موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الإعلام البريطاني ينشغل بالمقاومة في البصرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

شهد يوم الثلاثاء المصادف (24 يونيو 2003) هجمات واسعة شنها المقاومون العراقيون في مدينة البصرة بجنوب العراق, فقد تعرضت القوات البريطانية إلى سلسلة هجمات قاتلة نفذها المقاومون العراقيون في البصرة ، واعترفت وزارة الدفاع البريطانية بسقوط ستة جنود قتلى وجرح عشرة اخرين في سلسلة هجمات، وقالت صحيفة الشرق الاوسط أن متحدثة بإسم وزارة الدفاع البريطانية قد أكدت تلك الانباء التي نقلها مراسل الصحيفة في بغداد (نصير النهر ) عن مصادر في البصرة، وتصدر الخبر نشرات الأخبار في محطات التلفزة البريطانية وأولت صحف لندن اهتماما واسعا بتلك الأخبار الصادمة، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أنه من الصعب تبين النتائج السياسية للهجوم الذي حصل للتو, ولانعرف ما إذا كان حادثا منفصلا أم أنه سيكون جزءا من ما يليه من الحوادث المشابهة.

 

وتناقل العراقيون في مدينة البصرة أخبار الهجمات التي نفذها المقاومون في هذه المدينة ضد القوات البريطانية، التي تمركزت في مناطق جنوب العراق واتخذت من البصرة مقرا رئيسيا لها, في حين روى بصريون أن حالة من الذعر والهلع قد سيطرت على القوات البريطانية، التي قلصت دورياتها في طرق المدينة, ونشرت المزيد من الحراس في محيط مطار البصرة حيث تتواجد قيادة تلك القوات وحصل التشديد ذاته في المعسكرات الاخرى.

وسرعان ما انتقلت أخبار مقتل الجنود الستة البريطانيين على ايدي المقاومين العراقيين في مدينة البصرة إلى مقر الحكومة البريطانية في لندن.

وقال رئيس الحكومة البريطانية توني بلير (الاربعاء25 يونيو 2003) في اول رد فعل على مقتل الجنود البريطانيين، أن الوضع الأمني في العراق مازال خطيرا جدا، ومن ناحيته أعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون، أن بلاده قد ترسل المزيد من القوات إلى العراق في اعقاب مقتل الجنود البريطانيين، وقال لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه تجري حاليا مراجعة عاجلة لأمن القوات البريطانية التي تسيطر على جنوب العراق.

وفي اليوم نفسه (الثلاثاء24 يونيو 2003)، اعترفت القوات الأميركية بتعرض قواتها إلى ثلاث هجمات في مدينة الرمادي، وقال بيان عسكري أمريكي, أنه قد اصيب جنديان أميركيان جراء تلك الهجمات، حيث هوجم حاجزان للجيش الأميركي، تعرض احدهما لاطلاق نار من سيارة مسرعة، فيما استخدمت سيارتان في الهجوم على الحاجز الاخر.

وسقط الجندي (Cedric L.Lennon) قتيلا في بغداد، ولم تذكر ذلك البيانات الأميركية في حينه، لكن نشرالخبر الموقع الخاص بقتلى الجيش الأميركي في وقت لاحق، ويقول الموقع أنه قتل في بغداد بتاريخ (24/6/2003) وأنه يبلغ من العمر 32 عاما.

في يوم الخامس والعشرين من يونيو 2003، شن المقاومون العراقيون هجوما ضد القوات الأميركية في مدينة الحلة جنوبي بغداد، واوقعوا قتيلا من قوات المارينز وعددا من الجرحى، واعترف البنتاجون بسقوط قتيل من قوات المارينز واسمهGregory E.Macdonald ويبلغ من العمر 29عاما، ونشرت وسائل إعلام أميركية معلومات عن القتيل، وقالت أنه خريج الجامعة الأميركية عام2001، وهو برتبة عريف، يحب القراءة ويعزف على الجيتار، ودرس الفلسفة وحاصل على شهادة الماجستير.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10710
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40177
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738806
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750822
حاليا يتواجد 2412 زوار  على الموقع