موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

انتفاضة الأقصى انتصار ورسائل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما قبل أسبوعي انتفاضة الأقصى الأخيرة, هوغير ما بعدها! ذلك بفضل صمود المقدسيين, ووراءهم كل قطاعات الشعب الفلسطيني في مختلف المناطق الفلسطينية. ما حدث في المدينة التاريخية الفلسطينية العربية الكنعانية اليبوسية الخالدة, هو انتصار الكف على المخرز, انتصار الإرادة على السلاح, انتصار الحق على الباطل, انتصار الفلسطينية على شمشون اليهودي في رواية جابوتسكي, كما حاول تصويره بأنه الذي لا يقهر! يحاولون تهويد القدس وهدم الأقصى بكل الوسائل, ويدّعون أنّ القدس ستظل عاصمة دولتهم المسخ. الأبدية والخالدة,. ومنذ أيام جرى التصويت على مشروع قرار في الكنيست بالقراءة الأولى, يقضي بعدم الانسحاب من أيّ جزء من القدس! كما أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كتلته البرلمانية “الليكود”, بمصادقته على قانون من شأنه أن يضم خمس مستوطنات ضخمة إلى مدينة القدس المحتلة, وعمليا جرى ضم هذه المستوطنات, إلى ما يسمى “السيادة الإسرائيلية” المفروضة قسرا على القدس. وفي المقابل فصل أحياء وضواح فلسطينية ضخمة عن مدينتها القدس. لم تكن انتفاضة الأقصى الأخيرة, مجرّد تحرك من أجل فتح أبواب الأقصى فقط, بل هي ردّ على المخططات الصهيونية السوداء لتهويد المدينة وهدم الأقصى! أما عن دلالات هذه الانتفاضة ورسائلها فنقول:

 

أولا: إنها إثبات وطني وعملي بأن أهل القدس وفلسطين كلّ فلسطين يرفضون المخططات الصهيونية لتهويد مدينتهم وهدم الأقصى, وأنهم سيفشلون هذه المخططات الحاقدة, التي لن تمرّ إلا على جسد آخر فلسطيني سواء في المدينة المقدسة أو في الوطن الفلسطيني. إنها أيضا تعلن زيف الرواية والأضاليل الصهيونية حول القدس, وتمسك بعروبة القدس وتاريخها العربي الإسلامي الخالد, المدينة التي لن تهتز لها شعرة من كافة أشكال المخططات الصهيونية لتغيير تاريخ المدينة ومعالمها.

ثانيا: لقد أثبتت انتفاضة الأقصى, أن الإرادة هي أقوى من السلاح, وأثبتت عقم الحوار مع العدو, وأن المطالب تظلّ كما هي, ولا تتجزأ, وأنه يمكن لمقاومة شعب لا يمتلك السلاح, فرض إرادته على محتليه! صحيح أنه أصيب مئة شخص في ليلة واحدة (ليلة الجمعة), لكن من الصحيح أيضا,أن المقاومة قادرةٌ على فعل ما يبدو أنه معجزات.

ثالثاً: لقد عززت الانتفاضة, الوحدة الوطنية الفلسطينية, والأخوة الإسلامية المسيحية في فلسطين, وفي القدس تحديداً. بأم العين, كنتَ ترى الكثير من إخوتنا المسيحيين, يعلقون الصليب ويحملون القرآن الكريم ,ويركعون ويسجدون مع إخوتهم المسلمين أمام باب الأسباط, ومناطق غيره. كنتَ ترى رجال الدين المسيحيين في الاحتجاجات ضد قوات الاحتلال الفاشية, يسيرون جنبا إلى جنب مع إخوتهم من رجال الدين المسلمين, لقد ترأس البطريرك كامل الصباح مسيرة تضامنية مع المسلمين, من إخوتنا المسيحيين, انطلقت من كنيسة القيامة ,من أجل الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك, لكن قوات الاحتلال الفاشي منعتها من الوصول. هذا يذكّر بانطلاق الآذان من الكنائس في فترة منعه بالمكبرات من المساجد.لقد شكّلت الانتفاضة رسالة لطرفي الانقسام الفلسطيني من أجل تجاوزه والعودة إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية كسابق عهدها.

