موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

كلمة في تكريم الدكتور ساسين عساف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عزيزي الدكتور ساسين،

أيها الأخوة والأخوات،

 

من الفرص القليلة التي أعتزّ بها هي المشاركة في تكريم مما زال محافظا على العهد، عهد العروبة ووحدة الأمة والوطن، في زمن التآمر على الأمة والوطن. أخي الدكتور ساسين عساف أحدهم.

 

تعرّفت إليه عندما أصبحت عضوا في المؤتمر القومي العربي منذ عقد ونصف ثم من خلال المنتدى القومي العربي وحلقات دار الندوة التي كان يشارك فيها واجتماعات اللقاء الوحدوي الذي كان يرأسه المغفور له الرئيس المؤسس لدار الندوة المفكر الكبير الأستاذ منح الصلح.

في كل مرّة كنت التقي بالدكتور ساسين كنت أكتشف مزايا من شخصيته ومن فكره تشدّني إليه أكثر فأكثر وخاصة إلى الجوّ الذي ينتمي إليه. فمن الواضح أن الدكتور ساسين، ابن جبل لبنان، هو أيضا ابن النهضة العربية التي ظهر معالم لها في جبل لبنان. مسيرته الفكرية والسياسية المستمرّة حتى هذه الساعة دلالة عن ذلك كما هي استكمال له بل إضافة نوعية لا يمكن إغفالها. وهذا في رأيي ما زاد الاحترام والتفاف العديد من الأخوة والأخوات في المؤتمر القومي العربي، والمنتدى القومي العربي، واللقاء الوحدوي، حول شخص الدكتور ساسين.

فبالإضافة إلى ابتسامة تضيء وجهه وتستقبل أصدقائه ومحاوريه، هناك الدماثة في التعامل ما يجعلك تحبه أكثر، ناهيك عن تجذّر ثقافة الحوار مع الآخر مهما كانت التباينات. فهذه هي ثقافة المؤتمر القومي العربي التي تهدف إلى لمّ الشمل والالتقاء حول المشتركات لمعالجة بالهدوء القضايا التي يمكن أن تكون مصدر تبيان او خلاف.

الدكتور ساسين يجمع مزايا المثقف الملتزم وموضوعية العالم والجامعي والحب اللامتناهي لأرض الوطن. فالذي يحفر في حديقة منزله يوميا يحفر أيضا في عقول الشباب الذي أشرف على تعليمهم وأبحاثهم، كما يحفر في قلوب أبناء الأمة.

كتاباته عديدة لكن في الآونة الأخيرة أصبحت في غاية الأهمية وهي حول قضية الوحدة العربية، والتي أعتقد أنها ستكون مدوّنة في كتاب سيصدر قريبا إن شاء الله. أن يكتب ابن جبل لبنان في الوحدة العربية وضرورتها، ومن منطلق مشروع نهضة الأمة، وخاصة في هذه الأيام، حيث تعمّ ثقافة التفتيت والتجزئة والتعصّب، ليست قضية عابرة لا عنده ولا عندي ولا عند الأخوة الذي يشتركون في جو التلاقي والحوار، ومنهم موجودون بيننا، وبطبيعة الحال من نكرّمهم هذا المساء.

فالوحدة العربية مدخل لنهضة الأمة وتتحكّم بفكر أخي الدكتور ساسين، كما تتحكم في تفكيري. فلا نهضة لهذه الأمة إلاّ بالوحدة، ولا تحرير الأرض المحتلّة في فلسطين وغير فلسطين إلاّ بالوحدة، ولا تنمية سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية إلاّ بالوحدة. أخي ساسين في طليعة الفكر الوحدوي وأنا على يقين أن التاريخ سيسجّل دوره في ترسيخ ثقافة الوحدة تمهيدا لتحقيقها على الأرض.

حيّاك الله أخي ساسين، فأنا أعتزّ بمعرفتك وبصداقتك، وافتخر بعلمك. أنت ابن النهضة القديمة الجديدة، ومن قادتها، وأدعو الله أن يمدّك بالمزيد من النشاط والعطاء لنستفيد وليستفيد لبنان والأمة. أنت أكثر من هذه الكلمات وأعذرني إن لم أنصفك كما تستحق.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26729
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع165019
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر493361
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48006054