موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

عراقي يقاضي بريطانيا!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تَجَنّبتُ دائماً، وأودُّ لو أستمر في تجنب الكتابة عن «عبد الحق العاني» الذي يسعى منذ تسعينيات القرن الماضي لمقاضاة بريطانيا عن جرائمها في العراق ، وأقام أخيراً باسم الفريق الركن عبد الواحد شنان آل رباط، رئيس أركان الجيش العراقي الأسبق، دعوى ضد مسؤولين بريطانيين عن غزو العراق عام 2003. وعندما أراجع ملفات «العاني» المحفوظة عندي إلكترونياً منذ «الغزو»، وتتضمن مراسلاتي مع شقيقه المهندس المعماري طارق، أدرك لماذا لم أكتب عنه، فالكتابات عن العراقيين بالأسود والأبيض، و«العاني» قوس قزح ألوان.

 

وليس مثل «العاني» عراقي متعدد سياسياً وعلمياً وفكرياً. «مهندس اتصالات إلكترونية، ومحامٍ مجاز أمام القضاء البريطاني، وشاعر وكاتب». هكذا يُعَرِّفُ بنفسه في مدونته، و«للمزيد انقُرْ». وأنقُر فأقرأ: «دكتوراه في هندسة الاتصالات الإلكترونية، ودكتوراه في القانون الدولي، وماجستير علوم في هندسة المعرفة، وماجستير آداب في الفلسفة». وأتوقفُ عن النقر عند مسلسل عن العربية بعنوان «قُلْ ولا تقُلْ»، وكتاب بالإنجليزية عنوانه «الأزمة في الإسلام»، ويُدهشني أن لا يبدو بكتاباته الأخيرة مجرد باحث في الإسلام، بل باحث «إسلامي».

و«محاكمة صدام حسين» عنوان كتابه الصادر بالإنجليزية عام 2008 يستهله بالحديث عن زملاء صفه في «كلية بغداد» وهي إعدادية النخبة العراقية آنذاك، وسيحتل بعضهم مواقع مهمة في حكم العراق بعد الغزو، «أحمد الجلبي» الذي لم يكن مهتماً بالسياسة، فيما كان «العاني» عضواً في «حزب البعث»، وكذلك كان بعثياً كل من «أياد علاوي» الذي سيصبح أول رئيس وزراء بعد الاحتلال، و«عادل عبد المهدي» سيصبح نائب رئيس الجمهورية. وغادر العاني «حزب البعث» قبل تخرجه في الجامعة عام 1966، إلاّ أنه لا يزال يحمل عقيدته الراديكالية القومية والاشتراكية، وهي عقله النقدي في محاكمة الأوضاع العربية، وإدانة استلام «حزب البعث» السلطة في العراق عامي 1963 و1968، والتي حوّلته، حسب رأيه، من حزب ثوري إلى حزب السلطة المضطر للمساومة مع القوى الإمبريالية الغربية، التي تتحكم بها «الصهيونية العالمية»، وكانت وراء حربه مع إيران، ويُدينها «العاني».

ومع ذلك انضَمّ «العاني» إلى «هيئة الدفاع الدولية» عن صدام حسين، وذلك «أولاً؛ لأن من حق كل إنسان أن يكون له دفاع مناسب أيّاً كانت تهمته، وثانياً؛ الرغبة في إنهاء احتلال العراق». وهي في تقديره «معركة واحدة لمنع تكرار ما حدث في العراق ضد شعوب ضعيفة أخرى». وكتابه «محاكمة صدام حسين» وثيقة فريدة في القانون الدولي، يتابع فيها تفاصيل الانتهاكات القانونية لكل مراحل المحاكمة، وموضوعه بالأحرى محاكمة الولايات المتحدة وبريطانيا والدول الغربية التي شاركت في احتلال العراق، و«مجلس الأمن الدولي» الذي شرعن الاحتلال، ويتحمل مسؤولية جريمة الحصار الاقتصادي لإبادة العراق عقب حرب عام 1991، وهي موضوع كتابه الصادر عام 2015 في جزأين؛ «الإبادة الجماعية للعراق»، وعنوانه الثانوي «محو دولة حديثة»، ونقرأ فيه: «كل ما بُني في العراق خلال ثمانين عاماً جرى تفكيكه حجراً حجراً خلال 12 عاماً من الحصار». ويستقصي «العاني» إبادة 9 ملايين عراقي منذ الاحتلال البريطاني عام 1914 وحتى «الاحتلال الأممي» عام 2003.

ويُعلن العاني: «أصبح طلب العدالة لشعب العراق رسالتي في الحياة». وعندما سُئل في حديث مع «بي بي سي» عن سبب دفاعه عن «صدام حسين»، رغم فصله من عمله الأكاديمي في جامعة بغداد، واضطراره للهجرة، أجاب: «العراق أكبر من معاناتي الشخصية، وأكبر من صدام حسين». وبالشعر ينعى «العاني» هشاشة العراقيين، ويأسهم، ولامبالاتهم: «يخشى الصغائر مثلهن صغارُ، ويدوس فوق الكبريات كبارُ، ويضيع في لج الحوادث خانعٌ، يشكوه من فرط الخنوع صغارُ. يا بؤس هذي الأرض كيف تضمّنا، تعساً لقومٍ خيرهم أشرارُ».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4610
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118422
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر864896
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52997328
حاليا يتواجد 1981 زوار  على الموقع