موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ثلاث قضايا حول هبة الأقصى

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ثلاث قضايا يجدر الوقوف أمامها عند الحديث عن الهبة الفلسطينية، التي بلغت أمس الأول ذروتها، انتصاراً للمسجد الأقصى الشريف، ورفضاً لقيام سلطات الاحتلال بفرض بوابات إلكترونية لدخول المصلين إليه، كخطوة على طريق إخضاع المسجد، كاملاً لها.

 

القضية الأولى هي إعادة إظهار، ما لم يعد حقيقة في حاجة إلى إثبات، من تصميم للفلسطينيين على مواصلة النضال ضد المحتل حتى نيل حقوقهم، فعند كل منعطف يظهر هذا الشعب الشجاع إقدامه واستعداده للتضحية، ورغم كل المثبطات من حوله، فإن تصميمه لا يتناقص وعزيمته لا تكل.

ووسط هذا السواد العربي الكالح الذي يغرق فيه العرب في حروبهم الأهلية المدمرة، وفي الفتن الطائفية والمذهبية والمناطقية التي نصبت الفخاخ باتقان لاستدراجهم إليها، وانزلقوا نحوها كالعميان، فإن الشعب الفلسطيني يقدم نفسه للعالم كصاحب قضية عادلة لن يتخلى عنها، مهما طال الزمن، ومهما كانت الكلفة عالية.

القضية الثانية هي أهمية ملاحظة أن ما أطلق شرارة الهبة الحالية هو تعدي سلطات الاحتلال على الأماكن المقدسة، وفي مقدمتها المسجد الأقصى، ولعب الباعث الديني دوراً كبيراً في استنهاض الفلسطينيين دفاعاً عن مقدساتهم، لكن علينا، إلى جانب ذلك، أن نشدد على الطابع الوطني لهذه الهبة، من حيث هي هبة كل الفلسطينيين مسلمين ومسيحيين ومن مختلف الاتجاهات الفكرية والسياسية ضد سلطة محتلة مغتصبة للأرض ومصادرة للحقوق.

ولا بد هنا من الإشارة إلى الوقفة المشرفة للكنيسة الأرثوذكسية ومطرانها الشجاع، في تأكيد الجوهر الوطني لهذا التحرك، ذلك أن الأرض الفلسطينية كلها غالية، وكل شبر محتل فيها يستحق التضحية من أجل إعادة السيادة عليه لأصحابه الشرعيين.

وهذا البعد الوطني للهبة الفلسطينية هو ضمانة استمرارها، وأن تتحول إلى رافعة قوية لديمومة النهوض الحالي، لكسر حالة المراوحة التي تمر بها القضية الفلسطينية بعد المأزق الذي قاد إليه نهج أوسلو المدمر.

وهذا يقودنا إلى القضية الثالثة التي نود التوقف أمامها هنا، وهي أن ما يجري الآن منذ حادثة إطلاق النار في المسجد الأقصى أظهر أن المبادرة في التحرك هي بيد الجماهير الغاضبة، التي يئست من أداء قيادتها، فتحركت بنفسها، على خلاف ما كانت هذه القيادة ترغب، فيما المطلوب، خاصة في ظرف استثنائي مثل هذا، أن تأتي الدعوة إلى الاحتجاج واستنهاض الشعب ضد تغول سلطات الاحتلال من قبل القيادة بالذات المؤتمنة على القضية الوطنية الفلسطينية.

وقد بدا هذا الارتباك والتردد في أن خطوة «تجميد» اتصالات السلطة الفلسطينية مع دولة الاحتلال أتت متأخرة، بعد أن خرج الناس غاضبين، وسقط الشهداء، وأصيب نحو مئتي فلسطيني في المواجهة مع المحتلين.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1956
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29430
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر509819
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54521835
حاليا يتواجد 1615 زوار  على الموقع