موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ناقصنا جنان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يقال في الأمثال «رضينا بالهمّ، والهمّ ما رضي فينا»!، بما أن الفن أذواق، ولكل فرد ذائقته الفنية، والقلب وما يهوى، هنا نستطيع أن نتفهم انتشار النوع الذي اقتحم مجتمعنا من الأبواب الأمامية بحجة أنه بلا موسيقى! ولكن أن ينحدر هذا النوع من الفن، إن سمح لنا أن نطلق عليه ذلك، حتى يصل إلى الدرك الأدنى من الأخلاق والذوق فهنا تكمن المشكلة!

 

لماذا أعترض؟! مجرد بحث بسيط على «يوتيوب» فسوف تجد العجب العجاب! وهنا لا أعني فقط المحتوى، بل العناوين، وأحيانا الصور التي تصحبها، مثلا تجد عنوان «شيلة حماسية تخليك تصفي الطبلون»! وطبعا ظهرت بأشكال مختلفة، ولكن أبقت على الروح... يسعد روحهم التي تشجع على ضياع الأرواح! ثم تدقق في أرقام المشاهدة فتجدها تصل إلى ثمانية ملايين والعدد في ازدياد! والمصائب من هذا النوع حين تضرب تأتي على الأخضر واليابس، وكأن الأخلاق عندنا ينقصها من يأتي ويحرق ما تبقى منها لدى الشباب الذين غزت تعليقاتهم السفيهة مواقع التواصل الاجتماعي حتى جعلت الكثير من الخارج يظن أننا شعب بلاأخلاق! نعم نحن غير ذلك، ولكن للأسف ماذا تفعل وهم جيش جرار يدخلون في كل محادثة أو موضوع يخصهم أو لا يخصهم، ويبدؤون بالهجوم، بألفاظ لا تعلم من أين أتوا بها، وأصبحت ماركة مسجلة! ومرة أخرى لا أعني شبابنا الواعين المثقفين الذين يقفون بكل صلابة عند تعاليم دينهم وأخلاقهم، من أتحدث عنهم هم من تصدروا هذه المواقع، ولا يعطون فكرة سلبية عنا وحسب، بل يجيشون الكراهية والعداء ضدنا!

من وصله بعض هذه المقاطع للشيلات مؤخرا يجد منحى جديدا في الموضوعات؛ تأجيج النزعة القبلية! وكل واحد لا يفقه شيئا عن ماهية القبيلة من شهامة وعزة وكرم بتاج من الأخلاق والقيم التي ورثناها عن الأجداد، أجداد وصلتنا قصص أمجادهم، نفتخر بها ولا نجعلها سببا في التعالي أو التفرقة، بل التوحد والسعي إلى الأفضل، وهنا نجد شابا وربما مراهقا ليس لديه تاريخ أو أي إنجاز غير غزوات «التفحيط» والألعاب البهلوانية الخطرة بالسيارات بمختلف أنواعها، أو إنسانا فاشلا لا يستطيع أن ينجح في مهنة أو عمل، يطل علينا بصورة مختلفة، يحمل مقاطع تتحدث عن الفخر والعزة؛ منفوش الريش ينطبق عليه المثل: «القرعة التي تتباهى بشعر ابنة أختها»!

والصور المصاحبة لبعض المقاطع، حدّث ولا حرج، فعلا توقفت عندها لأنني لم أعرف كيف أصفها، جنون، مرض، استهتار، همجية؟! هؤلاء من يعتبرهم الكثير من الأطفال قدوة! شباب يقومون بحركات بهلوانية خلال سير السيارات بسرعة جنونية! فإن لم تصبك الصورة قتلتك كلمات الشيلة، واتفرج يا سلام على سيرك «الجنان»!

لنلاحظ كيف بدأ الأمر، وهنا لا أعني أنه كان مخططا له، لا سمح الله، ولكن أتحدث عن تطور الأمر، شيلات دينية من دون موسيقى حتى تعود الناس عليها وبدأت تدخل ذائقتهم، ومن ثم تحولت الموضوعات إلى اجتماعية يتخللها بعض الحب والغرام، ثم دخلت الشيلات الحماسية وتربعت على العرش، وهذا ليس لأنه لا توجد لها أرضية، بل لأن ما يحصل في الواقع تم نقله ليعكس انحطاطا في الأخلاق والمبادئ والقيم والابتعاد عن روح دين الإسلام السمح! نعم الفن يرتقي، ولكن أيضا الفن يعكس مجريات المجتمع الذي يمثله، تابع تاريخ الموسيقى في أميركا وحتى العالم العربي؛ مثلا من الثلاثينات إلى يومنا هذا، ستجد كيف أن تغير المعتقدات وتحول المبادئ والقيم الأخلاقية؛ بمعنى ما كان غير مقبول وغير مباح، ظهر تدريجيا في أعمال الكثير من الفنانين والفرق الموسيقية، لا أعني غالبيته ولكن أعني جزءا كبيرا منه والذي كان له التأثير على الكثير من الشباب.

ما يجري أمام أعيننا يجب التوقف عنده والتفكر والتدبر، غير مسموح لنا بأن نعتقد بأنها مرحلة تمرّ وتنتهي، لا لن تمرّ قبل أن تدمر الكثير من شبابنا نفسيا وأخلاقيا، هذا إن لم تسهم في زيادة أعداد الحوادث التي تحصد الأرواح وتقضي على أسر! لنذهب إلى الجذور وندرس الأسباب التي تجعل هذا النوع من الشباب يشعر بالضياع لدرجة أنه لا يجد نفسه إلا مع هذه النوعية من الشيلات والتصرفات غير الأخلاقية التي تتبعها، هل هو الفراغ؟ هل هو ضعف في التهيئة الأخلاقية من المنزل ومن المؤسسات التربوية؟ هل هو التحدي والعناد؟ هل هو البحث عن إثبات الذات مع غياب لغة الحوار والافتقار إلى أدنى مهاراتها؟ لم يأتوا من بطون أمهاتهم هكذا، هنالك مجتمع قام أو أسهم في صناعتهم، ومن هذا المنطلق يجب أن نفكر في كيفية إنقاذ من تسرب منهم وحماية البقية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16917
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54388
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر675302
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48187995