موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

انتفاضة الأقصى انتصار ورسائل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما قبل أسبوعي انتفاضة الأقصى الأخيرة, هوغير ما بعدها! ذلك بفضل صمود المقدسيين, ووراءهم كل قطاعات الشعب الفلسطيني في مختلف المناطق الفلسطينية. ما حدث في المدينة التاريخية الفلسطينية العربية الكنعانية اليبوسية الخالدة, هو انتصار الكف على المخرز, انتصار الإرادة على السلاح, انتصار الحق على الباطل, انتصار الفلسطينية على شمشون اليهودي في رواية جابوتسكي, كما حاول تصويره بأنه الذي لا يقهر! يحاولون تهويد القدس وهدم الأقصى بكل الوسائل, ويدّعون أنّ القدس ستظل عاصمة دولتهم المسخ. الأبدية والخالدة,. ومنذ أيام جرى التصويت على مشروع قرار في الكنيست بالقراءة الأولى, يقضي بعدم الانسحاب من أيّ جزء من القدس! كما أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كتلته البرلمانية “الليكود”, بمصادقته على قانون من شأنه أن يضم خمس مستوطنات ضخمة إلى مدينة القدس المحتلة, وعمليا جرى ضم هذه المستوطنات, إلى ما يسمى “السيادة الإسرائيلية” المفروضة قسرا على القدس. وفي المقابل فصل أحياء وضواح فلسطينية ضخمة عن مدينتها القدس. لم تكن انتفاضة الأقصى الأخيرة, مجرّد تحرك من أجل فتح أبواب الأقصى فقط, بل هي ردّ على المخططات الصهيونية السوداء لتهويد المدينة وهدم الأقصى! أما عن دلالات هذه الانتفاضة ورسائلها فنقول:

 

أولا: إنها إثبات وطني وعملي بأن أهل القدس وفلسطين كلّ فلسطين يرفضون المخططات الصهيونية لتهويد مدينتهم وهدم الأقصى, وأنهم سيفشلون هذه المخططات الحاقدة, التي لن تمرّ إلا على جسد آخر فلسطيني سواء في المدينة المقدسة أو في الوطن الفلسطيني. إنها أيضا تعلن زيف الرواية والأضاليل الصهيونية حول القدس, وتمسك بعروبة القدس وتاريخها العربي الإسلامي الخالد, المدينة التي لن تهتز لها شعرة من كافة أشكال المخططات الصهيونية لتغيير تاريخ المدينة ومعالمها.

ثانيا: لقد أثبتت انتفاضة الأقصى, أن الإرادة هي أقوى من السلاح, وأثبتت عقم الحوار مع العدو, وأن المطالب تظلّ كما هي, ولا تتجزأ, وأنه يمكن لمقاومة شعب لا يمتلك السلاح, فرض إرادته على محتليه! صحيح أنه أصيب مئة شخص في ليلة واحدة (ليلة الجمعة), لكن من الصحيح أيضا,أن المقاومة قادرةٌ على فعل ما يبدو أنه معجزات.

ثالثاً: لقد عززت الانتفاضة, الوحدة الوطنية الفلسطينية, والأخوة الإسلامية المسيحية في فلسطين, وفي القدس تحديداً. بأم العين, كنتَ ترى الكثير من إخوتنا المسيحيين, يعلقون الصليب ويحملون القرآن الكريم ,ويركعون ويسجدون مع إخوتهم المسلمين أمام باب الأسباط, ومناطق غيره. كنتَ ترى رجال الدين المسيحيين في الاحتجاجات ضد قوات الاحتلال الفاشية, يسيرون جنبا إلى جنب مع إخوتهم من رجال الدين المسلمين, لقد ترأس البطريرك كامل الصباح مسيرة تضامنية مع المسلمين, من إخوتنا المسيحيين, انطلقت من كنيسة القيامة ,من أجل الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك, لكن قوات الاحتلال الفاشي منعتها من الوصول. هذا يذكّر بانطلاق الآذان من الكنائس في فترة منعه بالمكبرات من المساجد.لقد شكّلت الانتفاضة رسالة لطرفي الانقسام الفلسطيني من أجل تجاوزه والعودة إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية كسابق عهدها.

