد بأنها مرحلة تمرّ وتنتهي، لا لن تمرّ قبل أن تدمر الكثير من شبابنا نفسيا وأخلاقيا، هذا إن لم تسهم في زيادة أعداد الحوادث التي تحصد الأرواح وتقضي على أسر! لنذهب إلى الجذور وندرس الأسباب التي تجعل هذا النوع من الشباب يشعر بالضياع لدرجة أنه لا يجد نفسه إلا مع هذه النوعية من الشيلات والتصرفات غير الأخلاقية التي تتبعها، هل هو الفراغ؟ هل هو ضعف في التهيئة الأخلاقية من المنزل ومن المؤسسات التربوية؟ هل هو التحدي والعناد؟ هل هو البحث عن إثبات الذات مع غياب لغة الحوار والافتقار إلى أدنى مهاراتها؟ لم يأتوا من بطون أمهاتهم هكذا، هنالك مجتمع قام أو أسهم في صناعتهم، ومن هذا المنطلق يجب أن نفكر في كيفية إنقاذ من تسرب منهم وحماية البقية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16470
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49133
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر412955
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55329434
حاليا يتواجد 3075 زوار  على الموقع