رابعا: لقد تضمنت الانتفاضة الأخيرة رسالة مهمة إلى القيادة السياسية الفلسطينية, فحواها, أن التمسك بالحقوق والدفاع عنها, والصمود حتى اللحظة الأخيرة, وقيادة معركة المواجهات, والاعتماد على جماهير الشعب, الشعب فقط, كلّها كفيلة بالوصول إلى حقوق, تماما كالوصول إلى الحقوق الوطنية, وأن لا فصل بين الديني والوطني. نعم, أحسنت قيادة المرجعية الدينية إدارة الصراع حول فتح بوابات الأقصى دون مرور المواطنين من بوابات التفتيش ووسائل المراقبة الأخرى كالكاميرات. ما جرى يصلح أن يكون “بروفة” لكيفية الانتصارعلى العدو.

خامساً: إنها رسالة إلى العالم العربي بشقيه, النظام الرسمي العربي والجماهير العربية, إلى الأول, بأن استطاعت كشف حقيقة هذا العدو وتآمره وحقده ليس على الفلسطينين وفلسطين, والقدس منها في الصميم, وعلى العالم العربي بأكمله, حتى على الدول التي لها اتفاقيات “سلام” مع الكيان الصهيوني, أرأيتم استقبال نتنياهو لأحد حراس أمن السفارة في العاصمة الأردنية, بعد قتله بدم بارد لمواطنين أردنيين, استقبله نتنياهو استقبال الأبطال مع أنه مجرم, وكان يجب عدم تسليمه ومحاكمته في عمّان, رسالة انتفاضة القدس, تتضمن سؤالاً إلى القادة العرب, أمع مثل هذه الدولة تريدون التطبيع؟ تستقبلون وفودها, وتذهب وفودكم إليها؟. أما إلى الجماهير العربية فتنص الرسالة على : كل الشكر لتحركاتكم في تأييدنا, لكنها لم تكن بالمستوى المتوجب أن تكون عليه.

سادسا: لقد تضمنت الانتفاضة رسالة إلى الرأي العام العالمي من قسمين, الأول , شاهدوا هذه الفاشية الصهيونية تجاه شعب أعزل إلا من إيمانه بربه وبقدسه وبأقصاه, وهو يريد الصلاة في مسجده الذي باركه الله سبحانه وتعالى؟ عدو يحاول منع الفلسطينيين من ممارسة أبسط حقوقهم وهي ممارستهم لشعائرهم الدينية. أما القسم الثاني للرسالة, فهو صمود شعبنا , وتجذر وانغراس حقوقه الوطنية في نفوس وعقول وقلوب أبنائه.

سابعا: رسالة إلى العدو الصهيوني تتضمن: لن تنفع معنا كل أساليبك السوبر فاشية , ولا مذابحك, ولا مصادرة أراضينا, ولا تغييرك لمعالم مدينتنا, لن يهمنا الاستشهاد في سبيل وطننا وترابنا الطاهر المقدس, أنتم غزاة, ارحلوا من أرضنا, فهي لنا, والصراع معك مفتوح حتى انتصارنا أو انتصارنا.

ثامنا وأخيرا: زادت الانتفاضة من رمزية القدس والأقصى, وطهارة أرضنا الفلسطينية , وهي أكناف بيت المقدس, وأثبتت صمود الشعب الفلسطيني رغم كل عوامل التفكك والرداءة في الوضع العربي والإقليمي المحيطط. كما إدراكنا بأن “ما يحك جلدك غير ظفرك”, وأننا سنكون المدافعين الأول عن الأقصى والقدس رغم كل الصعاب, وإلى انتفاضة فلسطينية أخرى, وهي قادمة, هي على الطريق بإذن الله. جملة القول: لأن القدسَ أغنيتي.. هتفتٌ… للأقصى فداكْ.. أنا ابن شعبي… وفي المعنى…رُباكْ..لم أستكن….يوماً.. لمحتلٍّ…وكلّ عائلتي..وراكْ…. نناضلُ.. كي.. نكون.. .. ولا.. شيئاً سواكْ.. نعم, إنّا …فدائيون..لا شيء يمنعنا..عن هذا المدى… لولاكْ.هي.. قصتي.. الأولى..وجملتيَ.. الأخيرة…لم تكن.. ولن تكون… إلا فلسطيني.. اللسان…. وفي القلب.. رضاكْ.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19364
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19364
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر763445
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45825833
حاليا يتواجد 3797 زوار  على الموقع