رابعا: لقد تضمنت الانتفاضة الأخيرة رسالة مهمة إلى القيادة السياسية الفلسطينية, فحواها, أن التمسك بالحقوق والدفاع عنها, والصمود حتى اللحظة الأخيرة, وقيادة معركة المواجهات, والاعتماد على جماهير الشعب, الشعب فقط, كلّها كفيلة بالوصول إلى حقوق, تماما كالوصول إلى الحقوق الوطنية, وأن لا فصل بين الديني والوطني. نعم, أحسنت قيادة المرجعية الدينية إدارة الصراع حول فتح بوابات الأقصى دون مرور المواطنين من بوابات التفتيش ووسائل المراقبة الأخرى كالكاميرات. ما جرى يصلح أن يكون “بروفة” لكيفية الانتصارعلى العدو.

خامساً: إنها رسالة إلى العالم العربي بشقيه, النظام الرسمي العربي والجماهير العربية, إلى الأول, بأن استطاعت كشف حقيقة هذا العدو وتآمره وحقده ليس على الفلسطينين وفلسطين, والقدس منها في الصميم, وعلى العالم العربي بأكمله, حتى على الدول التي لها اتفاقيات “سلام” مع الكيان الصهيوني, أرأيتم استقبال نتنياهو لأحد حراس أمن السفارة في العاصمة الأردنية, بعد قتله بدم بارد لمواطنين أردنيين, استقبله نتنياهو استقبال الأبطال مع أنه مجرم, وكان يجب عدم تسليمه ومحاكمته في عمّان, رسالة انتفاضة القدس, تتضمن سؤالاً إلى القادة العرب, أمع مثل هذه الدولة تريدون التطبيع؟ تستقبلون وفودها, وتذهب وفودكم إليها؟. أما إلى الجماهير العربية فتنص الرسالة على : كل الشكر لتحركاتكم في تأييدنا, لكنها لم تكن بالمستوى المتوجب أن تكون عليه.

سادسا: لقد تضمنت الانتفاضة رسالة إلى الرأي العام العالمي من قسمين, الأول , شاهدوا هذه الفاشية الصهيونية تجاه شعب أعزل إلا من إيمانه بربه وبقدسه وبأقصاه, وهو يريد الصلاة في مسجده الذي باركه الله سبحانه وتعالى؟ عدو يحاول منع الفلسطينيين من ممارسة أبسط حقوقهم وهي ممارستهم لشعائرهم الدينية. أما القسم الثاني للرسالة, فهو صمود شعبنا , وتجذر وانغراس حقوقه الوطنية في نفوس وعقول وقلوب أبنائه.

سابعا: رسالة إلى العدو الصهيوني تتضمن: لن تنفع معنا كل أساليبك السوبر فاشية , ولا مذابحك, ولا مصادرة أراضينا, ولا تغييرك لمعالم مدينتنا, لن يهمنا الاستشهاد في سبيل وطننا وترابنا الطاهر المقدس, أنتم غزاة, ارحلوا من أرضنا, فهي لنا, والصراع معك مفتوح حتى انتصارنا أو انتصارنا.

ثامنا وأخيرا: زادت الانتفاضة من رمزية القدس والأقصى, وطهارة أرضنا الفلسطينية , وهي أكناف بيت المقدس, وأثبتت صمود الشعب الفلسطيني رغم كل عوامل التفكك والرداءة في الوضع العربي والإقليمي المحيطط. كما إدراكنا بأن “ما يحك جلدك غير ظفرك”, وأننا سنكون المدافعين الأول عن الأقصى والقدس رغم كل الصعاب, وإلى انتفاضة فلسطينية أخرى, وهي قادمة, هي على الطريق بإذن الله. جملة القول: لأن القدسَ أغنيتي.. هتفتٌ… للأقصى فداكْ.. أنا ابن شعبي… وفي المعنى…رُباكْ..لم أستكن….يوماً.. لمحتلٍّ…وكلّ عائلتي..وراكْ…. نناضلُ.. كي.. نكون.. .. ولا.. شيئاً سواكْ.. نعم, إنّا …فدائيون..لا شيء يمنعنا..عن هذا المدى… لولاكْ.هي.. قصتي.. الأولى..وجملتيَ.. الأخيرة…لم تكن.. ولن تكون… إلا فلسطيني.. اللسان…. وفي القلب.. رضاكْ.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25815
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115466
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595855
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607871
حاليا يتواجد 2954 زوار  على الموقع