موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

المقاومة العراقية تختطف جنديين أميركيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ليس بعيدا عن الحلة وبين بغداد والبصرة، حصلت معركة شرسة بين المقاومين العراقيين ودورية أميركية في مدينة النجف يوم الخميس المصادف (26 يوينو-/حزيران 2003) وأعلن ضابط أميركي، أن جنديا أميركيا قُتل في هجوم استهدف وحدة مشاة البحرية الأميركية في مدينة الكوفة قرب النجف على بعد130 كم جنوب بغداد، وقال الميجر ريك هال، من الفوج الثالث للكتيبة السابعة لمشاة البحرية من بلدة الكوفة، أن الجنود الأميركيين كانوا يقومون بدورية مع الشرطة العراقية عندما هاجمهم مسلحون، وفي وقت لاحق ذكرت صحيفة الواشنطن بوست أن القتيل هو (Richard P.Orengo) يبلغ من العمر32 عاما، وهو من بورتريكو في الولايات المتحدة وقد انخرط في الخدمة منذ عام 1996.

 

ليلة السبت على يوم الاحد المصادف27/يونيو/2003، هاجم المقاومون العراقيون المقر العام للقوات الأميركية في مدينة الفلوجة (60كم غرب بغداد)، ونقلت وكالات الأنباء العالمية عن شهود عيان من ابناء المدينة، أن المهاجمين اطلقوا قذائف (ار بي جي) المضادة للدبابات على بناية مركز الشرطة حيث يتمركز الجنود الأميركيون. وبعد سماع دوي الانفجارات الناجمة عن الهجمات شاهد الاهالي مروحيات تحوم في سماء الفلوجة في محاولة للوصول إلى المقاومين الذين نفذوا الهجوم.

في بداية الأسبوع الأخير من شهر حزيران- يونيو2003، تداول العراقيون في قضاء بلد (80 كم شمالي بغداد) أخبار قصة اختطاف عربة هامفي للقوات الأميركية، وقال شهود عيان إن دورية للقوات الأميركية تعرضت لهجوم نفذه مقاومون في منطقة (سيد غريب) قرب قضاء بلد، وسارعت عربات الدورية بالهروب من المكان في حين استولى المقاومون على احدى العربات، وتحدثوا عن وجود عدد من الجنود داخل الهامفي، وتسربت معلومات عن اثنين من الجنود الأميركيين كانوا يستقلون العربة، التي كانت تسير في اخر قافلة مؤلفة من خمس عربات، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم في حينه، وتم اختطاف الجنديين الأميركيين مع عربتهما يوم الاربعاء المصادف (25 يونيو/حزيران 2003)، وقامت طائرات هليكوبتر هجومية أميركية نوع اباتشي، بعمليات بحث مكثفة في المنطقة التي تقع شمال غرب بغداد للعثور على الجنديين، وقالت وكالات الأنباء في تغطيتها لاختطاف الجنديين الأميركيين، إن منطقة بلد قد تحولت في الاسابيع الاخيرة إلى مسرح لعمليات أميركية تهدف إلى وضع حد للهجمات التي تشنها المقاومة العراقية.

في تلك الاثناء، أعلن ضابط أميركي أن العربة المدرعة للجنديين الأميركيين المفقودين قرب بلد، قد تم رصدها في بغداد، وقد تستخدم لشن هجوم ضد القوات الأميركية. وأعلن الميجر روبرت توينر أن الجنديين خطفا الاربعاء (25/6/2003) على بعد عشرين كيلومترا جنوب بلد. ولم يصدر أي توضيح من الجيش الأميركي عن مصير العربة، وما هو مصدر معلومات الجيش الأميركي عن وجودها في العاصمة العراقية.

وكانت اذاعة (البي بي سي) اول من أعلن خبر اختفاء الجنديين الأميركيين (تقرير موفدة الإذاعة البريطانية نجلاء العمري إلى العراق بتاريخ 25 يونيو/ حزيران 2003).

واوردت المراسلة أن اجواء المنطقة كانت مغبرة جدا بسبب عاصفة ترابية قوية ضربت المنطقة في يوم اختطاف الجنديين الأميركيين مع عربتهما الهامفي، الأمر الذي نفاه السكان بالمطلق في أحاديث عديدة لكاتب هذه السطور في الايام القليلة اللاحقة، كما أن مراجعة تقارير الاحوال الجوية العراقية تثبت ذلك وتؤكد عدم دقة المعلومات التي أوردتها مراسلة إذاعة البي بي سي.

في يوم السبت (28/يونيو/2003) اعلنت القوات الأميركية العثور على جثتي الجنديين الأميركيين المفقودين بالعراق، وقال متحدث عسكري أميركي، أنه قد تم العثور على جثتي الجنديين دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وفي بحثنا عن قتلى الجيش الأميركي في تلك الأيام، لم نعثر على اسماء الجنديين في الموقع الإلكتروني الخاص بقتلى الجيش الأميركي في العراق.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38440
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72783
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر401125
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47913818