موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

هل المشكلة في التنفيذيين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هل المشكلة لدينا في التنفيذيين؟ فالقرارات الإدارية لدينا الصادرة من أعلى مستوى إداري, نجد أن بعضها يجد طريقه إلى الميدان سريعا ويفعل, وتتخلق مسارات التنفيذ بشكل ينسجم مع طموحات الدولة ورؤيتها, بينما البعض الآخر يكبو ويتسرب حثيثا نحو الأدراج الدامسة.

 

وحتى لايبدو الحديث عاما وغامضا هناك مثالان جليِّان يعكسان هذا, فقد مر عام على قرار مجلس الوزراء بإنشاء كل من ( مجلس لرعاية شؤون الأسرة / وهيئة الترفيه ) فجميعهما صدر قرارهما الصيف الماضي .

لكننا لن نجد هنا مجالا للمقارنة بين إنجازات هيئة الترفيه ومجلس رعاية شؤون الأسرة, فهيئة الترفيه انطلقت في المضمار كالفرس النجيبة في درب شائكة وغير مطروقة, لكنها واصلت واستمرت, تكبو وتتعثر أحيانا ولكن في كل الأوقات هي موجودة وفاعلة ومؤثرة, بدأت عملها بفتح أبوابها ونوافذها لسماع الآراء, ومن ثم استطاعت في وقت يسير أن تُسكن مفهوم الترفيه داخل البنية الاجتماعية وتخلق مسارات للأنشطة وتفسح لها حيزا, وتواصلت مع جميع الجهات التي كانت متوارية خلف التردد وعدم الثقة, وجدولت أنشطتها بحيث استطاعت من خلالها أن تكسب ثقة الميدان بخططها بعيدة المدى, وجميع هذا بظرف عام واحد فقط, بالطبع خلف جميع هذا هي ذهنية إدارية فذة شابة ونشطة وقادرة على تفعيل البرامج المرنة ميدانيا وتحويل الرؤية إلى واقع.

بينما مجلس رعاية شؤون الأسرة آخر علمنا به هو الخبر الإعلامي عن تأسيس المجلس, ثم خلد المشروع إلى صمت مطبق متوارٍ, بعد أن تورط في هيكله التنظيمي بلجان يتفرع عنها لجان , وعضويات لابد أن ترفع ليقرها مجلس الوزراء , وجميع معوقات الذهنية التقليدية في الإدارة , وهو وإن كان دوره يقتصر على جانب سن القوانين والأنظمة , ورسم الخطط المتعلقة بشؤون الأسرة , ولكن حتى هذه لم نرَ أياً منها على أرض الواقع إلى الآن !!

الميدان يضج بالقضايا التي تخص المرأة والأسرة, على سبيل المثال مجلس الشورى الأيام الماضية ناقش العديد من الأمور المتعلقة بالمرأة والأسرة كتفعيل الرياضة المدرسية, وتحديد سن الزواج للفتيات, ولكن جميعها مقترحات قدمت من قبل الأعضاء لم يكن لمجلس الأسرة دور بها .

أيضا وسائل التواصل الاجتماعي مضى عليها زمن طويل وهي تتحدث عن الصعوبات الإدارية التي تكبل المواطنة نتيجة للتفسير القاصر لمفهوم الولاية الشرعية , وتجنيس أبناء المواطنات, وأخيرا وليس آخر مايتعلق بتسريبات عن وجود بعض الممارسات السلبية ضد فتيات دار الرعاية, والتي هن بدورهن ينتمين إلى نفس الجهة الإدارية المتصلة بالدار, ولكن رغم هذا ران على قلب مجلس رعاية شؤون الأسرة , فلا حضور له .

فإذا عرفنا بأن اللائحة التنظيمية للمجلس تشير بأنه لايجتمع إلا بدعوة من رئيسه مرتين في السنة , أو إذا دعت الحاجة , عندها حري بنا أن نكبر الوسائد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8060
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185864
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر549686
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55466165
حاليا يتواجد 5198 زوار  على الموقع