موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

القوانين.. وأنسنة التوحش

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

باستطاعتنا أن نملأ مجلدات من الممارسات العنصرية التي ارتكبها الإنسان الأبيض ضد السكان الأصليين, لاسيما تلك التي تزامنت مع الكشوفات الجغرافية , التي اندفعت تطوف العالم يرافقها فكر المركزية الأوروبية, التي ترى في نفسها كمالاً وتفوقاً حضارياً يميزها, بينما تنحدر شعوب الأرض إلى هوامش تلك المركزية كمجموعة من البرابرة.

 

ورغم المحتوى الإنساني للفلسفة التي قامت عليها فلسفة النهضة والتنوير الأوروبي آنذاك, لكنها لم تستطع أن تكبح جماح الشوفينية العنصرية, التي تكون داخل الشعوب ضد الآخر أو ضد المكون الهش داخل تلك المجتمعات (نساء –أطفال- ملونون...إلخ), وتطلب الأمر الكثير من المقاومة والنضالات لضبط جموح ذلك الوعي , كان أثمانها حروب ودماء وإزهاق ملايين الأرواح , كالحرب الأهلية في الولايات المتحدة, لتحرير السود, أو الحرب العالمية الثانية التي قدح شرارها فكر نازي شوفيني يؤمن بتفوق فطري للعرق.

وكان الحل عادة يخرج من داخل تلك المجتمعات أنفسها, عبر ممارسة ديمقراطية تتيح أسقفا عالية للنقد والمراجعة,ومن ثم سن القوانين الضابطة والرادعة في نفس الوقت, وأيضا عبر مؤسسات المجتمع المدني النشطة التي استطاعت أن تصنع وعيا عاما يحتقر العنصرية لانعكاساتها السلبية على أمن تلك المجتمعات واستقرارها.

وفي الولايات المتحدة, وبعد نضالات كبرى أيقن الشعب الأميركي أن العدالة والمساواة هي جزء من أمنهم القومي, وأي اختلال أو عبث بهذا الموازنة الحساسة داخل المجتمع من شأنها أن تعرض استقرارهم الداخلي للانهيار, لذا أصبحت القوانين هي التي تنظم العالم الأميركي الذي يقوم على خلطة مزدحمة من الشعوب والأعراق.

لذا تظل المرجعية القانونية هي التي من الممكن أن تضبط المكون العنصري الشوفيني داخل الشعوب والمجتمعات, إضافة إلى الممارسة المدنية التي تقوم على مفهوم المواطنة , كأداة أولى في تحقيق العدالة الاجتماعية, وهم يطبقونه بجدية وصرامة, حتى بات سؤال شخص عن دينه فعلاً جنائياً بحسب القانون.

العدالة الاجتماعية وطيب العيش هي التوق البشري القديم , الذي سعت إليه البشرية منذ الأزل, وإلى الآن تبدو قاصرة عن تطبيقه بشكلها الشمولي العالمي, ولكن على الأقل القوانين أداة تمثل ضبطا وردعا لهذه الممارسة حتى لاتصبح سمة وممارسة اجتماعية يومية تلقائية, متفلتة عن السيطرة.

بداخل الشعوب يوجد عادة ينابيع تغذي فيها النزعة الشوفينية والعنصرية, كنوع من المقاومة ضد التلاشي والذوبان والاندثار في الآخر, ولكن تلك النزعة إذا تصدرت قائمة القيم لدى ذلك الشعب, وأصبحت على رأس فضائله (كالشعب اليهودي) مثالاً, فعندها يخرج ذلك الشعب من قائمة التاريخ والحضارة المدنية الحديثة ودولة المواطنة, إلى شعب جاهلي تنتمي قيمة إلى الطور البدائي الهمجي من أطوار البشرية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24051
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205759
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر686148
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54698164
حاليا يتواجد 3749 زوار  على الموقع