موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ناقصنا جنان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يقال في الأمثال «رضينا بالهمّ، والهمّ ما رضي فينا»!، بما أن الفن أذواق، ولكل فرد ذائقته الفنية، والقلب وما يهوى، هنا نستطيع أن نتفهم انتشار النوع الذي اقتحم مجتمعنا من الأبواب الأمامية بحجة أنه بلا موسيقى! ولكن أن ينحدر هذا النوع من الفن، إن سمح لنا أن نطلق عليه ذلك، حتى يصل إلى الدرك الأدنى من الأخلاق والذوق فهنا تكمن المشكلة!

 

لماذا أعترض؟! مجرد بحث بسيط على «يوتيوب» فسوف تجد العجب العجاب! وهنا لا أعني فقط المحتوى، بل العناوين، وأحيانا الصور التي تصحبها، مثلا تجد عنوان «شيلة حماسية تخليك تصفي الطبلون»! وطبعا ظهرت بأشكال مختلفة، ولكن أبقت على الروح... يسعد روحهم التي تشجع على ضياع الأرواح! ثم تدقق في أرقام المشاهدة فتجدها تصل إلى ثمانية ملايين والعدد في ازدياد! والمصائب من هذا النوع حين تضرب تأتي على الأخضر واليابس، وكأن الأخلاق عندنا ينقصها من يأتي ويحرق ما تبقى منها لدى الشباب الذين غزت تعليقاتهم السفيهة مواقع التواصل الاجتماعي حتى جعلت الكثير من الخارج يظن أننا شعب بلاأخلاق! نعم نحن غير ذلك، ولكن للأسف ماذا تفعل وهم جيش جرار يدخلون في كل محادثة أو موضوع يخصهم أو لا يخصهم، ويبدؤون بالهجوم، بألفاظ لا تعلم من أين أتوا بها، وأصبحت ماركة مسجلة! ومرة أخرى لا أعني شبابنا الواعين المثقفين الذين يقفون بكل صلابة عند تعاليم دينهم وأخلاقهم، من أتحدث عنهم هم من تصدروا هذه المواقع، ولا يعطون فكرة سلبية عنا وحسب، بل يجيشون الكراهية والعداء ضدنا!

من وصله بعض هذه المقاطع للشيلات مؤخرا يجد منحى جديدا في الموضوعات؛ تأجيج النزعة القبلية! وكل واحد لا يفقه شيئا عن ماهية القبيلة من شهامة وعزة وكرم بتاج من الأخلاق والقيم التي ورثناها عن الأجداد، أجداد وصلتنا قصص أمجادهم، نفتخر بها ولا نجعلها سببا في التعالي أو التفرقة، بل التوحد والسعي إلى الأفضل، وهنا نجد شابا وربما مراهقا ليس لديه تاريخ أو أي إنجاز غير غزوات «التفحيط» والألعاب البهلوانية الخطرة بالسيارات بمختلف أنواعها، أو إنسانا فاشلا لا يستطيع أن ينجح في مهنة أو عمل، يطل علينا بصورة مختلفة، يحمل مقاطع تتحدث عن الفخر والعزة؛ منفوش الريش ينطبق عليه المثل: «القرعة التي تتباهى بشعر ابنة أختها»!

والصور المصاحبة لبعض المقاطع، حدّث ولا حرج، فعلا توقفت عندها لأنني لم أعرف كيف أصفها، جنون، مرض، استهتار، همجية؟! هؤلاء من يعتبرهم الكثير من الأطفال قدوة! شباب يقومون بحركات بهلوانية خلال سير السيارات بسرعة جنونية! فإن لم تصبك الصورة قتلتك كلمات الشيلة، واتفرج يا سلام على سيرك «الجنان»!

لنلاحظ كيف بدأ الأمر، وهنا لا أعني أنه كان مخططا له، لا سمح الله، ولكن أتحدث عن تطور الأمر، شيلات دينية من دون موسيقى حتى تعود الناس عليها وبدأت تدخل ذائقتهم، ومن ثم تحولت الموضوعات إلى اجتماعية يتخللها بعض الحب والغرام، ثم دخلت الشيلات الحماسية وتربعت على العرش، وهذا ليس لأنه لا توجد لها أرضية، بل لأن ما يحصل في الواقع تم نقله ليعكس انحطاطا في الأخلاق والمبادئ والقيم والابتعاد عن روح دين الإسلام السمح! نعم الفن يرتقي، ولكن أيضا الفن يعكس مجريات المجتمع الذي يمثله، تابع تاريخ الموسيقى في أميركا وحتى العالم العربي؛ مثلا من الثلاثينات إلى يومنا هذا، ستجد كيف أن تغير المعتقدات وتحول المبادئ والقيم الأخلاقية؛ بمعنى ما كان غير مقبول وغير مباح، ظهر تدريجيا في أعمال الكثير من الفنانين والفرق الموسيقية، لا أعني غالبيته ولكن أعني جزءا كبيرا منه والذي كان له التأثير على الكثير من الشباب.

ما يجري أمام أعيننا يجب التوقف عنده والتفكر والتدبر، غير مسموح لنا بأن نعتقد بأنها مرحلة تمرّ وتنتهي، لا لن تمرّ قبل أن تدمر الكثير من شبابنا نفسيا وأخلاقيا، هذا إن لم تسهم في زيادة أعداد الحوادث التي تحصد الأرواح وتقضي على أسر! لنذهب إلى الجذور وندرس الأسباب التي تجعل هذا النوع من الشباب يشعر بالضياع لدرجة أنه لا يجد نفسه إلا مع هذه النوعية من الشيلات والتصرفات غير الأخلاقية التي تتبعها، هل هو الفراغ؟ هل هو ضعف في التهيئة الأخلاقية من المنزل ومن المؤسسات التربوية؟ هل هو التحدي والعناد؟ هل هو البحث عن إثبات الذات مع غياب لغة الحوار والافتقار إلى أدنى مهاراتها؟ لم يأتوا من بطون أمهاتهم هكذا، هنالك مجتمع قام أو أسهم في صناعتهم، ومن هذا المنطلق يجب أن نفكر في كيفية إنقاذ من تسرب منهم وحماية البقية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11053
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178846
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر670402
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45732790
حاليا يتواجد 3591 زوار  على الموقع