موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

كلمة في تكريم الدكتور ساسين عساف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عزيزي الدكتور ساسين،

أيها الأخوة والأخوات،

 

من الفرص القليلة التي أعتزّ بها هي المشاركة في تكريم مما زال محافظا على العهد، عهد العروبة ووحدة الأمة والوطن، في زمن التآمر على الأمة والوطن. أخي الدكتور ساسين عساف أحدهم.

 

تعرّفت إليه عندما أصبحت عضوا في المؤتمر القومي العربي منذ عقد ونصف ثم من خلال المنتدى القومي العربي وحلقات دار الندوة التي كان يشارك فيها واجتماعات اللقاء الوحدوي الذي كان يرأسه المغفور له الرئيس المؤسس لدار الندوة المفكر الكبير الأستاذ منح الصلح.

في كل مرّة كنت التقي بالدكتور ساسين كنت أكتشف مزايا من شخصيته ومن فكره تشدّني إليه أكثر فأكثر وخاصة إلى الجوّ الذي ينتمي إليه. فمن الواضح أن الدكتور ساسين، ابن جبل لبنان، هو أيضا ابن النهضة العربية التي ظهر معالم لها في جبل لبنان. مسيرته الفكرية والسياسية المستمرّة حتى هذه الساعة دلالة عن ذلك كما هي استكمال له بل إضافة نوعية لا يمكن إغفالها. وهذا في رأيي ما زاد الاحترام والتفاف العديد من الأخوة والأخوات في المؤتمر القومي العربي، والمنتدى القومي العربي، واللقاء الوحدوي، حول شخص الدكتور ساسين.

فبالإضافة إلى ابتسامة تضيء وجهه وتستقبل أصدقائه ومحاوريه، هناك الدماثة في التعامل ما يجعلك تحبه أكثر، ناهيك عن تجذّر ثقافة الحوار مع الآخر مهما كانت التباينات. فهذه هي ثقافة المؤتمر القومي العربي التي تهدف إلى لمّ الشمل والالتقاء حول المشتركات لمعالجة بالهدوء القضايا التي يمكن أن تكون مصدر تبيان او خلاف.

الدكتور ساسين يجمع مزايا المثقف الملتزم وموضوعية العالم والجامعي والحب اللامتناهي لأرض الوطن. فالذي يحفر في حديقة منزله يوميا يحفر أيضا في عقول الشباب الذي أشرف على تعليمهم وأبحاثهم، كما يحفر في قلوب أبناء الأمة.

كتاباته عديدة لكن في الآونة الأخيرة أصبحت في غاية الأهمية وهي حول قضية الوحدة العربية، والتي أعتقد أنها ستكون مدوّنة في كتاب سيصدر قريبا إن شاء الله. أن يكتب ابن جبل لبنان في الوحدة العربية وضرورتها، ومن منطلق مشروع نهضة الأمة، وخاصة في هذه الأيام، حيث تعمّ ثقافة التفتيت والتجزئة والتعصّب، ليست قضية عابرة لا عنده ولا عندي ولا عند الأخوة الذي يشتركون في جو التلاقي والحوار، ومنهم موجودون بيننا، وبطبيعة الحال من نكرّمهم هذا المساء.

فالوحدة العربية مدخل لنهضة الأمة وتتحكّم بفكر أخي الدكتور ساسين، كما تتحكم في تفكيري. فلا نهضة لهذه الأمة إلاّ بالوحدة، ولا تحرير الأرض المحتلّة في فلسطين وغير فلسطين إلاّ بالوحدة، ولا تنمية سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية إلاّ بالوحدة. أخي ساسين في طليعة الفكر الوحدوي وأنا على يقين أن التاريخ سيسجّل دوره في ترسيخ ثقافة الوحدة تمهيدا لتحقيقها على الأرض.

حيّاك الله أخي ساسين، فأنا أعتزّ بمعرفتك وبصداقتك، وافتخر بعلمك. أنت ابن النهضة القديمة الجديدة، ومن قادتها، وأدعو الله أن يمدّك بالمزيد من النشاط والعطاء لنستفيد وليستفيد لبنان والأمة. أنت أكثر من هذه الكلمات وأعذرني إن لم أنصفك كما تستحق.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13993
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13993
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1086159
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51062810
حاليا يتواجد 2492 زوار  على الموقع