موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

كلمة في تكريم الدكتور ساسين عساف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عزيزي الدكتور ساسين،

أيها الأخوة والأخوات،

 

من الفرص القليلة التي أعتزّ بها هي المشاركة في تكريم مما زال محافظا على العهد، عهد العروبة ووحدة الأمة والوطن، في زمن التآمر على الأمة والوطن. أخي الدكتور ساسين عساف أحدهم.

 

تعرّفت إليه عندما أصبحت عضوا في المؤتمر القومي العربي منذ عقد ونصف ثم من خلال المنتدى القومي العربي وحلقات دار الندوة التي كان يشارك فيها واجتماعات اللقاء الوحدوي الذي كان يرأسه المغفور له الرئيس المؤسس لدار الندوة المفكر الكبير الأستاذ منح الصلح.

في كل مرّة كنت التقي بالدكتور ساسين كنت أكتشف مزايا من شخصيته ومن فكره تشدّني إليه أكثر فأكثر وخاصة إلى الجوّ الذي ينتمي إليه. فمن الواضح أن الدكتور ساسين، ابن جبل لبنان، هو أيضا ابن النهضة العربية التي ظهر معالم لها في جبل لبنان. مسيرته الفكرية والسياسية المستمرّة حتى هذه الساعة دلالة عن ذلك كما هي استكمال له بل إضافة نوعية لا يمكن إغفالها. وهذا في رأيي ما زاد الاحترام والتفاف العديد من الأخوة والأخوات في المؤتمر القومي العربي، والمنتدى القومي العربي، واللقاء الوحدوي، حول شخص الدكتور ساسين.

فبالإضافة إلى ابتسامة تضيء وجهه وتستقبل أصدقائه ومحاوريه، هناك الدماثة في التعامل ما يجعلك تحبه أكثر، ناهيك عن تجذّر ثقافة الحوار مع الآخر مهما كانت التباينات. فهذه هي ثقافة المؤتمر القومي العربي التي تهدف إلى لمّ الشمل والالتقاء حول المشتركات لمعالجة بالهدوء القضايا التي يمكن أن تكون مصدر تبيان او خلاف.

الدكتور ساسين يجمع مزايا المثقف الملتزم وموضوعية العالم والجامعي والحب اللامتناهي لأرض الوطن. فالذي يحفر في حديقة منزله يوميا يحفر أيضا في عقول الشباب الذي أشرف على تعليمهم وأبحاثهم، كما يحفر في قلوب أبناء الأمة.

كتاباته عديدة لكن في الآونة الأخيرة أصبحت في غاية الأهمية وهي حول قضية الوحدة العربية، والتي أعتقد أنها ستكون مدوّنة في كتاب سيصدر قريبا إن شاء الله. أن يكتب ابن جبل لبنان في الوحدة العربية وضرورتها، ومن منطلق مشروع نهضة الأمة، وخاصة في هذه الأيام، حيث تعمّ ثقافة التفتيت والتجزئة والتعصّب، ليست قضية عابرة لا عنده ولا عندي ولا عند الأخوة الذي يشتركون في جو التلاقي والحوار، ومنهم موجودون بيننا، وبطبيعة الحال من نكرّمهم هذا المساء.

فالوحدة العربية مدخل لنهضة الأمة وتتحكّم بفكر أخي الدكتور ساسين، كما تتحكم في تفكيري. فلا نهضة لهذه الأمة إلاّ بالوحدة، ولا تحرير الأرض المحتلّة في فلسطين وغير فلسطين إلاّ بالوحدة، ولا تنمية سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية إلاّ بالوحدة. أخي ساسين في طليعة الفكر الوحدوي وأنا على يقين أن التاريخ سيسجّل دوره في ترسيخ ثقافة الوحدة تمهيدا لتحقيقها على الأرض.

حيّاك الله أخي ساسين، فأنا أعتزّ بمعرفتك وبصداقتك، وافتخر بعلمك. أنت ابن النهضة القديمة الجديدة، ومن قادتها، وأدعو الله أن يمدّك بالمزيد من النشاط والعطاء لنستفيد وليستفيد لبنان والأمة. أنت أكثر من هذه الكلمات وأعذرني إن لم أنصفك كما تستحق.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22214
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22214
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر720843
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54732859
حاليا يتواجد 3229 زوار  على الموقع